الأربعاء يوليو 24, 2024
اقتصاد

أوزبكستان وبنك اليابان للتعاون الدولي يتوصلان إلى اتفاق لتبني برنامج لمدة ثلاث سنوات

رحب رئيس أوزبكستان شوكت ميرزيوييف بوفد ياباني بقيادة تاداشي مايدا، رئيس بنك اليابان للتعاون الدولي، وركز الاجتماع على تعزيز التعاون المتبادل المنفعة مع بنك اليابان للتعاون الدولي وتعزيز التعاون في المشاريع التي تشارك فيها شركات يابانية.

أعرب الرئيس ميرزيوييف عن ارتياحه العميق للزيارة رفيعة المستوى إلى اليابان في ديسمبر 2019، والتي رفعت بشكل ملحوظ العلاقات الثنائية وغرستها بمحتوى عملي.

وسلط الضوء على الحجم المتزايد للتجارة المتبادلة والاستثمار الياباني المباشر في اقتصاد أوزبكستان، فضلاً عن إنشاء مشاريع مشتركة جديدة.

وأقر الرئيس بالدور المحوري لبنك اليابان للتعاون الدولي في تنفيذ مشاريع الاستثمار ذات الأولوية في أوزبكستان. حاليًا، يتجاوز حجم المشاريع المشتركة 3.7 مليار دولار، ويشمل قطاعات مثل البتروكيماويات والمنسوجات والطاقة وتحديث البنية التحتية.

تم تقديم تقدير خاص لأنشطة شركة Sojitz في أوزبكستان، وقد نفذت الشركة بنجاح العديد من المشاريع الكبيرة في قطاع النفط والغاز.

وافتتحت الشركة مؤخرًا مكتبًا تمثيليًا في طشقند، وهو ما يمثل خطوة مهمة في تعزيز وجودها في البلاد.

وأكد الرئيس ميرزيوييف على أهمية التحضير السريع وتنفيذ مشاريع تعاون جديدة مع الشركات اليابانية، وخاصة في مجالات الطاقة الخضراء والجيولوجيا وتحديث البنية التحتية والمرافق والرعاية الصحية.

وخلال الاجتماع، تم التوصل إلى اتفاق لتبني برنامج تعاون لمدة ثلاث سنوات مع بنك اليابان للتعاون الدولي. بالإضافة إلى ذلك، تم وضع “خارطة طريق” لتنفيذ مشاريع واعدة في قطاعات التكنولوجيا الفائقة في اقتصاد أوزبكستان مع شركة Sojitz Corporation.

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب