الجمعة يوليو 19, 2024
اقتصاد سلايدر

من خلال إعادة الزراعة

إندونيسيا تخطط لمضاعفة إنتاج الكاكاو

كلف الرئيس جوكو ويدودو (جوكوي) وكالة إدارة صندوق مزارع النخيل الزيتي (BPDPKS) بمضاعفة إنتاج الكاكاو ونخيل الزيت من خلال تنفيذ برنامج إعادة الزراعة.

نقل ذلك وزير التنسيق للشؤون الاقتصادية، أيرلانجا هارتارتو، بعد اجتماع وزاري محدود بشأن جوز الهند والكاكاو في القصر الرئاسي، جاكرتا اليوم الأربعاء.

وقال: “إذا نظرنا إلى الأمر، من حيث الصناعة، فإن عدد أراضي الكاكاو انخفض. حاجتنا إلى تطوير الصناعة تضاعفت تقريبًا”.

وأشار إلى أن إنتاج الكاكاو في إندونيسيا بلغ حوالي 180 ألف طن وإنتاج نخيل الزيت حوالي 2.8 مليون طن، مع قيمة صادرات الكاكاو 1.3 مليار دولار أمريكي سنويًا وصادرات نخيل الزيت 1.2 مليار دولار أمريكي.

ووفقًا لهارتارتو، تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالكاكاو في إندونيسيا حاليًا 1.3 مليون هكتار، ولأشجار نخيل الزيت 3.3 مليون هكتار.

وفي الوقت نفسه، تم تحديد عائدات الدولة من الرسوم الجمركية المفروضة على صادرات الكاكاو بنحو 46.9 مليون روبية (حوالي 2891 دولارا أمريكيا) سنويا.

وقال الوزير: “نعلم جميعا أنه حتى الآن، كانت هناك رسوم جمركية مفروضة على تصدير الكاكاو، والتي تهدف في المقام الأول إلى تلبية الاحتياجات المحلية، والنتيجة هي رسوم تصدير تتراوح بين صفر إلى 15 في المائة، اعتمادا على السعر”.

وقال هارتارتو إن عدة دول، بما في ذلك ساحل العاج وغانا، تفرض رسوماً جمركية على تصدير الكاكاو تبلغ نحو 500 دولار أميركي للطن.

وأضاف أن هناك 31 شركة إندونيسية تدير حالياً صناعة الكاكاو والشوكولاتة بطاقة إنتاجية تبلغ 1240 طناً. وأشار إلى أن الرئيس طلب مضاعفة إنتاج الكاكاو الوطني إلى 400 ألف طن بمساعدة إعادة الزراعة.

غير إن هيئة تنمية وتطوير الكاكاو هي الجهة المسؤولة عن إعادة زراعة الكاكاو وجوز الهند من خلال إمدادات الشتلات من الجامعات أو مراكز البحوث.

وأضاف: “ولهذه الغاية، أصدر الرئيس تعليمات بضرورة إعطاء مهام إضافية للهيئة لتكون مسؤولة عن إعادة زراعة وتطوير الصناعات القائمة على الكاكاو ونخيل الزيت”. حسب وكالة أنتارا

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب