الجمعة يوليو 19, 2024
انفرادات وترجمات

الانتخابات الرئاسية الأمريكية: من يستطيع أن يحل محل جو بايدن؟

مشاركة:

أشهر قليلة تفصلنا عن الانتخابات الأمريكية. يتعرض جو بايدن لضغوط لتمهيد الطريق أمام مرشح أصغر سنا لمواجهة دونالد ترامب. من يمكنه التدخل إذا استقال بايدن؟

أثبتت المناظرة الرئاسية الأولى لعام 2024 بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والمرشح الجمهوري المفترض دونالد ترامب أنها كارثية على الرئيس الحالي. وكثيرا ما بدا بايدن (81 عاما) مرتبكا، مما جعل ترامب البالغ من العمر 78 عاما يبدو هادئا وواضحا بالمقارنة.

وأثار ذلك قلقا بين الناخبين المحتملين والديمقراطيين على حد سواء. ورغم أن قيادة الحزب اتحدت خلف بايدن وقال الرئيس نفسه في مقابلة إن الله وحده هو القادر على إقناعه بالاستسلام، إلا أن هناك تكهنات حول مرشحين محتملين آخرين يمكن أن يتنافسوا ضد ترامب في انتخابات نوفمبر. نحن نسلط الضوء على الأشخاص الموجودين في أعلى هذه القائمة غير الرسمية.

كامالا هاريس
وتعتبر نائبة بايدن، كامالا هاريس، الخيار الواضح لمنصب بايدن. لقد صنعت التاريخ في انتخابات عام 2020 عندما أصبحت أول امرأة، وأول شخص أسود، وأول شخص من أصل هندي (والدتها من الهند) تشغل منصب نائب رئيس الولايات المتحدة.

لكن السيدة البالغة من العمر 59 عامًا تكافح منذ بداية حكومة بايدن-هاريس لترسيخ نفسها كزعيمة سياسية مستقلة عن بايدن. وفي أيامها الأولى في منصبها، تم تكليفها بقيادة استجابة الولايات المتحدة للهجرة الجماعية من أمريكا اللاتينية – وهي مهمة عبثية. لقد فشلت هاريس إلى حد كبير في الحد من الهجرة، وهو ما ترغب حملة ترامب في استخدامه ضدها.

منذ عام 2023، دافعت هاريس بشكل متزايد عن حقوق الإجهاض. وفي مارس 2024، أصبحت أول نائبة للرئيس تزور عيادة للإجهاض. وباعتبارها زوجة وطفلة لمهاجرين من جامايكا وهنود، فقد تمكنت من الفوز بدعم المزيد من الناخبين السود وجنوب شرق آسيا.

في الوقت نفسه، فإن حياتها المهنية السابقة كمدعية عامة في كاليفورنيا تجعلها عرضة لهجمات من أجزاء من اليسار، وأفضل تلخيص لها هو شعار “كامالا شرطية”، الذي أضر بمحاولتها الرئاسية لعام 2019. النائب العام هو منصب في الولايات المتحدة الأمريكية يشبه الجمع بين وزير العدل والمدعي العام.

ومع ذلك، تتمتع هاريس بميزة حاسمة واحدة على جميع المرشحين المحتملين الآخرين: نظرًا لأنها بالفعل نائبة رئيس بايدن، فيمكن أن تتمتع بحق الوصول القانوني إلى الأموال التي جمعها الاثنان لحملتهما إذا ترشحت للرئاسة بنفسها. وتبلغ قيمة هذه الأموال حاليا نحو 91 مليون دولار (84 مليون يورو). وسيتعين على السياسيين الآخرين التماس التبرعات الخاصة بهم. إذا لم يتمكنوا من جمع ما يكفي من المال، فسيكونون في وضع غير مؤات مقارنة بفريق ترامب المؤسس بالفعل.

جريتشين ويتمر
تبلغ حاكمة ميشيغان، غريتشن ويتمير، 52 عامًا، وهي قوة دافعة داخل الحزب الديمقراطي. أقرت ويتمر عددًا من القوانين التقدمية في ولايتها الأصلية، بما في ذلك المزيد من الإعفاءات الضريبية للعائلات ذات الدخل المنخفض، والمزيد من الحماية لمجتمع LGBTQ+، وبعض الإجراءات لتشديد الرقابة على الأسلحة وتأمين التمويل لجعل شركات السيارات التي يوجد مقرها في ديترويت أكثر صداقة للبيئة.

في عام 2020، واجهت مؤامرة من قبل متطرفين يمينيين أرادوا اختطافها ومحاكمتها لأنهم وجدوا أن الإغلاق الذي فرضته ويتمر بسبب فيروس كورونا في ميشيغان صارم للغاية وبعيد المدى.

وبعد تسعة أيام فقط من اعتقال المتآمرين، عقد ترامب اجتماعا حاشدا في ميشيغان حيث كرر انتقاداته لسياسات ويتمير الوبائية ودفع أنصاره إلى ترديد “احبسوها”. وقد أطلق ترامب وأنصاره شعار “احبسوها” هذا في الحملة الانتخابية عام 2016 ضد هيلاري كلينتون.

ولا تزال ويتمير تتمتع بشعبية كبيرة في ميشيغان، وهي ولاية متأرجحة رئيسية، ومن المتوقع أن تترشح للرئاسة في عام 2028. وبعد المناظرة الأخيرة بين ترامب وبايدن، زعمت مصادر مجهولة أن ويتمير اشتكت من أن بايدن لم يعد قادرًا على الفوز في ميشيغان.

ورفض ويتمر هذا باعتباره كاذبًا. وقالت في بيان: “أنا فخورة بدعم جو بايدن كمرشحنا وأنا أؤيده بنسبة 100 بالمئة في هزيمة دونالد ترامب”.

جافين نيوسوم
ودافع حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسوم عن بايدن بعد المناظرة ورفض الدعوات التي تطالبه بالاستقالة.

“أنت لا تدير ظهرك لمرشحك بسبب أداء واحد. وتساءل نيوسوم على محطة التلفزيون الأمريكية MSNBC بعد وقت قصير من المناظرة”.

وعلى الرغم من أن نيوسوم يبدو عازما على تجاهل التكهنات حول خليفة بايدن، إلا أنه يتم ذكره مرارا وتكرارا كمرشح محتمل للقيام بذلك. وينحدر الرجل البالغ من العمر 56 عاما من خلفية تجارية وكان عمدة سان فرانسيسكو قبل أن يتم انتخابه – ثم إعادة انتخابه – حاكما لولاية كاليفورنيا، الولاية الأكثر اكتظاظا بالسكان وواحدة من أغنى الولايات في الولايات المتحدة.

لكن علاقات نيوسوم التجارية وحياته السياسية يمكن استخدامها ضده من قبل فريق ترامب، خاصة في قضايا مثل التشرد على نطاق واسع في الولاية وزيادة السرقة من المتاجر في سان فرانسيسكو.

جي بي بريتزكر
ولد جاي روبرت “جي بي” بريتزكر، حاكم ولاية إلينوي، في واحدة من أغنى العائلات في العالم. ويبلغ صافي ثروة الرجل البالغ من العمر 59 عامًا، وريث ثروة فندق حياة، حوالي 3.5 مليار دولار (2.78 مليار يورو)، وفقًا لتقديرات مجلة الأعمال فوربس. استخدم بريتزكر ثروته منذ فترة طويلة لدعم الحزب الديمقراطي وظهوره في حملته الانتخابية.

وفي عام 2018، أصبح الملياردير حاكم ولاية إلينوي. منذ ذلك الحين، دعا إلى سياسات تقدمية بشأن قوانين الأسلحة، وحقوق LGBTQ+، والإجهاض، والهجرة، والحد الأدنى للأجور.

بيت بوتيجيج
كان وزير النقل الأمريكي الحالي، بيت بوتيجيج، شخصية سياسية منخفضة نسبيًا قبل الترشح للرئاسة في عام 2020 ومن ثم تأمين مكان في إدارة بايدن. لكن حياته المهنية قبل دخوله عالم السياسة كانت أكثر إثارة للإعجاب: فبعد تخرجه من جامعة هارفارد، درس بوتيجيج في جامعة أكسفورد ثم عمل في شركة ماكينزي للاستشارات الإدارية. خلال حياته المهنية التي استمرت ثماني سنوات في البحرية الأمريكية، كان متمركزًا في أفغانستان لمدة ستة أشهر كضابط مخابرات.

وفي عام 2011، أصبح عمدة لمدينة ساوث بيند، وهي مدينة يبلغ عدد سكانها حوالي 100 ألف نسمة في ولاية إنديانا. وفي عام 2019، كان جزءا من مجال واسع من الديمقراطيين الذين أرادوا الترشح للرئاسة، لكنه تنازلوا لصالح بايدن. لقد كان من أوائل المرشحين المثليين بشكل علني للترشح للرئاسة. ويعد بوتيجيج، البالغ من العمر 42 عامًا، أصغر المرشحين على الإطلاق في هذه القائمة.

ميشيل أوباما
السيدة الأولى السابقة ميشيل أوباما، زوجة الرئيس السابق باراك أوباما، هي المرشحة الوحيدة في هذه القائمة التي لم تشغل أي منصب سياسي على الإطلاق. لكنها أيضًا الوحيدة التي تتقدم بفارق كبير على ترامب في استطلاعات الرأي إذا قررت الترشح لمنصب الرئاسة. ووفقاً لاستطلاع أجرته مؤسسة إبسوس في أوائل يوليو/تموز، فإنها ستحصل على 50% من الأصوات، بينما سيحصل ترامب على 39%.

صرحت ميشيل أوباما مرارًا وتكرارًا بأنها غير مهتمة بالترشح للرئاسة. ولكن إذا أظهرت سياسة الولايات المتحدة شيئاً واحداً، فهو أنه من غير المرجح أن نستبعد أي نتيجة مقدماً.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب