الأحد يونيو 23, 2024
الأخبار سلايدر

السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة: علي حماس قبول الاقتراح الأمريكي الأخير

حثت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة حركة حماس على قبول أحدث اقتراح لوقف إطلاق النار واتفاق الرهائن بعد أن صوت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة اليوم الاثنين لدعمه.

وقالت الممثلة الأمريكية، ليندا توماس جرينفيلد، إن إسرائيل وافقت على الصفقة و”القتال يمكن أن يتوقف اليوم إذا فعلت حماس الشيء نفسه. وأكرر: القتال يمكن أن يتوقف اليوم”.

وقالت “إن الأشهر الثمانية الماضية لم تكن سوى مدمرة بالنسبة للإسرائيليين الذين فقدوا أحباءهم في السابع من أكتوبر عندما بدأت حماس هذا الصراع من خلال القيام بأعمال عنف لا يمكن تصورها”. “لقد عانى الشعب الفلسطيني من الجحيم المطلق في هذه الحرب التي بدأتها حماس. هناك فرصة لرسم لعنة مختلفة. يجب على حماس أن تغتنمها.”

وتبنى مجلس الأمن مشروع القرار الذي صاغته الولايات المتحدة بأغلبية 14 صوتا مقابل صفر وامتناع روسيا عن التصويت.

وحدد السفير الأمريكي إطار الاتفاق الذي ينقسم إلى ثلاث مراحل ويتضمن في البداية وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن الإسرائيليين وتبادل الأسرى الفلسطينيين. وفي نهاية المطاف، ستؤدي الصفقة أيضًا إلى تنفيذ وقف دائم للأعمال العدائية والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة، والتوزيع الفعال للمساعدات، فضلاً عن عملية إعادة إعمار كبيرة متعددة السنوات في القطاع.

وقال توماس جرينفيلد إن الولايات المتحدة ستضمن تنفيذ إسرائيل لالتزاماتها بينما ستفعل مصر وقطر الشيء نفسه مع حماس. وقال السفير أيضًا إن الاتفاق “يرفض أي تغييرات جغرافية” في غزة ويؤكد الالتزام بحل الدولتين.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب