الأربعاء أبريل 24, 2024
الأخبار

الولايات المتحدة تتعهد بتوسيع التعاون الأمني مع باكستان

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر هذا الأسبوع إن حكومة بلاده ستواصل توسيع تعاونها الأمني مع باكستان الذي ظل دائما أولوية بالنسبة لها مما يشير إلى ذوبان الجليد في العلاقات الأمريكية الباكستانية الفاترة.

كان ميلر يرد على سؤال أحد الصحفيين بشأن رسالة رئيس الوزراء شهباز شريف إلى الرئيس الأمريكي بايدن يوم الأحد.

وأعرب شريف في الرسالة عن رغبة باكستان في العمل مع الولايات المتحدة من أجل السلام والأمن العالميين.

وجاءت الرسالة ردا على رسالة بعث بها بايدن الأسبوع الماضي أكد فيها الرئيس الأمريكي لشريف دعم إدارته الكامل في التصدي للتحديات الرئيسية التي تواجه حكومته.

وقال ميلر خلال مؤتمر صحفي أسبوعي أمس الأربعاء: “سنواصل العمل لتوسيع الشراكة الأمنية بين الولايات المتحدة وباكستان” ،

“لقد تحدثنا عن ذلك عدة مرات من هذه المنصة. لقد كانت أولوية بالنسبة لنا وستظل كذلك”.

وفي رسالته إلى بايدن، قال شريف إن إسلام أباد تولي «أهمية رئيسية» لعلاقاتها مع الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن البلدين يعملان معا في مبادرات مهمة في مجالات الطاقة وتغير المناخ والزراعة والصحة والتعليم.

تشير مراسلات بايدن إلى ذوبان الجليد الكبير في العلاقات الأمريكية الباكستانية المتوترة بعد انسحاب القوات الدولية من أفغانستان في عام 2021 والمزاعم اللاحقة من قبل رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان بوجود مؤامرة أمريكية ضد إدارته.

ورفض المسؤولون الأمريكيون بشدة مزاعم خان بأنهم تواطأوا مع خصومه السياسيين والجيش الباكستاني القوي للإطاحة به من منصبه عبر تصويت برلماني.

وتمثل رسالة الرئيس الأمريكي تحولا ملحوظا عن لامبالاة واشنطن المتصورة سابقا تجاه باكستان، وهو ما يتضح في غياب التواصل المباشر مع حكومة خان.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب