الأربعاء يوليو 24, 2024
الأخبار

بوريس جونسون لا يدعم انفصال كردستان

مشاركة:

الامة| قال رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون، إنه لن بدعم انفصال إقليم كردستان عن العراق أصبح رئيساً للوزراء مرة أخرى، مؤكداً أنه يجب احترام حقوق إقليم كوردستان في الدستور العراقي.

سُئل رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون، يوم الاثنين 20 تشرين الثاني (نوفمبر) 2023، في الجامعة الأميركية في دهوك عما إذا كان سيعترف باستقلال كردستان إذا أصبح رئيساً للوزراء مرة أخرى، وأضاف: “ما يمكنني قوله هو أنها قضية ديمقراطية لشعب هذا البلد، لكن فيما يتعلق بالخطوة التي سيختارها كردستان، سأقول شيئين: يجب احترام الدستور الحالي بشكل كامل من أجل الاعتراف بالتطلعات المشروعة للشعب الكردي”.

وقال بوريس جونز إنه يجب احترام حقوق شعب إقليم كوردستان وفقا للدستور، وقال “إذا شعر الناس أنه يتم التقليل من شأنهم أو تهميشهم، وإذا شعروا أنهم لا يحظون بالاحترام على قدم المساواة، فسيكون لذلك عواقب طويلة المدى، ومن مصلحة حكومة بغداد معالجة هذه القضية”.

يذكر أن إقليم كردستان اعلن في عام 2017 الاستقلال عن العراق، لكن هذا الإعلان لم يحظى باعتراف دولي، وأجبرت بغداد رئيس الإقليم مسعود بارزاني على الاستقالة من منصبه.

شغل جونسون منصب عضو في البرلمان من عام 2001 إلى عام 2001 في ذلك العام، أصبح جونسون عمدة لمدينة لندن، وخدم لمدة ثماني سنوات. وفي عام 2015، أصبح عضواً في البرلمان مرة أخرى.

أصبح بوريس جونسون رئيسًا للوزراء بناءً على وعد بمغادرة الاتحاد الأوروبي، وكان يتمتع في البداية بالكثير من المعجبين والشعبية، وفاز بأغلبية برلمانية في عام 2018.

وأصبح بوريس جونسون رئيسا للوزراء في عام 2019 واستقال في يوليو/تموز بعد أن واجه جدلا مع وزراء حكومته بشأن عمل حكومته.

قبل أن يصبح رئيسًا للوزراء، كان جونسون كاتب عمود رأي بارز في صحيفة ديلي تلغراف وكان يحصل على 316 ألف دولار سنويًا؛ وظيفة وصفها في كثير من الأحيان بأنها ممتعة ويمكن العودة إليها.

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب