الأحد مايو 26, 2024
تقارير سلايدر

قررات مرتقبة لـ «العدل الدولية» ضد الكيان الصهيوني

مشاركة:

الأمة|قرارات مرتقبة لمحكمة العدل الدولية ضد الكيان الصهيوني سيتم الإعلان عنها يوم الجمعة عقب انتهاء جلسات الاستماع التي بدأت اليوم الخميس بمرافعة شفوية لدولة جنوب إفريقيا فيما يُدافع الكيان عن نفسه غدًا.

وتقاضي دولة جنوب إفريقيا، الكيان الصهيوني في محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وتستعد «العدل الدولية» لإصدار إجراءات طوارئ جديدة ضد الكيان الصهيوني، بعد أن قررت عقد جلسات استماع لبحث طلب قدمته جنوب إفريقيا ضمن تلك القضية.

جلسات المحكمة

جلسات استماع محكمة العدل الدولية اليوم 16 مايو تم خلالها الاستماع لمحامين يمثلون جنوب إفريقيا وغدًا 17 مايو سيتم الاستماع لرد الكيان الصهيوني.

وفي يناير 2024، أصدرت المحكمة إجراءات ضد الكيان الصهيوني، تطالبها باتخاذ تدابير لمنع الإبادة في غزة.

ومن ضمن الإجراءات السابقة التي اتخذتها المحكمة ضد الكيان، تمثلت في اتخاذ إجراءات لمنع ارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة والتأكد من أن قوة الاحتلال لا ترتكب تلك الجرائم ومنع ومعاقبة كل أشكال التحريض عليها واتخاذ إجراءات فورية لتوفير المساعدات ومنع تدمير الأدلة المتعلقة بارتكاب الإبادة الجماعية ورفع تقرير عن التدابير التي اتخذتها خلال شهر.

دعوى جنوب إفريقيا

«نديثيني تيهيدو»، الرئيس الإقليمي لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي، قال في تصريحات تلفزيونية، إنه على الرغم من أن المحكمة لم تعلن صراحة عن وقفها وكفها إلا أنها ذكرت أن الكيان الصهيوني يجب أن يتوقف عن قتل الشعب الفلسطيني.

وكانت جنوب إفريقيا، اعتبرت أن التدابير المتخذة سابقًا غير كافية وتحديدًا بعد الهجوم الإسرائيلي على رفح وعرقلة وصول المساعدات إلى القطاع.

فيما يرى «عمار حجازي»، مساعد وزير الدولة الفلسطيني، أن المحكمة عليها وضع حد للاحتلال غير القانوني ونظام الفصل العنصري، وستكون فلسطين ممتنة لجنوب إفريقيا لاتخاذ هذه الخطوة الجريئة.

وكانت جنوب إفريقيا قد رفعت الدعوى إلى محكمة العدل الدولية في ديسمبر عام 2023، وانضمت لها عدد من الدول منها ليبيا وتركيا ومصر.

جوان دونوغو، رئيسة محكمة العدل الدولية، قالت إن الكيان الصهيوني سيقدم تقريرًا إلى المحكمة بشأن جميع الإجراءات المتخذة ويتم تنفيذ هذا الأمر خلال شهر واحد.

أهدف وقرارات «العدل الدولية»

وتأسست محكمة العدل الدولية، بموجب ميثاق الأمم المتحدة عام 1945 بمدينة لاهاي جنوب هولندا ومن أهدافها: فض النزاعات الدولية وقراراتها قانونية وملزمة للدول الأعضاء وتصدر توجيهات قانونية في تطبيق الاتفاقيات الدولية.

وتبدأ مراحل اتخاذ القرارات في المحكمة، من تقديم الدول الحجج والأدلة ثم يتم تقديم المرافعات الشفوية أثناء الجلسات وتبدأ هيئة المحكمة المداولات بطابع سري على إثرها تتخذ القرارات.

الكيان الصهيوني ينفي التهمة

الكيان الصهيوني، نفى التهم الموجهة إليه، واعتبر جنوب إفريقيا الذراع القانونية لحركة المقاومة الإسلامية «حماس».

رئيسة محكمة العدل الدولية، قالت إنه يجب أن تقوم «إسرائيل» وفقًا لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها فيما يتعلق بالفلسطينيين في غزة أن يتخذوا جميع التدابير التي في وسعهم لمنع ارتكاب جميع الأفعال التي تدخل في نطاق المادة الثانية من هذه الاتفاقية.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب