الجمعة يوليو 19, 2024
تقارير سلايدر

مصر تقاضي 16 شركة سياحية بسبب الحج بدون تصريح

مشاركة:

الأمة| أمر رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، يوم السبت، بإلغاء تراخيص 16 شركة سياحة متورطة في اتخاذ ترتيبات الحج غير القانوني للحجاج المصريين بسبب وفاة مئات الحجاج المصريين خلال موسم الحج 2024.

كما سيتم إحالة مديري الشركات إلى النيابة العامة بتهمة الاحتيال، بحسب بيان لمجلس الوزراء.

جاء ذلك خلال اجتماع فريق العمل الذي شكله الرئيس عبد الفتاح السيسي ، اليوم السبت، لمعالجة الوضع بعد وفاة حجاج مصريين في السعودية خلال موسم الحج.

وأعلن مجلس الوزراء خلال الاجتماع وفاة 31 حاجاً كانوا يعانون من أمراض مزمنة ضمن بعثة حجاج مصر الرسمية التي تضم أكثر من 50 ألف حاج.

وأوضح وزير الخارجية سامح شكري، عضو فريق العمل، أن معظم المتوفين كانوا يؤدون فريضة الحج في رحلات غير مسجلة لدى الحكومة السعودية، وبالتالي، لم يكونوا مؤهلين للحصول على الخدمات المتاحة للحجاج المسجلين وسط ظروف الحرارة الشديدة.

وقدم رئيس الوزراء مدبولي، الذي يرأس فريق العمل، تعازيه لأسر الحجاج المتوفين، وأكد التزام الحكومة بتقديم الدعم اللازم لهم.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن فريق العمل يتابع أوضاع الحجاج المصريين ويدعم أسر المتوفين وينسق مع السلطات السعودية لتسهيل الإجراءات اللازمة.

وقال مدبولي إن فرقة العمل تقوم بمتابعة المخالفات التي ترتكبها شركات السياحة في تنظيم رحلات الحج ودراسة الدورات القانونية ضد المخالفين لمنع تكرار هذه الأحداث المؤسفة مستقبلا.

وأكد وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، عضو فريق العمل، أن الحكومة ستقوم بإلغاء تراخيص أي شركة سياحية وعدت الحجاج بترتيبات الحج غير المصرح بها مع إحالة مديريها إلى النيابة العامة.

وتنص المادة 21 من قانون تنظيم الحج المصري على غرامة مالية تتراوح من 1 إلى 3 ملايين جنيه مصري على أي جهة تثبت قيامها بتنظيم رحلات حج بالمخالفة للأحكام القانونية.

ويضاعف القانون الحد الأدنى والحد الأقصى للغرامة على مرتكبي المخالفات المتكررة.

كم مصري توفى في الحج 2024؟

وفقًا لتقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال يوم الجمعة، كان 680 مصريًا من بين مئات الحجاج الذين لقوا حتفهم بسبب موجة الحر الحارقة أثناء الحج – وجميعهم تقريبًا سافروا إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج ولكن بدون تصاريح الحج المناسبة.

وأضافت وول ستريت جورنال أن 700 مصري آخرين ما زالوا في عداد المفقودين.

في السنوات الأخيرة، ارتفعت تكلفة الحج، الركن الخامس للإسلام لمن يستطيع أداءه، بشكل كبير بعد انخفاض قيمة الجنيه المصري.

وفي عام 2024، تراوحت تكلفة باقات الحج البرية المختلفة على أساس القرعة من 191 ألف جنيه إلى 225 ألف جنيه.

وتراوحت باقات السفر الجوي المعتمدة على القرعة بين 226 ألف جنيه مصري و450 ألف جنيه مصري.

وفي الوقت نفسه، يدفع الأفراد الذين يختارون الدفع مقابل أداء فريضة الحج، والمعروفين في مصر باسم “الحجاج السياحيين”، أسعارًا أعلى بكثير حسب أسعار السوق.

وفقًا للوائح السعودية، يجب على الراغبين في الحج الحصول على تأشيرة حج خاصة تكلف أكثر من تأشيرات السياحة السعودية أو تأشيرة العمرة (الحج الصغير).

قامت بعض شركات السياحة المصرية ومنظمي رحلات الحج ببيع تأشيرات سياحية وتأشيرات عمرة سعودية للحجاج المصريين لأداء فريضة الحج في انتهاك للأنظمة السعودية – مما ترك هؤلاء الأفراد في طي النسيان في مكة والأراضي المقدسة وسط ظروف الحرارة الحارقة.

ووفقاً لتصريحات رسمية سعودية، فقد قامت السلطات في موسم الحج هذا بإبعاد 171 ألفاً من الراغبين في الحج من جنسيات مختلفة لعدم حصولهم على تصاريح دخول مناسبة إلى مكة، واحتجزت 4000 شخص ليس لديهم تصاريح حج.

ويُنصح أهالي الحجاج المفقودين بالاتصال بالخطوط الساخنة للطوارئ التي أعلنتها وزارة الخارجية للاستجابة السريعة:

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب