الأربعاء أبريل 24, 2024
أمة واحدة سلايدر

معهد المخطوطات العربية يعقد سيمناره الأول حول علوم المخطوط

مشاركة:

 

الأمة   : عقدَ معهد المخطوطات العربية قسم الدراسات العليا يوم الخميس الموافق 28 مارس سيمنارً لخمسةٍ من باحثي الماجستير في المعهد وهم: إبتسام صابر، ومحمد مدحت سرايا، وعمر عدلي، ومحمد حسن جمعة، والراهب كيرياكوس السكندري.

حضرَ السيمنار أعضاءُ المجلس الأكاديمي يتقدمهم د. مراد الريفي مدير المعهد، و د. جمعة عبد المقصود و د. عبد الرحمن سالم، و د. شريف شاهين، ود .خالد فهمي، وحضر أيضا عددٌ من أعضاءِ هيئةِ التدريسِ بالمعهد وبعض طلابِ الدراسات العليا.

افتَتَحَ مديرُ المعهد السيمنار بتوجيهاتٍ عامةٍ للباحثين في هذه المرحلة، تحدّثَ فيها عن خطواتِ اختيارِ الموضوعاتِ وإعداد الخطط البحثية.

 قامَ بعد ذلك د. عبد الرحمن سالم بترأُّس جلسة السيمنار وإدارتها، حيثُ تمَّ عرضُ الموضوعاتِ من قبل الباحثين ومناقشتهم حول اختياراتهم، كما قامَ الأساتذةُ بتوجيهِ الباحثين لتقويمِ بعض الموضوعات والتعديل عليها.

نوقشَ في هذا السيمنار خمسُة موضوعاتٍ تنوعت بين الكوديكولوجيا، وتحقيق النصوص، ودراسة لمراحل تطور الخط من خلال المخطوط، إضافة لموضوع تحقيق جديد في التراث المخطوط المسيحي.

 وعُقِدَ أيضًا في نفس اليوم اجتماعٌ للمجلسِ الأكاديمي تمَّ فيه اعتمادُ بعضِ القراراتِ والتصديق عليها، إضافة لمناقشة الموضوعات المقترحة للتسجيل في مرحلة الماجستير.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب