الجمعة يوليو 19, 2024
تقارير سلايدر

هل تبيع السعودية بعض سنداتها الأوروبية؟

مشاركة:

الأمة| كشفت وسائل إعلام أمريكية، عن اعتزام السعودية بيع بعض سنداتها الأوروبية حال صادرت مجموعة السبع أصول روسية بنحو 300 مليار دولار.

فكرة بيع السندات

ونشرت وكالة “بلومبيرغ”، تقريرًا خلال الساعات الماضية، قالت فيه، إن المملكة قد تتجه هذا العام  إلى بيع بعض حيازاتها من الديون الأوروبية، إذا قررت مجموعة السبع مصادرة الأصول الروسية المجمدة.

وأبدت وزارة المالية السعودية، احتجاجها إلى مجموعة السبع بمعارضتها للفكرة التي كانت تهدف إلى دعم أوكرانيا، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

نفي سعودي

من جانبها، ردت وزارة المالية السعودية، على ما يتردد نافية تقديم أي تهديدات لمجموعة السبع.

وقالت المالية السعودية في بيان لها: “لم يتم توجيه مثل هذه التهديدات”.

وأوضحت أن علاقتها مع مجموعة السبع وغيرها هي علاقة احترام متبادل.

وتابعت: “نحن نواصل مناقشة جميع القضايا التي تعزز النمو العالمي وتعزز مرونة النظام المالي الدولي”.

وأوضح مسؤول سعودي لوكالة “بلومبيرج”، إنه ليس من أسلوب الحكومة إطلاق التهديدات، لكنها ربما أوضحت لأعضاء مجموعة السبع العواقب النهائية لذلك.

وفي يونيو الماضي، اتفق زعماء مجموعة السبع خلال قمة بإيطاليا على تزويد أوكرانيا بنحو 50 مليار دولار من المساعدات الجديدة.

واتفقت الدول الأعضاء السبع والاتحاد الأوروبي على منح القروض التي سيتم سدادها باستخدام الأرباح الناتجة عن الأموال الروسية المجمدة والتي تبلغ قيمتها حوالي 260 مليار يورو (280 مليار دولار)، ومعظمها في أوروبا. ومن المتوقع أن تدر هذه الأموال ما بين 3 و5 مليارات يورو سنوياً.

تعكف مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي على وضع اللمسات الأخيرة على آليات الخطة وتأمل بعض دول الاتحاد الأوروبي أن تكون خطوة نحو تحقيق المزيد من الاستفادة من الأصول.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب