السبت سبتمبر 28, 2024
اقتصاد سلايدر

أربع فواكه ساهمت في دعم نمو صادرات تايلاند

ساهمت الفواكه الأربعة الصاعدة في نمو صادرات تايلاند في مايو، وفقا لوزارة التجارة.

وبحسب التقرير، أدى حجم هذه الفواكه الموسمية الأربعة إلى زيادة صادرات البلاد بنسبة 7.2% الشهر الماضي إلى 960.22 مليار باهت، مما أدى إلى تحقيق فائض للأشهر الخمسة الأولى من العام.

وفقًا لوزارة التجارة، ارتفعت صادرات الدوريان بين يناير ومايو 2024 إلى 83.059 مليار باهت من 72.833 مليار باهت في العام السابق.

وبلغ إجمالي صادرات مانغوستين 9.904 مليار بات، مقارنة بـ 7.975 مليار بات خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وبلغ إجمالي صادرات لونغان 6.367 مليار بات، ارتفاعًا من 4.848 مليار بات خلال نفس الفترة من عام 2023. وبلغ إجمالي صادرات المانجو 3.127 مليار باهت، مقارنة بـ 1.868 مليار باهت في نفس الفترة من العام الماضي.

وعلى الرغم من ارتفاع الصادرات، حذر المختصون البلاد من احتمال تراجع الزراعة، خاصة فاكهة الدوريان، نتيجة لظاهرة النينيو.

بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، من المتوقع أن ينخفض ​​إجمالي الإنتاج خلال موسم دوريان هذا العام، والذي يمتد من أبريل إلى أغسطس، بنسبة 18٪، وفقًا لتقدير حديث صادر عن مركز أبحاث كاسيكورن (KResearch).

ومن المتوقع أن يتراجع محصول الدوريان في المنطقة الشرقية بنسبة 14% سنوياً أو نحو 0.65 مليون طن، في حين من المتوقع أن يتراجع محصول الدوريان في المنطقة الجنوبية – والذي سيكون متاحاً للسوق لاحقاً – بنسبة 25% إضافية سنوياً أو نحو 0.31 مليون طن. .

كل هذا نتيجة لمدى تأثير قلة هطول الأمطار على الإزهار. ومع اقتراب موسم الحصاد، يزداد الوضع سوءاً بسبب الأمطار.

دوريان من المنطقة الشرقية سيتوفر في الأسواق ابتداءً من شهر أبريل، في حين سيتوفر دوريان من الجنوب ابتداءً من شهر يونيو.

ونتيجة لذلك، قد ينخفض ​​إجمالي حجم الدوريان الذي يتم حصاده هذا العام في كلا المنطقتين بنسبة 18% على أساس سنوي، مما يؤدي إلى إجمالي إنتاج يبلغ حوالي 0.96 مليون طن.

في حين أن متوسط ​​سعر الدوريان هذا العام قد يرتفع بنسبة 22% على أساس سنوي، فإن الدخل الإجمالي لمزارعي الدوريان في موسم 2024 قد يزيد بنسبة 0.3% فقط بسبب انخفاض إجمالي العائد بنسبة 18% على أساس سنوي.

ومع ذلك، بعد خصم تكلفة الإنتاج، التي تشمل سعر الأسمدة ومضخات المياه والرشاشات والوقود، يواجه مزارعو الدوريان ضغوطًا متزايدة على الإيرادات. وفق ذا نيشن

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب