الأثنين مايو 20, 2024
تقارير

أسواق المال الأمريكية تستمر في الانتعاش

تستمر أسواق الأسهم الأمريكية في الانتعاش هذا الأسبوع مع ارتفاع مؤشر S&P 500 لرابع جلسة على التوالي. فيما جاءت هذه الارتفاعات مع المزيد من البيانات التي أشارت إلى استمرار تراجع التضخم بشكل أسرع من المتوقع والتي قد تؤدي في النهاية إلى توقع دورة رفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي بعد الرفع المتوقع في اجتماعه في 26 يوليو الجاري.

حيث كانت أرقام مؤشر أسعار المنتجين هي المحرك الأبرز للأسواق الأمس والتي جاءت تالياً لأرقام مؤشر أسعار المستهلك لشهر يونيو. إذ سجلت القراءة الرئيسية لمؤشر أسعار المنتجين الرئيسي تضخماً بنسبة 0.1% فقط في يونيو مقارنة مع ما كانت عليه في مايو من العام الحالي ويونيو من العام الفائت، وهي بدورها أقل من التوقعات البالغة 0.2% و0.4% على التوالي. أما على مستوى القراءة الأساسية للمؤشر التي تستثني أسعار الغذاء والطاقة، فقد ارتفع التضخم بنسبة 0.1% و2.4% مقارنة مع 0.2% و2.6% على التوالي للقراءة الشهرية والسنوية. جاءت أرقام مؤشر أسعار المنتجين الأمريكية تاليةً لأرقام أضعف من المتوقع لمؤشر أسعار المنتجين في الصين لنفس الفترة كنا قد رأيناها في وقت سابق من هذا الأسبوع.

ساهمت أرقام سوق العمل، الخميس، في دعم مكاسب الأمس مع تسجيل اعانات البطالة الأولية لأدنى قراءة أسبوعية منذ 8 يونيو من العام الجاري وذلك عند 236 ألف مطالبة مقارنة مع التوقعات البالغة 250 ألفاً.

أما حول الأسهم الأكثر نشاطاً، فقد شهدنا ارتفاع أسهم Nvidia إلى أعلى مستوياته التاريخية وتجاوز القيمة السوقية للشركة لمستوى 1.1 تريليون دولار وذلك بعد مكاسب بنسبة 4.73% الأمس. أيضاً فقد ارتفعت أسهم شركة Alphabet، الشركة الأم لشركة Google، بنسبة 4.7% مع عزم الشركة طرح منتج الذكاء الاصطناعي Bard في أوروبا والبرازيل، وهو المنافس لمنتج ChatGPT من OpenAI.

في أخبار الشركات أيضاً، بدأ موسم إعلان النتائج لشركات خطوط الطيران عن الربع الثاني مع إعلان شركة Delta Airlines لنتائج الربع الثاني والتي سجلت فيها أرباحاً وإيرادات تاريخية بالاستفادة من انتعاش السفر مع بعد الوباء. فيما سجلت الشركة ربحية سهم عند 2.68 دولاراً وإيرادات عند 15.5 مليار دولار بما يتفوق على توقعات المحللين.

في المقابل فقد شهدنا تراجعاً لبعض من أسهم شركات النفط مثل أسهم Exxon Mobil و Chevron التي تراجعت بنسبة 1.95% و 2.13% على التوالي الأمس مع تخفيض وكالة الطاقة الدولية لتوقعاتها للطلب على النفط هذا العام وذلك بضغط تراجع النشاط الصناعي.

استمر تراجع عوائد السندات الأمريكية، الخميس، مع التوقعات بقرب انتهاء دورة التشديد النقدي. حيث تراجع العائد على سندات الخزانة لأجل عامين – الحساسة للغاية لتغييرات أسعار الفائدة قصيرة الأجل – إلى أدنى مستوى في شهر وذلك عند 4.605% في ذروة تراجعات الأمس.

فيما تتداول العقود الآجلة لمؤشر S&P 500 على ثبات نسبي اليوم مع ترقب بداية موسم اعلان النتائج لكبرى البنوك الأمريكية مع إعلان كل من JPMorgan Chase و Citi Group لنتائج أعمال الربع الثاني اليوم.

Please follow and like us:
قناة جريدة الأمة على يوتيوب