الأحد سبتمبر 8, 2024
منوعات

في سابقة هي الأولى من نوعها

ألمانيا ترفض لأول مرة منح سوري صفة لاجئ

الأمة/ رفضت المحكمة الإدارية العليا لولاية شمال الراين غربي ألمانيا منح صفة لاجئ أو حق الحماية الفرعية لطالب لجوء سوري بسبب “عدم وجود خطر يهدد حياة المدنيين في سوريا”.

وقالت المحكمة في أسباب الرفض: أن المدنيين في سوريا لم يعودوا يواجهون تهديدًا خطيرًا على الحياة بسبب العنف التعسفي نتيجة للحرب الأهلية.

وأشارت المحكمة الي أن الهجمات في سوريا لم تعد تصل إلى مستوى يجعل المدنيين يتوقعون القتل أو الإصابة، وأنه لا يحق لمقدم الطلب السوري الحصول على حماية فرعية لأنه كان متورطًا في تهريب الأشخاص من تركيا إلى أوروبا، مما استبعده من الحماية.

القرار أثار جدلاً حول تأثيره على السوريين الآخرين الذين يتمتعون بحماية فرعية في ألمانيا.

منظمة “برو أزول” ووزيرة الداخلية الاتحادية نانسي فيزر رفضتا دعوات إنهاء الحماية الفرعية للسوريين، مشيرتين إلى أن الناس في سوريا ما يزالون يتعرضون للاضطهاد الشديد.

بحسب قناة غربي ألمانيا (WDR) فإن “هذا الحكم يشير إلى تغيير في الاتجاه بشأن العديد من السوريين في ألمانيا، فكثير منهم لا يتمتعون بصفة لاجئ رسمي، بل يحصلون فقط على ما يعرف بالحماية الفرعية (الثانوية) فقط”. وعلى الأقل ما زالت السلطات الألمانية تمنح السوريين حق الحماية الثانوية بسبب وجود حرب في بلادهم، لكن الآن تعد محكمة الإدارية العليا في مونستر أول محكمة مهمة تنكر هذه الأسباب، حيث يرى القضاة أنه على الرغم من استمرار الهجمات والنزاعات المسلحة في سوريا، إلا أنها لم تعد متكررة بما فيه الكفاية.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب