الأحد سبتمبر 29, 2024
انفرادات وترجمات

الصين تخطط لمنافسة أشد بغض النظر عمن يفوز بالانتخابات الأمريكية

مشاركة:

في حين يزن بقية العالم تأثير فوز دونالد ترامب أو كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر، فإن كلا المرشحين يمثلان تحديات خطيرة للصين. من المؤكد أن أياً منهما لا يبدو راغباً في صراع مفتوح بين القوتين، والذي قد يؤدي إلى انحدار كابوسي إلى الفوضى العالمية. لكن صناع القرار الصينيين يتوقعون نزاعات مريرة حول التجارة والتكنولوجيا وتايوان بغض النظر عمن سيفوز.

تستعد الصين لمزيد من الاضطرابات من خلال اتباع نهج شامل للعلاقات مع الولايات المتحدة. وهذا يعني تجاوز نطاق الشؤون الخارجية والتنسيق مع صناع السياسات الاقتصادية والعسكريين وقادة التكنولوجيا، فضلاً عن تعبئة الموارد في جميع أنحاء البلاد. ويستند هذا النهج إلى استراتيجية الاحتواء الأمريكية، والتي تضمنت في السنوات الأخيرة جهوداً لا هوادة فيها للحفاظ على التفوق التكنولوجي الأمريكي، والحد من قدرة الصين على الوصول إلى السوق العالمية، وبناء تحالف من الحلفاء، سواء في آسيا أو في أماكن أخرى، لمعالجة “تحدي الصين”.

في ظل شعورها بالحصار، تستعد الصين لعداء طويل الأمد مع أكبر اقتصاد في العالم. واستنادا إلى قراءة الاجتماع الأخير بين وزير الخارجية الصيني وانغ يي وجيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، يبدو أن بكين تخلت عن الآمال في إقامة علاقات تعاونية أكبر مع الولايات المتحدة. وبدلاً من ذلك، ينصب التركيز الآن على تحديد شروط وأحكام المنافسة بين العملاقين.

تحرك بكين نحو الاعتماد على الذات
كجزء من هذه العملية، حولت الصين نموذجها الاقتصادي بعيدًا عن ملاحقة النمو بأي ثمن إلى بناء اقتصاد مرن مدفوع بالابتكار وقادر على التعامل مع التوترات الجيوسياسية المطولة. ومن خلال تسريع الابتكار المحلي، يهدف الرئيس الصيني شي جين بينج أيضًا إلى إعادة هيكلة الاقتصاد والمساعدة في تقليل اعتماده المفرط على قطاع العقارات. وقد أعطى الاجتماع الثالث المكتمل مؤخرًا للجنة المركزية العشرين للحزب الشيوعي الصيني الختم النهائي بالموافقة على هذا الإصلاح الشامل.

يعد التقدم العلمي والبراعة التكنولوجية هدفًا استراتيجيًا رئيسيًا آخر لشي. لقد أولت الصين أهمية كبيرة لتطوير قدرتها على الابتكار وهي عازمة على أن تصبح بطلة عالمية في قطاعات تكنولوجية معينة. لكن العقوبات الأميركية المستهدفة ضد شركات التكنولوجيا الصينية والأفراد الصينيين أحبطت هذه الجهود ــ وبالتالي تعمل على النحو المنشود.

كانت التجارة والاستثمار يُنظَر إليهما تقليديا باعتبارهما قوتين استقراريتين في العلاقات الصينية الأميركية. لكن القادة الصينيين الآن يركزون عليهما بدرجة أقل لأن فوائدهما الملموسة للعلاقات الثنائية تقلصت بشكل كبير، بسبب زيادة القدرة التنافسية التجارية وانتقال البلاد من نموذج النمو المنخفض القائم على التصدير إلى اقتصاد مدفوع بالتكنولوجيا الراقية. لقد أدى التقدم السريع الذي أحرزته الصين في تصنيع المركبات الكهربائية وأشباه الموصلات إلى تأجيج التوترات التجارية مع الولايات المتحدة. ومن غير المرجح أن تتخلى بكين عن طموحها لتصبح بطلة عالمية في التصنيع الرفيع المستوى لتجديد اقتصادها، لذا فإن المزيد من الاحتكاكات ستظل حتمية.

تايوان
لا تزال تايوان القضية الأكثر حساسية في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين. وعلى الرغم من عدم وجود تغييرات رسمية في صياغة سياسة الصين، فإن الاستراتيجيين الصينيين يعتبرون إلى حد كبير الوضع الحالي محفوفًا بالمخاطر، نظرًا للحكومة التايوانية الجديدة المؤيدة للاستقلال. ومن المرجح أن يؤدي هذا إلى تحول الصين إلى ردع أكثر نشاطًا ضد قيادة تايوان، وبالتالي الولايات المتحدة. ومع قيام أميركا بتعزيز إجراءات الردع ضد الصين على نحو مماثل، أصبحت العناصر اللازمة للمواجهة في مضيق تايوان جاهزة.

ولمنع السيناريو الأسوأ، يتعين على شي جين بينغ أن يجري محادثات وجهاً لوجه منتظمة مع أي شخص ينتخبه الناخبون الأميركيون في نوفمبر. ويتلخص الهدف الرئيسي للصين في ضمان عدم إعاقة أي تآكل إضافي للعلاقات الصينية الأميركية للنمو الاقتصادي، الذي يدعم شرعية النظام. وعلى هذا فقد حاول صناع السياسات الصينيون تقليص الأضرار الناجمة عن تداعيات الأزمة مع الولايات المتحدة من خلال توسيع نفوذهم الاقتصادي والسياسي في بقية العالم، وخاصة في الجنوب العالمي. وهذا من شأنه أن يمنح الصين الوقت لبناء المرونة الاقتصادية وتسريع وتيرة التنمية التكنولوجية.

البراغماتية كسبب للتفاؤل
مع تنافس ترمب وهاريس على أن يبدوا الأكثر صرامة مع الصين في الفترة التي تسبق الانتخابات، لا يراود صناع القرار الصينيين أي أوهام بأن العلاقات المتوترة مع الولايات المتحدة سوف تتحسن بشكل سحري في المستقبل القريب. ولكن لا ينبغي النظر إلى العلاقات الصينية الأميركية بتشاؤم مفرط. إن سياسة الصين تجاه الولايات المتحدة كانت وستظل دائما نتاجا لمداولات متوازنة تأخذ في الاعتبار حالة الشؤون الدولية وتزن احتياجات البلاد الخاصة. ولم يتغير هذا، على الرغم من التحولات الكبرى في المشهد السياسي في عهد شي.

ومن المشجع أن كلا الجانبين أبديا مؤخرا اهتماما أكبر بإدارة العلاقات بشكل مسؤول. ورغم أن التنافس بين الصين وأميركا لن يختفي بين عشية وضحاها، فإن أكبر اقتصادين في العالم لا يزالان قادرين على تجنب الصراع ــ والعواقب الكارثية التي من المرجح أن تترتب على ذلك ــ بغض النظر عمن سيتولى البيت الأبيض العام المقبل.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب