الثلاثاء أكتوبر 8, 2024
تقارير سلايدر

القطارات تعود إلى سيناء بعد انقطاع 50 عامًا

مشاركة:

الأمة| بدأت مصر، اليوم الاثنين، التشغيل التجريبي لخدمات السكك الحديدية للركاب في سيناء، إيذانا بنهاية انقطاع دام أكثر من 50 عاما.

وتأتي هذه الخطوة احتفالا بالذكرى الحادية والخمسين لانتصار السادس من أكتوبر 1973، وفق بيان لوزارة الصناعة والنقل.

قام وزير الصناعة والنقل المهندس كامل الوزير، بافتتاح رحلة خط الفردان – بئر العبد من محطة الشيخ زايد إلى محطة بئر العبد في سيناء.

حضر الافتتاح محافظا شمال سيناء والإسماعيلية وعدد من المسئولين وشيوخ القبائل.

وشهد خط الفردان – بئر العبد الذي يبلغ طوله 100 كيلومتر تحسينات واسعة النطاق، بما في ذلك تجديد 22 كيلومترًا وإعادة تأهيل 64 كيلومترًا.

وشمل العمل أيضا ترميم 14 كيلومترا من السكك الحديدية القديمة التي تعرضت للسرقة خلال فترة انعدام الأمن في عام 2011، بحسب تصريحات سابقة للوزير.

كما قامت وزارة النقل بتجديد محطة بئر العبد وإعادة تشغيل عدد من المحطات الأخرى، بما في ذلك محطة القنطرة شرق، ومحطة الغلبانة، ومحطة الرمانة، ومحطة بالوزة.

وقال الوزير إن افتتاح خط السكة الحديد هدية الرئيس للشعب المصري في سيناء، وأضاف أن قطار الفردان – بئر العبد المكيف سيكون مجانيا طوال شهر أكتوبر.

وأكد وزير النقل أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه الوزارة بتلبية كافة احتياجات مواطني سيناء وتنفيذ كافة المشروعات التي تعود بالنفع عليهم.

وأوضح أن “خط السكة الحديد يعد نقلة نوعية كبيرة في النقل والمواصلات في سيناء، حيث سيقدم القطار للركاب خدمة عالية الجودة ونظيفة وفعالة”.

وأضاف الوزير في تصريحات صحفية بمحطة بئر العبد خلال انطلاق القطار، أن تشغيل هذا الخط سيساعد أيضا في تسهيل حركة الأفراد والبضائع من سيناء إلى كافة المحافظات.

وأشار إلى أن إعادة تشغيل خط السكة الحديد يهدف إلى إنشاء مجتمعات عمرانية ومناطق صناعية جديدة، ودعم مشروعات التنمية الاقتصادية في شمال سيناء، وخفض تكاليف نقل البضائع والأفراد، وتعزيز السياحة في المدن السياحية بالمنطقة.

السكك الحديدية في سيناء

ويأتي إعادة تشغيل خط سكة حديد الفردان/بئر العبد ضمن المرحلة الأولى من مشروع إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط سكة حديد الفردان/شرق بورسعيد/بئر العبد/العريش/طابا بطول حوالي 500 كم.

ويعد خط السكة الحديد أيضًا جزءًا رئيسيًا من الممر اللوجستي المتكامل الجديد العريش طابا، والذي يمتد من ميناء العريش البحري إلى معبر طابا البري.

وبحسب الوزارة، يتم ربطهما من خلال خط سكة حديد العريش-طابا، الممتد من خط الفردان-بئر العبد-العريش، مروراً بمنطقة الصناعات الثقيلة بوسط سيناء.

ويأتي المشروع ضمن خطة الحكومة لتنمية سيناء في مختلف القطاعات.

وأضاف البيان أن استئناف هذا الخط سيفيد منظومة نقل البضائع ودعم المجتمعات السكنية والصناعية والتعدينية في سيناء من خلال ربط المصانع بخطوط السكك الحديدية.

كما سيسهل عملية التصدير عبر مينائي العريش وطابا، حيث يتكامل الخط مع شبكة السكك الحديدية المنتشرة في أنحاء الجمهورية.

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *