الخميس سبتمبر 12, 2024
الأمة الثقافية

  الكاتبة المصرية سالي عادل تصل للقائمة القصيرة بجائزة الرواية العربية 

مشاركة:

الأمة  : وصلت رواية “أوليمباد روبوتات أطلنطس” للكاتبة المصرية سالي عادل للقائمة القصيرة لجائزة كتارا للرواية العربية فرع روايات اليافعين، مع كاتبتين مصريتين آخرتين من أصل تسعة مرشحين.

وتعتبر جائزة كتارا من أكبر الجوائز العربية التي تصدر للعام العاشر على التوالي بمجموع جوائز ثلاثمائة وخمسة وسبعون ألف دولارا أمريكيا.

وتكتب سالي عادل سلسلة روايات “الحب والرعب” الصادرة عن المؤسسة العربية الحديثة، ومنها روايات: “الوحش القابع في أعماقك”، “عِفريت صالونات”، “زفة ميّت”، “آلة الأفكار”، “كاهنة التيتانيك”، “العطايا السوداء”، وروايات أخرى.

وحصلت سالي عادل على عدة جوائز منها: المركز الأول بجائزة الشارقة للإبداع الأدبي لعام 2018 عن مسرحية “البطيخة المسحورة”، والمركز الأول بمسابقة وزارة الثقافة لعام 2012 عن رواية “حياة أخرى”، والمركز الأول بمسابقة ساقية الصاوي لعام 2005 عن قصة “اقترب ترَ أفضل”، جائزة مجلة علاء الدين للقصة القصيرة للأطفال عام 1999، وجوائز أخرى.

واستلهمت سالي عادل رواية “أوليمبياد روبوتات أطلطنس” من سيرة أصغر مخترعا عربيا (أديب البِلوشي) الذي انشغل بتطوير الساق الصناعية الخاصة بوالده لكي تمكّنه من السباحة بالماء، وتقع الرواية في ثلاثة فصول في عوالم خيالية مختلفة، وهي: مدينة الروبوتات الكسولة، ومدينة أوليمبيا الأسطورية، وقارة أطلنطس المفقودة.

ومن الجدير بالذكر أن سالي عادل مرشحة في ذات الوقت للقائمة القصيرة لمسابقة مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي بمسرحية “الاختيار المصيري”، والقائمة الطويلة لمسابقة علاء الجابر للإبداع المسرحي بمسرحية “وحوش الجبال”.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب