الخميس أكتوبر 10, 2024
تقارير سلايدر

يديعوت أحرونوت

الولايات المتحدة: استمرار حكم نتنياهو في خطر

مشاركة:

لوحظ في تقرير تقييم التهديدات العالمية الصادر عن مجتمع الاستخبارات الأمريكية، أن “عدم الثقة في قدرة نتنياهو على الحكم، والذي كان مرتفعاً حتى قبل الحرب، قد تعمق”.

حكم نتنياهو في خظر

ويقدر مؤلفو التقرير أن إسرائيل ستواجه مقاومة حماس لسنوات، وسيواجه الجيش الإسرائيلي صعوبة في التعامل مع البنية التحتية تحت الأرض في قطاع غزة

علاوة على إن منصب بنيامين نتنياهو كرئيس لوزراء إسرائيل في خطر”. وذلك بحسب تقرير تقييم المخاطر السنوي الذي تصدره أجهزة المخابرات الأمريكية لعام 2024. والقضايا الأمنية، قد تكون في خطر”.

ويشير مؤلفو التقرير إلى أن “عدم الثقة في قدرة نتنياهو على الحكم تعمقت واتسعت بين الجمهور من المستويات العالية التي كانت عليها على أي حال حتى قبل الحرب، ونتوقع مظاهرات كبيرة تطالب باستقالته وإجراء انتخابات جديدة. مختلفة وأكثر حكومة معتدلة أمر محتمل.”

يقدم تقييم التهديد العالمي لمجتمع الاستخبارات الأمريكي، والمعروف باسم ATA، ملخصًا غير مصنف لما يعتبره الأمريكيون تهديدات حالية للأمن القومي الأمريكي، بما في ذلك التهديدات السيبرانية والإرهاب وأسلحة الدمار الشامل والجريمة وقضايا البيئة والموارد الطبيعية والمشاكل الاقتصادية.

وفي تقرير هذا العام، كما هو متوقع، تم تخصيص فصل موسع للحرب في قطاع غزة: “هجوم حماس ضد إسرائيل في أكتوبر 2023 والرد العسكري الإسرائيلي أدى إلى زيادة التوترات في جميع أنحاء المنطقة، في حين شنت المنظمات الوكيلة لإيران وشركاؤها هجمات ضد إسرائيل”. الولايات المتحدة وإسرائيل ودعم حماس. ولا تزال إسرائيل تركز على تدمير حماس، مع دعم واسع النطاق بين السكان”.

ويزعم التقرير أيضًا أن “إسرائيل ستواجه على الأرجح مقاومة مسلحة مستمرة من حماس لسنوات، وسيواجه الجيش صعوبة في تحييد البنية التحتية تحت الأرض لحماس. إن التغطية المتزايدة لجميع الأطراف على وسائل التواصل الاجتماعي تثير ردود فعل في جميع أنحاء العالم، وإسرائيل ستفعل ذلك”. تواجه ضغوطًا دولية متزايدة بسبب الوضع الإنساني المتردي في قطاع غزة. ولا يزال خطر التصعيد إلى صراع بين الدول مرتفعًا. وتحاول إسرائيل وإيران معايرة تصرفاتهما ضد بعضهما البعض لتجنب التصعيد نحو صراع مباشر واسع النطاق. “.ويقدر معدو التقرير أن “إيران لم تنظم هجوم 7 أكتوبر ولم تكن لديها معلومات مسبقة عن الأمر”. ويعتقد الأمريكيون أيضًا أن “حزب الله يحاول تجنب حرب شاملة من شأنها أن تدمر المنظمة ولبنان. ومع ذلك، ستدرس قيادة حزب الله مجموعة متنوعة من خيارات الانتقام اعتمادًا على تصرفات إسرائيل في لبنان في العام المقبل. ستواصل المنظمة تطوير قدراتها الإرهابية العالمية وستواصل القيام بأعمال استفزازية مثل إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل”.

وفيما يتعلق بمسألة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على نطاق أوسع، يذكر التقرير أن “هياكل الحكم والأمن في غزة والضفة الغربية، وكذلك حل الوضع الإنساني في غزة وإعادة إعمارها، ستكون عناصر أساسية في حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني”. العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية طويلة الأمد”.

التأثير على الحرب في أوكرانيا

وفيما يتعلق بقضايا أخرى، يذكر التقرير أن “روسيا لا ترغب بكل تأكيد في صراع عسكري مباشر مع قوات الولايات المتحدة وقوات حلف شمال الأطلسي، وسوف تستمر في نشاطها غير المتكافئ تحت ما تعتبره “العتبة العسكرية”.

ومن الواضح أن الرئيس فلاديمير بوتن يعتقد أن روسيا توقفت عن ذلك. الجهود الأوكرانية لاستعادة السيطرة على منطقة مهمة، وأن نهجه في كسب الحرب يؤتي ثماره، وأن الدعم الغربي والأميركي لن يتجاوز ما هو عليه في الوقت الحالي، خاصة في ظل الحرب بين إسرائيل وحماس.

وفي السياق الإيراني، يذكر مؤلفو التقرير أن “إيران ستستمر في تهديد مصالح الولايات المتحدة وحلفائها في الشرق الأوسط، وستحاول ترسيخ موقعها الناشئ كقوة إقليمية مع تقليل التهديدات التي يتعرض لها النظام، و خطر نشوب صراع عسكري مباشر.

ستحاول طهران الاستفادة من النجاحات العسكرية الأخيرة من خلال شبكة من التهديدات والإنجازات الدبلوماسية والبرنامج النووي الموسع والمبيعات العسكرية. وستحاول تعزيز العلاقات مع موسكو بشكل أكبر ومحاولة استخدام الصراع في غزة لثني دول الشرق الأوسط عن تحسين العلاقات مع إسرائيل، بينما تضع نفسها كأكبر داعم للنضال الفلسطيني.

ويذكر التقرير أيضًا أن “طهران تمكنت من استعراض القدرات العسكرية لشبكتها من المنظمات الوكيلة بعد 7 أكتوبر، ونظمت هجمات مناهضة لإسرائيل ومعادية للولايات المتحدة.

وستظل إيران تشكل تهديدًا لإسرائيل ولمصالح الولايات المتحدة في المنطقة”. المنطقة حتى بعد الصراع في غزة، ومن المرجح أن تستمر في دعم حماس وغيرها من المنظمات التي تسعى إلى عرقلة التوصل إلى تسوية سلمية بين إسرائيل والفلسطينيين.

وعلى الرغم من أنها ستظل حذرة وتتجنب المواجهة المباشرة مع إسرائيل أو الولايات المتحدة، فإنها ستستمر في السماح للميليشيات بشن هجمات صاروخية وطائرات بدون طيار ضد القوات الأمريكية في العراق وسوريا؛ وتبادل حزب الله إطلاق النار مع إسرائيل على الحدود الشمالية مع لبنان؛ وهجمات الحوثيين. على السفن”.

 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *