الأخبار سلايدر

تايلاند مستعدة لاستضافة قمة بيمستيك السادسة  

قال وزير الخارجية التايلاندي ماريس سانجيامبونجسا، الذي سيرأس الحدث نيابة عن البلد المضيف، إن تايلاند مستعدة لاستضافة قمة بيمستيك السادسة في بانكوك في الرابع من سبتمبر.

ترمز كلمة “بيمستيك” إلى مبادرة خليج البنغال للتعاون التقني والاقتصادي المتعدد القطاعات. وهي منظمة دولية تضم سبع دول من جنوب وجنوب شرق آسيا. وتعد الدول الأعضاء في منظمة بيمستيك ـ بنجلاديش وبوتان والهند وميانمار ونيبال وسريلانكا وتايلاند ـ من بين الدول التي تعتمد على خليج البنغال.

وحضر  ماريس الاجتماع الثاني لوزراء خارجية دول بيمستيك يوم الخميس في نيودلهي، حيث أبلغ المشاركين أن تايلاند مستعدة لاستضافة الاجتماع.

وقال إن القطاع الخاص يجب أن يكون لاعباً رئيسياً في المساعدة على تحويل السياسات الحكومية إلى نتائج ملموسة.

وفي هذا الصدد، اقترحت تايلاند استضافة منتدى بيمستيك لرواد الأعمال الشباب بالتوازي مع القمة. وقال إن المنتدى سيكون بمثابة منصة لأعضاء الجيل الجديد في الدول الأعضاء لتبادل وجهات النظر حول أفكار الأعمال. وفي الهند، قام أيضًا بزيارة مجاملة لرئيس الوزراء ناريندرا مودي، وقال إن تايلاند تتطلع إلى الترحيب به في القمة.

وأكد  ماريس أيضًا على الدور الاستراتيجي الذي تلعبه تايلاند كحلقة وصل بين شركة بيمستيك ورابطة دول جنوب شرق آسيا، حيث تربط أسواق جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا بمجموع سكان يزيد عن 4 مليارات نسمة.

ترأس وزير خارجية الهند اجتماع وزراء الخارجية وحضره وزراء خارجية بنغلاديش وبوتان وميانمار ووزير الدولة للشؤون الخارجية في سريلانكا والأمين الدائم للشؤون الخارجية في نيبال والأمين العام لمنظمة بيمستيك.

وناقش المشاركون سبل تعزيز بيمستيك في مجالات مختلفة مثل التنمية المستدامة والاقتصاد الرقمي وإدارة الكوارث.

كما سلط  ماريس الضوء على الحاجة إلى قيام منظمة بيمستيك بتعزيز التعاون في القضايا الأمنية غير التقليدية. وتشمل هذه القضايا: الأمن الغذائي، من خلال استغلال خليج البنغال الغني والمتنوع الموارد بكفاءة واستدامة، وخاصة موارد صيد الأسماك؛ والأمن البشري من خلال تعزيز السياحة الطبية والتعليم؛ وأمن الطاقة، من خلال تعميق التعاون في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة.

وأكد أيضًا استعداد تايلاند لتبادل الخبرات مع الدول الأعضاء من أجل بناء مستقبل أكثر ازدهارًا واستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *