الأثنين أكتوبر 7, 2024
تقارير سلايدر

تركيا تكشف شروط الانسحاب من سوريا

مشاركة:

الأمة| أعلن وزير الدفاع التركي يشار جولر عن شروط انسحاب القوات المسلحة التركية من شرق وشمال سوريا.

شروط الانسحاب التركي من سوريا

وقال الوزير جولر لوكالة رويترز: “لا يمكن مناقشة تنسيق الانسحاب من سوريا إلا بعد اعتماد الدستور الجديد وإجراء الانتخابات في سوريا”.

وقال جولر إن تركيا وسوريا “يمكنهما الاجتماع على المستوى الوزاري إذا تم استيفاء الشروط اللازمة” واستخدم التصريحات التالية:

وأضاف “لا يمكن مناقشة تنسيق الانسحاب من سوريا إلا بعد إقرار الدستور الجديد في سوريا وإجراء الانتخابات وتأمين الحدود”.

لكن الأسد قال إن مثل هذه المحادثات لا يمكن أن تتم إلا إذا ركزت على القضايا الأساسية، بما في ذلك انسحاب القوات التركية من شمال سوريا.

مقاتلات F-35

وفيما يتعلق بما إذا كانت تركيا تريد العودة إلى برنامج الطائرات المقاتلة إف-35، صرح الوزير جولر أن “نهج أنقرة وواشنطن لم يتغير، لكن المفاوضات مستمرة”. وذكر جولر أن أنقرة ترغب في شراء طائرات “يوروفايتر تايفون” من إنجلترا وإسبانيا وألمانيا، لكن لا يوجد تطور ملموس حتى الآن.

العلاقات بين تركيا وشنغهاي في منظمة التعاون

قال وزير الدفاع يشار جولر إن تركيا تريد تحسين علاقاتها مع منظمة شنغهاي للتعاون، لكن أولويتها هي الوفاء بمسؤولياتها تجاه حلف شمال الأطلسي (الناتو) باعتباره حليفًا مهمًا.

وقال “إن أولويتنا هي الوفاء بمسؤولياتنا تجاه حلف شمال الأطلسي كحليف مهم وتعزيز التضامن مع حلفائنا. وينبغي أن ينصب تركيزنا على أن يكون حلف شمال الأطلسي مستعدا وحازما وقويا”.

وقال جولر إن تركيا راضية عن الاتفاقية التي أبرمتها مع الولايات المتحدة الأمريكية لتوريد طائرات حربية من طراز Block-70 F-16 ومعدات التحديث، وأن العملية مستمرة كما هو مخطط لها.

وردا على أسئلة رويترز الكتابية، قال جولر “نأمل أن يكتمل المشروع بسلاسة حتى يتم تسليم الطائرة الأخيرة”، مضيفا أن مسؤولين من البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي يواصلون مناقشة تفاصيل الاتفاق.

 

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *