مقالات

د. مالك الأحمد يكتب: عالم الدراما وقوة.. الحضور والتأثير (1)

‏يمكن تقسيم الأشكال البرامجية إلى ثلاث:

البرامج التلفزيونية بأنواعها

الرياضة

الدراما

والأخيرة هي الأهم والأخطر والتي ينبغي الالتفات إليها.

‏الدراما أكثر أشكال المحتوى جذبا للنفس البشرية لأنها قصة مصورة متحركة مع مؤثرات صوتية قوية.

وهي الأسرع في الوصول إلى الجماهير والتأثير فيهم.

‏الدراما أسهل وأقوى وسيلة لنقل القيم والأفكار وتمرير المعارف وبناء الاتجاهات لأنها سهلة الهضم لطيفة المحمل ممتعة يعجز العقل البشري أمامها.

‏ليس جميع وأشكال الدراما جاذبة فهي فن وعلم وأدوات وتقنيات وعمل إبداعي القليل من ينجح فيه.

‏الدراما فن عالمي ففي كثير من الأحيان لا تحتاج للترجمة لفهم السرد القصصي لان الصورة والحركة تعبر بقوة وقد تغني عن الحوار.

‏المتعة والتسلية أهم عنصر في جذب الجماهير من خلال الدراما فما بالك أن عالجت قضايا ذات علاقة بالإنسان وبيئته وقضاياه فالتفاعل أعلى.

‏كل بيئة لا تخلو من مشكلات وتحديات اجتماعية تلتقطها الدراما وتحولها إلى قصة فيها البعد الإنساني والمعالجة الواقعية ولا تخلو من أهداف ضمنية.

‏المخرج هو العنصر الأساس و«المايسترو» في العملية الدرامية وهو الفنان الذي يحول الحكاية المكتوبة إلى واقع بصري جذاب وممتع للجمهور.

‏الدراما تحظى بأكثر نسبة مشاهدة عالميا ولا ينافسها إلا الرياضة بالذات في المنافسات العالمية وبعض المباريات الدولية.

‏في الدول العربية أثبتت الدراسات انتشار الدراما وحجم المشاهدة العالي حيث أكثر من 90% من الناس تتابع الدراما بأنواعها وفي الخليج النسبة أعلى.

تريد أن تنقل مضمونا جديدا للجماهير.

تريد أن تشوه مجتمعا.

تريد أن تعرف ببطل.

تريد أن تبني وعيا لدى الناس.

الدراما هي الوسيلة المثلى.

‏‏تريد نشر قيم والترويج لمبادئ ومعتقدات.

‏تريد تربية الأطفال على مفاهيم.

‏تريد تنشر الولاء للوطن.

‏تريد التحذير من طوائف.

‏الدراما هي الوسيلة لذلك.

‏المشاعر والانفعالات يسهل تحريكها من خلال الدراما بينما يصعب من خلال البرامج التلفزيونية مهما بولغ في استعداداتها.

 ‏الحزن والألم والفرح والانبساط والضحك مشاعر إنسانية طبيعية تحتاج تفريغ والدراما أفضل وسيلة لذلك استغل المنتجون هذا الحال بقوة.

 ‏عناصر التأثير من خلال الدراما:

– الجوانب الفنية من مؤثرات بصرية وصوتية وديكورات وملابس ومواقع وإضاءة وخدع بصرية.

– الجوانب الدرامية: الحبكة القصصية والحوارات والممثلون وأداؤهم وعناصر التشويق والإثارة والشد والجذب وتحريك العواطف.

د. مالك الأحمد

خبير إعلامي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى