انفرادات وترجمات

زيارة صعبة.. شولتز يلتقي أردوغان

متوتر ومثقل أم واثق ومتين؟ بعد مرور 100 عام على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين ألمانيا وتركيا، يكاد يكون من المستحيل إعادة العلاقة بين البلدين إلى نقطة معينة. إذا سألت عالم السياسة ينس باستيان من مركز الدراسات التركية التطبيقية CATS، فإنه يتحدث عن “العديد من الظلال” التي تشكل الصورة. “لا يمكن وصفها فقط على مستوى النخب الحكومية في أنقرة وبرلين. فالجالية التركية في ألمانيا عامل مهم في العلاقات الثنائية، سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو ثقافية أو رياضية”.

سنوات عديدة، تعتبر ألمانيا الشريك التجاري الأكثر أهمية لتركيا والمستثمر الأجنبي الأكثر أهمية في هذا البلد. ويعيش في الجمهورية الاتحادية أكثر من ثلاثة ملايين شخص من أصول مهاجرة تركية. يقول باستيان: “تشارك جمعيات الأعمال والشركات الفردية، وينجح التبادل السياسي المحلي في إطار شراكات المدن”.

خلاف على أعلى المستويات السياسية
الوضع على المستوى الحكومي مختلف تماما. مراجعة: في بداية يوليو 2024، جلس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في المدرجات في بطولة كرة القدم الأوروبية في برلين لقضاء إحدى الأمسيات. ولم يحضر المستشار أولاف شولتس.

ربما أيضًا لأن المنعطف كان ذروة فضيحة دبلوماسية. وأدى لاعب وطني تركي “تحية الذئب” على أرض الملعب، وهي الرمز المميز لحركة “أولكوكو”. إن الذراع السياسي للحركة، حزب الحركة القومية، لا يجلس في البرلمان التركي فحسب، بل هو أيضًا شريك في تحالف حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه الرئيس أردوغان.

لخلافات – وخاصة حول إسرائيل
كان رد فعل العديد من السياسيين الألمان ساخطًا على “تحية الذئب”. وتم استدعاء السفراء واتهمت تركيا ألمانيا بكراهية الأجانب. وسافر أردوغان بشكل عفوي إلى برلين لإظهار حضوره في المباراة المقبلة للفريق التركي.

كانت هناك بالفعل أصوات متنافرة من قبل. خلال زيارته للمستشارية – 7 أكتوبر، عندما هاجمت حماس الاحتلال، قبل بضعة أسابيع فقط – اتخذ أردوغان موقفا علنا ​​ضد الاحتلال. وكان قد اتهم في السابق البلاد بارتكاب “الفاشية” و”جرائم حرب”.

الشرق الأوسط كان ولا يزال موضوعا مثيرا للجدل
كان على أولاف شولتس أن يستمع إلى ضيفه وهو يصف حماس بأنها “منظمة تحرير” ويشهد على أن ألمانيا لديها “سيكولوجية الذنب” تجاه الاحتلال.

بقي شولز هادئا. هادئ جدًا، كما حكم عليه النقاد لاحقًا. أجابت المستشارة: “ليس سرا أن لدينا وجهات نظر مختلفة، وأحيانا مختلفة تماما، بشأن الصراع الحالي”. لهذا السبب علينا أن نتحدث. “خاصة في اللحظات الصعبة، نحتاج إلى التحدث مع بعضنا البعض مباشرة.”

ألمانيا وتركيا بحاجة إلى بعضهما البعض
ومن المقرر أن يجتمع رئيسا الحكومتين الآن في إسطنبول في 19 أكتوبر. العالم السياسي هوركان أسلي أكسوي مقتنع بأن هناك الكثير مما يمكن الحديث عنه. “على الرغم من المواقف المتعارضة في صراع الشرق الأوسط، إلا أن هناك مصالح مشتركة بين أنقرة وبرلين في العديد من المجالات الأخرى”، هذا ما قاله رئيس CATS. “في نهاية المطاف، يحتاج كلا الجانبين إلى بعضهما البعض – سياسيا واقتصاديا واجتماعيا”.

وذكر متحدث باسم الحكومة الفيدرالية أن قضايا الهجرة والحرب في أوكرانيا والسياسة الاقتصادية هي مواضيع مطروحة على الطاولة. لعبت تركيا دورًا رئيسيًا في إعادة تمكين إمدادات الحبوب الأوكرانية إلى السوق العالمية عبر البحر الأسود. منذ أسابيع، دار حديث عن تشكيل مجموعة اتصال دولية للبحث عن سبل لإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا. وينبغي لتركيا أن تكون هناك أيضاً.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *