الأثنين مايو 20, 2024
الأخبار مرئيات

شاهد|| حكومة طالبان تحتفل بمرور سنتين على عودتها للحكم

أعلنت حكومة طالبان في أفغانستان يوم الثلاثاء عطلة رسمية بمناسبة مرور عامين على عودتها إلى السلطة، حيث تقام الاحتفالات في جميع أنحاء البلاد.

بعد وصول حركة طالبان إلى السلطة في 15 أغسطس 2021 بعد الإطاحة بالحكومة المدعومة من الولايات المتحدة ونفي القيادة، نفذت طالبان قوانين صارمة تواجه المرأة بموجبها صعوبات، وهو ما فرضته الأمم المتحدة. أطلق عليه “التمييز بين الجنسين”.

في 15 أغسطس 2021، الذكرى السنوية الثانية، أشاد بيان أصدرته السلطات صباح الثلاثاء بالنصر ووصفه بأنه “يمهد الطريق لتطبيق نظام إسلامي في أفغانستان”.

وجاء في البيان أن “الانتصار في كابول أثبت مرة أخرى أنه لا أحد يستطيع السيطرة على دولة أفغانستان الفخورة ولن يُسمح لأي معتدٍ بتهديد حرية وسيادة البلاد”.

بدأت قوافل طالبان صباح الثلاثاء بالتجمع في شوارع كابول الهادئة في ميدان مسعود، بالقرب من مبنى السفارة الأمريكية الخالي.

وحمل بعض الرجال أسلحة بينما التقط آخرون صور سيلفي مبتسمة فيما دقت الأناشيد وباع الأولاد الصغار أعلام طالبان البيضاء.

وفي ولاية هرات الغربية هتف حشد من أنصار طالبان “الموت لأوروبا، الموت للغرب، عاشت إمارة أفغانستان الإسلامية، الموت لأمريكا”.

بينما كانت الاحتفالات جارية في مدن مختلفة ، ألغيت العروض العسكرية في قندهار ، معقل حركة طالبان والتي يدير فيها المرشد الأعلى هيبة الله أخوندزادة الحكومة.

وقال مسؤولون إقليميون للصحفيين إن أخوندزادا نفسه ألغى العرض بسبب المشاركة المتوقعة لأعداد كبيرة من المركبات العسكرية والأسلحة التي خلفتها القوات الدولية بعد انسحاب دام أسابيع لإثارة قلق الجمهور.

في كابول، نظمت وزارة التعليم الحفل في مدرسة بالمدينة التي كانت في يوم من الأيام موقعًا للاندفاع للدبلوماسيين، الآن قليل ومتباعد في البلاد نظام طالبان لم يتم الاعتراف به رسميًا من قبل أي دولة.

يواصل المجتمع الدولي النظر في كيفية التفاوض مع طالبان في مواجهة القيود المفروضة على النساء.

مسؤولون من طالبان بالقرب من السفارة الأمريكية الشاغرة في كابول، 15 أغسطس 2023.

تشمل القيود المفروضة على المرأة قيودًا على الوصول إلى الأماكن العامة والعمل والوصول إلى التعليم، وهو عقبة رئيسية أمام المفاوضات للحصول على المساعدة والاعتراف.

انتقدت مجموعة من خبراء الأمم المتحدة يوم الاثنين وعود مسؤولي طالبان بحكم أكثر ليونة مما كان عليه الحال خلال فترة ولايتهم الأولى في السلطة من عام 1996 إلى عام 2001.

وقال الخبراء في بيان “على الرغم من تأكيدات السلطات بأن أي قيود، خاصة فيما يتعلق بالحصول على التعليم، ستكون مؤقتة، فإن الحقائق على الأرض تظهر الوضع بشكل مختلف”.

نريد استعادة حريتنا

أعربت النساء الأفغانيات عن خوفهن وإحباطهن من حرمانهن من حقوقهن قبل أن تكمل طالبان عامين في السلطة، مع قيام حفنة من الناس بمظاهرات صغيرة، ووجوههم مغطاة بأقنعة.

لكن الأفغان أعربوا أيضًا عن قلقهم إزاء الأزمة الاقتصادية والإنسانية المستمرة منذ نظام طالبان ، حيث انتهت المساعدة من المجتمع الدولي وفُرضت العقوبات.

على الرغم من تراجع العنف في أفغانستان خلال العامين الماضيين ، لا يزال تنظيم داعش يمثل تهديدًا ، وزادت التوترات بين البلدين بسبب تصاعد الهجمات على طول الحدود مع باكستان.

ووعد مسؤولو طالبان بأن المسلحين الأجانب لن يكونوا قادرين على استخدام الأراضي الأفغانية لشن هجمات في الخارج.

بينما يحتفل بعض الأفغان بنهاية الحرب وحكم طالبان ، يرى آخرون يوم 15 أغسطس على أنه ذكرى حلوة ومرة.

Please follow and like us:
قناة جريدة الأمة على يوتيوب