السبت أكتوبر 5, 2024
تقارير سلايدر

غواصة صينية طلبتها تايلاند وعُرضت علي إندونيسيا

ذكرت تقارير أن الصين عرضت على إندونيسيا بيع غواصة نصف مبنية طلبتها تايلاند في الأصل، وتزعم أنها ستشمل محركا ألماني الصنع إذا كان هذا هو ما تريده جاكرتا.

تم نشر الخبر هذا الأسبوع من قبل جينز ، وهو متخصص موثوق في المواضيع العسكرية والأمن الوطني والنقل.

ويأتي هذا التطور على الرغم من مزاعم تايلاند بأن الصفقة التي عانت من مشاكل لشراء الغواصة الصينية عادت إلى مسارها الصحيح . وقال وزير الدفاع سوتين كلونجسانج في مايو إن المفاوضات ستستغرق شهرا أو شهرين آخرين حتى تنتهي .

زار مسؤولون من شركة بناء السفن الصينية (CSSC) وزارة الدفاع في جاكرتا في 28 يونيو، حسبما ذكرت جينز على موقعها الإلكتروني.

قدم المسؤولون الصينيون عرضًا تقديميًا حول كيفية تخصيص الغواصة S26T التي تعمل بالديزل والكهرباء لتلبية متطلبات البحرية الإندونيسية، على الرغم من أن السفينة مرت بالفعل بعملية البناء.

وأكد مسؤولون في مؤسسة الصين للدفاع والأمن للوزارة أن العرض المقدم لإندونيسيا لن يواجه نفس أنواع القيود التصديرية التي واجهتها البحرية الملكية التايلاندية.

كان العقد الأصلي الذي وقعته تايلاند في مايو 2017 ينص على محرك ديزل ألماني الصنع. لكن الخطة تغيرت بعد أن رفضت ألمانيا بيع المحرك للصين لأنه مصنف ضمن العناصر العسكرية/الدفاعية وخاضع لحظر الاتحاد الأوروبي.

وتحاول بكين إقناع تايلاند بقبول مولد صيني الصنع بدلاً من المحرك الألماني، دون أن تخضع لعقوبة في حالة خرق العقد.

وفي الاجتماع الذي عقد في جاكرتا، قال الوفد الصيني إن إندونيسيا يمكن أن تدمج محركا من بائع من اختيارها، بما في ذلك شركة MTU الألمانية، في السفينة، حسبما أفاد موقع جينز.

ويتضمن العرض المقدم لإندونيسيا أيضًا حزمة تعديلات من شأنها تمكين S26T من نشر وإطلاق صواريخ كروز مضادة للسفن من طراز YJ-18 صينية الصنع.

تم التعاقد في الأصل مع شركة بناء السفن الصينية والإنشاءات البحرية الدولية (CSOC) في عام 2017 لبناء الغواصة مقابل 13.5 مليار بات بموجب صفقة بين الحكومة وتايلاند.

وبحسب ما ورد كان بناء المشروع قد اكتمل بنسبة النصف عندما تأخر بسبب جائحة كوفيد-19، ثم تم تعليقه بسبب مشكلة في المحرك. حسب بانكوك بوست

في وقت سابق من العام الماضي أعلن وزير الدفاع التايلاندي سوثين كلانجساينج في مقر البحرية قرار تأجيل خطط الاستحواذ. نصت الاتفاقية الأولية مع الصين بشأن الغواصات من فئة S26T Yuan، الموقعة في عام 2017، على استخدام محركات الديزل الألمانية الصنع. ومع ذلك، حظرت ألمانيا استخدام محركاتها للمعدات العسكرية والدفاعية الصينية.واقترحت الصين بديلا يتمثل في محركاتها المصنعة محليا، لكن تايلاند أعربت عن مخاوفها بشأن أداء المحركات الصينية الصنع. وبعد عدة جولات من المفاوضات، حاولت الصين طمأنة البحرية التايلاندية بشأن قدرات محركاتها، ووافقت البحرية التايلاندية في النهاية.

كان قد أوصى قائد البحرية الملكية التايلاندية تشونجتشاي تشومشونجبايت مجلس الوزراء بالموافقة على غواصة مجهزة بمحرك صيني الصنع. وعلى الرغم من ذلك أصرت الحكومة التايلاندية على استخدام المحركات الألمانية وطلبت من البحرية تعديل المشروع.عن الغواصة كان من المقرر أن يتم تشغيل الغواصة S26T، التي تبلغ إزاحتها 1800 طن، بنظام هجين من الدفع الهوائي المستقل (AIP) والطاقة الكهربائية والديزل.

وكان من المقرر أن تشمل المعدات الإلكترونية الموجودة على متن الطائرة العديد من أجهزة الكشف بالسونار، ومعدات الاتصالات الملاحية، والتدابير المضادة للرادار الإلكتروني، والتدابير المضادة للسونار، ونظام القيادة القتالية.

تم دمج سونار بحث رئيسي سلبي متوسط التردد بقطر كبير، مع تتبع موقع عالي الدقة وأنظمة تحكم رقمية، في الجزء السفلي من القوس.وتمكنت الغواصة S26T، التي يبلغ طولها 77.7 مترًا وعرضها 8.6 مترًا وارتفاعها 9.2 مترًا، من الغوص لعمق يصل إلى 300 متر. يمكن أن تصل سرعتها القصوى إلى 17 عقدة.

ومع مزيج من AIP والطاقة الديزل الكهربائية، تتميز بمدى إبحار يصل إلى 2000 ميل بحري أو 65 يومًا من التشغيل. وكان من المقرر أن يدير السفينة طاقم مكون من 38 فردًا ولديها القدرة على إطلاق صواريخ مضادة للسفن

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب