الأمة الثقافية

فوائد لغوية

“شَرَى – يشري” = “باع – يبيع”، أي ترك الشيء وأخذ ثمنه.

“اشترى – يشتري” = “ابتاع – يبتاع”، أي أخذ الشيء ودفع ثمنه.

الفعل “شرى” من الأضداد، أي إنه يحمل المعنى ونقيضه، فهو يعني “اشترى” ويعني “باع”. ولكن الأفصح فيه أن يُستعمل “شرى” بمعنى “باع”، و”اشترى” بمعنى “ابتاع”. جاء في “لسان العرب”: “وللعرب في شَرَوْا واشْتَرَوْا مَذْهبان: فالأَكثر منهما أَن يكون شَرَوا باعُوا، واشْتَرَوا ابْتاعوا”.

نجد في القرآن الكريم “وشروه بثمن بخسٍ” أي “وباعوه بثمن بخس”، و”ولبئس ما شروا به أنفسهم” أي “ولبئس ما باعوا به أنفسهم”.

ونجد فيه “أُولئكَ الذين اشْتَرَوُا الضلالةَ بالهُدى فما ربحت تجارتهم” أي “ابتاعوا الضلالة بالهدى”، وفيه “وقال الذي اشتراه من مصر” أي “الذي ابتاعه”، وفيه “إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ” أي “ابتاع من المؤمنين أنفسَهم”.

فنصوص المعاجم التي تجمع كل الأقوال، تقول إن الفعل “شرى” يحمل معنيَي البيع والشراء، والفعل “اشترى” كذلك يحمل معنيَي البيع والشراء، ولكن الأكثر والأغلب، والأفصح لموافقته ما جاء في القرآن الكريم، هو أن يكون “شرى” بمعنى “باع”، و”اشترى” بمعنى “ابتاع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى