الأحد سبتمبر 29, 2024
تقارير سلايدر

قائمة الدول التي تعترف بدولة فلسطين

مشاركة:

الأمة| بحسب السلطة الفلسطينية، فإن 139 دولة من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة تعترف بدولة فلسطين.

وأدت الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة منذ هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول إلى إحياء الدعوات في جميع أنحاء العالم للاعتراف بالدولة الفلسطينية.

ومؤخرا، أعلنت إسبانيا وإيرلندا والنرويج رسميا للعالم أنهم ستعترفون بدولة فلسطين.

عدد الدول التي تعترف بـ دولة فلسطين

ووفقا للسلطة الفلسطينية، فإن 139 دولة من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة تعترف حاليا بدولتها.

وتشمل هذه المجموعة العربية التي تضم 22 عضوا في الأمم المتحدة، ومنظمة التعاون الإسلامي التي تضم 57 دولة، وحركة عدم الانحياز التي تضم 120 عضوا.

ومع البيان الأخير، سيرتفع عدد الدول الأعضاء في الأمم المتحدة التي تعترف بفلسطين إلى 142 دولة.

دول لا تعرف بدولة فلسطين

بما في ذلك دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا وألمانيا وفرنسا وكندا وأستراليا وهولندا وإيطاليا والبرتغال وفنلندا والدنمارك وسويسرا وبلجيكا واليونان واليابان وكوريا الجنوبية وميانمار وإريتريا وتايوان ونيوزيلندا وبنما والكاميرون أكثر من 40 دولة لا تعترف بفلسطين كدولة.

وأعلنت أستراليا هذا الشهر أنها قد تعترف بفلسطين كدولة “لتمهيد الطريق لحل الدولتين”.

وفي مارس/آذار، أعلن زعماء إسبانيا وأيرلندا ومالطا وسلوفينيا أنهم يعملون على الاعتراف بفلسطين كدولة “عند استيفاء الشروط المناسبة”.

وقبل هذا البيان، اعترفت تسع دول أوروبية بفلسطين كدولة. تم تحديد معظم هذه الأمور في عام 1988، عندما كانت جزءًا من الكتلة السوفيتية.

إعلان ياسر عرفات دولة فلسطين

وأعلن ياسر عرفات، الزعيم الفلسطيني آنذاك، دولة مستقلة وعاصمتها القدس من جانب واحد خلال الانتفاضة الأولى في 15 تشرين الثاني/نوفمبر 1988.

وبعد هذا الإعلان في اجتماع المجلس الوطني الفلسطيني في الجزائر، أصبحت الجزائر أول دولة تعترف رسميا بالدولة الفلسطينية المستقلة.

وفي غضون أسابيع، حذت عشرات الدول حذوها، بما في ذلك تركيا والهند وجزء كبير من العالم العربي وبعض دول أوروبا الوسطى والشرقية.

فلسطين عضو مراقب

وفي عام 2011، تقدمت فلسطين بطلب للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة. إلا أن هذا الطلب لم يحظ بالدعم اللازم في مجلس الأمن الدولي ولم يتم طرحه للتصويت.

وفي عام 2012، تم قبول طلب السلطة الفلسطينية للحصول على وضع دولة مراقب غير عضو في التصويت الذي أجري في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وهذا الوضع يمنح فلسطين الحق في المشاركة في مناقشات الجمعية العامة. ومع ذلك، لا تتمتع السلطة الفلسطينية بحق التصويت.

كما قبلت المحكمة الجنائية الدولية فلسطين كدولة طرف بعد ثلاث سنوات.

أول دولة أوروبية تعترف بدولة فلسطين

السويد هي أول دولة في أوروبا الغربية تعترف بفلسطين

قبل الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، اعترفت بلغاريا وجمهورية التشيك والمجر وقبرص وبولندا ورومانيا بفلسطين كدولة.

ومع ذلك، بعد انضمامها إلى الاتحاد في عام 2014، أصبحت السويد أول عضو في الاتحاد الأوروبي يعترف بدولة فلسطينية في أوروبا الغربية.

وفي إبريل/نيسان الماضي، تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع قانون يقترح إعادة تقييم عضوية فلسطين في الأمم المتحدة ومنح فلسطين صلاحيات وامتيازات أوسع.

وتم طرح مشروع القانون على جدول الأعمال بعد الرسالة التي أرسلها مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش. كما كتب غوتيريش رسالة إلى مجلس الأمن الدولي في 3 أبريل/نيسان، يدعو فيها إلى إدراج المطلب الفلسطيني على جدول الأعمال.

ونقل مجلس الأمن الدولي طلب فلسطين إلى “لجنة قبول الأعضاء الجدد” في 8 نيسان/أبريل. وأعلنت اللجنة، التي كان من المفترض أن تعود إلى مجلس الأمن بشأن العضوية، أنها لم تتمكن من التوصل إلى اتفاق بعد اجتماعين.

وعلى إثر ذلك، قدمت الجزائر مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي بشأن عضوية فلسطين في 18 أبريل/نيسان. أعطت 12 دولة، بما في ذلك حلفاء الولايات المتحدة مثل فرنسا واليابان وكوريا الجنوبية، الضوء الأخضر لمشروع القانون، لكن الولايات المتحدة اعترضت على مشروع القرار.

ولا يمكن الموافقة على المسودات المقدمة إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلا إذا لم يستخدمها أي من الأعضاء الخمسة الدائمين. وهذه الدول الخمس هي الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا وروسيا والصين.

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب