الجمعة سبتمبر 20, 2024
"قضايا الشعر العربي الحديث" الأمة الثقافية

ملتقى نقد الشعر لدورته الثالثة

“قضايا الشعر العربي الحديث” بالجامعة الأردنية


بدأت أمس فعاليات ملتقى نقد الشعر لدورته الثالثة صبيحة يوم الأربعاء 13 ديسمبر 2023م، الذي يقام في مركز اللغات في الجامعة الأردنية تحت عنوان “قضايا الشعر العربي الحديث”.

وقد ألقى مدير بيت الشعر المفرق فيصل السرحان كلمة في الافتتاح، أشار من خلالها إلى رسالة البيت التي تتمحور حول النهوض باللغة العربية الفصيحة وإعادة الألق لها باعتبارها الركن الأساس لهويتنا العربية الحضارية الإنسانية التي تستحق أن تستعيد مكانتها الريادية بين الأمم، 

الدكتور إسماعيل السعودي مدير مركز اللغات قال في كلمته إن الشعر سيد الجهات وأصل البدايات وأجمل النهايات، يُنسي العنصري عنصريته والمتطرف تطرفه والمفجوع وجعه، وإن الشعر حوّل الشعب العربي إلى شعب محكوم به .

نائب رئيس الجامعة الدكتور زياد الحوامدة ألقى كلمة أكد من خلالها على أهمية التشاركية بين الجامعة وبيت الشعر بالمفرق من خلال طرح قضايا الشعر الحديث وبمشاركة من النقاد الأردنيين ومعاينتهم الشعر وقضاياه، 

بعد حفل الافتتاح بدأت فعاليات اليوم الأول والتي تصمنت جلستين نقديتين، حيث أدارت الجلسة الأولى د. إيمان عبد الهادي وجاءت تحت عنوان “تماثلات الغموض في الشعر العربي الحديث”، وتحدث فيها: الدكتور أمين عودة وعاين بورقته “شعر عصي على السكوت والسقوط ” فيما تحدث د. مصلح النجار حول “السياقات الثقافية للغموض في الشعر العربي الحديث” ، أما الناقد عامر أبو محارب عاين في ورقته: “الجمانة والبحري: التلقي النقدي للغموض في الشعر العربي الحديث” .
ألجلة الثانية ترأسها د. عبد الحليم الهروط وعنوانها “الغنائية في الشعر العربي الحديث” وتحدث فيها: د. محمد عبيد الله حول “جدلية الغنائية والدرامية في نماذج من الشعر الفلسطيني”.

د. سهى مشرقي قدمت ورقة بعنوان: “حلم العودة في شعر محمود درويش” وكما قدم د. نارت قاخون ورقة تحدث من خلالها عن “شجاعة الاستعارة: حنين الاستعارة وتطلعها من منظور الاستعارة الإدراكية في نماذج دالة من الشعر الحديث”.

وتجدر الإشارة إلى أن أعمال الملتقى ليومه الثاني بدأت في تمام الساعة العاشرة من صباح اليوم 14 ديسمبر 2023م، في مدرج رم بمركز اللغات بالجامعة الأردنية وستكون هنالك جلستان نقديتان.

المصدر: الغد الأردنية

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب