الجمعة سبتمبر 13, 2024
تقارير سلايدر

كم عدد اللاجئين في مصر؟

مشاركة:

الأمة| أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الخميس، أن أكثر من 748 ألف لاجئ وطالب لجوء مسجلين لدى الوكالة الأممية في مصر، معظمهم من النساء والأطفال الذين جاؤوا هاربين من الحرب السودانية التي اندلعت في أبريل/نيسان 2023.

عدد اللاجئين في مصر

وقالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيان رسمي إن عدد اللاجئين السودانيين المسجلين ارتفع بنحو سبعة أضعاف منذ اندلاع الصراع في أبريل/نيسان 2023، مع توقعات باستمرار الارتفاع.

أضافت في بيان “ومع تزايد الاحتياجات بشكل كبير، أصبحت الموارد المتاحة للحكومة المصرية ووكالات الأمم المتحدة والشركاء الاستراتيجيين الآخرين لتزويد أطفال اللاجئين والمجتمعات المضيفة بمساحات تعليمية آمنة وعالية الجودة ضئيلة”.

وبحسب وكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فإن خطة الاستجابة الإقليمية للاجئين في السودان لعام 2024 تدعو إلى توفير 109 ملايين دولار للاستجابة لاحتياجات تعليم اللاجئين في جميع أنحاء المنطقة.

وأضاف البيان أنه “حتى الآن، تم جمع 20 في المائة فقط من هذا المبلغ، بما في ذلك 4.3 مليون دولار، أو 40 في المائة، من متطلبات مصر”.

وأكد البيان على جهود مصر لدعم اللاجئين السودانيين، مشيراً إلى الخطوات الملحوظة التي اتخذتها الدولة لتوفير خدمات التعليم للاجئين، حيث يصل إلى مصر 9 آلاف طفل شهرياً.

خلال بعثة رفيعة المستوى للأمم المتحدة إلى مصر مؤخراً، أكدت منظمة “التعليم لا يمكن أن ينتظر” وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على النقص في التمويل وحثت على زيادة الدعم الدولي للأطفال النازحين قسراً بسبب النزاع المسلح، سواء داخل السودان أو في البلدان المجاورة.

وأضاف البيان أن وفد صندوق التعليم لا يمكن أن ينتظر أيضا اجتمع مع شركاء استراتيجيين رئيسيين، بما في ذلك الجهات المانحة ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية المحلية والدولية واللاجئين السودانيين لمراجعة نطاق الاحتياجات والاستجابة التعليمية المستمرة من قبل شركاء المساعدة.

منذ أبريل/نيسان 2023، اندلع صراع أهلي في السودان بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

لقد أودى الصراع بحياة عشرات الآلاف من المدنيين وأدى إلى نزوح نحو 10 ملايين شخص، مما أجبر الكثيرين على التخلي عن سبل عيشهم.

وبالإضافة إلى ذلك، فرّ أكثر من مليوني سوداني إلى البلدان المجاورة.

ومنذ ذلك الحين، استقبلت مصر أكثر من 500 ألف لاجئ سوداني فروا من الحرب، بالإضافة إلى خمسة ملايين سوداني يقيمون بالفعل في مصر، بحسب وزارة الخارجية المصرية.

كما استضافت القاهرة عدة قمم لمعالجة الأزمة السودانية.

ويبلغ إجمالي عدد المهاجرين واللاجئين في مصر نحو تسعة ملايين، بحسب تقديرات سابقة لمسؤولين مصريين ومنظمة الهجرة الدولية.

وبحلول أكتوبر/تشرين الأول 2023، تصدرت الجنسية السودانية قائمة اللاجئين، يليها السوريون واليمنيون والليبيون، إلى جانب لاجئين من 133 دولة.

وبحسب المنظمة الدولية للهجرة، تشكل هذه الجنسيات الأربع 80% من المهاجرين الدوليين الذين يعيشون حالياً في مصر.

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب