الأحد يوليو 7, 2024
نيوم انفرادات وترجمات سلايدر

لماذا قد لا يتم الانتهاء من المشروع السعودي العملاق الأكثر جدلًا في العالم؟

ترجمة: أبوبكر أبوالمجد| نيوم هي مادة خيال علمي، وهي عبارة عن تطور حضري مذهل يتشكل حاليًا في صحراء المملكة العربية السعودية.

تم الإعلان عن هذا المشروع الضخم المذهل في عام 2017 ومن المتوقع أن تبلغ تكلفته نصف تريليون دولار، وهو بحجم بلجيكا تقريبًا ويتكون من 10 مناطق مستقبلية. ومن بينها مدينة ذا لاين، وهي مدينة ضخمة خطية معكوسة يتوقع أن يبلغ عدد سكانها تسعة ملايين نسمة.

لكن هل تعتبر نيوم “فزاعة بيئية وأخلاقية” (على حد تعبير ديزين) أم ملاذًا بيئيًا؟ تابع القراءة لتعرف السبب الذي يجعل هذا الأمر مثيرًا للجدل، ولتكتشف ما إذا كان المشروع سيكتمل أم لا؟

إطلاق نيوم

تم الكشف عن نيوم وسط ضجة كبيرة في أكتوبر 2017 في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض.

يعد المشروع الضخم الذي يفترض أنه محايد للكربون جزءًا من حملة كبيرة لتنويع الاقتصاد السعودي وفطام الدولة عن النفط، الذي يشكل نصيب الأسد من صادراتها وإيراداتها الحكومية. ويقود نيوم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، القوة الدافعة وراء ابتعاد المملكة العربية السعودية عن الوقود الأحفوري.

الرؤية السعودية 2030

نيوم 2030
نيوم 2030

وتعود أصول المشروع العملاق إلى برنامج رؤية السعودية 2030، الذي أطلقه بن سلمان في يناير 2016. وقد دفعت هذه الخطة واسعة النطاق للحد من اعتماد البلاد على النفط إلى تحديث الإصلاحات الاجتماعية، بما في ذلك توسيع حقوق المرأة، وفتح اقتصاد الدولة المحافظة، وجذب الاستثمار الأجنبي.

ويسعى البرنامج إلى تطوير السياحة والطاقة المتجددة والرياضة والترفيه والتصنيع عالي التقنية وغيرها من القطاعات التي يحتمل أن تكون مربحة من خلال عدد من المشاريع العملاقة، والمنطقة الحضرية نيوم ستكون هي العرض الرئيسي.

ماذا في الاسم؟

توصل الخبراء إلى ما يصل إلى 2000 اسم للمشروع العملاق قبل أن يقوم مجلس الإدارة بإنشاء قائمة مختصرة تضم 150 اسمًا، ما أدى في النهاية إلى تقليصها إلى اسم واحد.

ونيوم هي كلمة بورتمانتو تعني “المستقبل الجديد”. الأحرف الثلاثة الأولى هي البادئة اليونانية القديمة “neo” (“جديد”)، في حين أن الحرف “m” يرمز إلى “مستقبل”، باللغة العربية، مكافأة إضافية أخرى: هو أيضًا الحرف الأول من الاسم الأول لولي العهد بالطبع.

نيوم المستقبل
نيوم المستقبل

وضع نيوم المستقل

وستعمل نيوم كدولة مستقلة تعمل خارج الدولة السعودية المحافظة، ولها قوانينها الضريبية والعملية، والمنطقة الاقتصادية، والنظام القضائي. بل سيكون لديها شركة طيران خاصة بها.

إن الحكومة السعودية حريصة على خلق المدينة الفاضلة الليبرالية التي من شأنها أن تجتذب النخبة العالمية ــ والأهم من ذلك، أموالهم الاستثمارية.

تمويل نيوم

إن تمويل المشروع الضخم الذي تبلغ قيمته 500 مليار دولار (394 مليار جنيه استرليني) ليس بالأمر السهل. يتم توفير حوالي نصف مبلغ 320 مليار دولار (252 مليار جنيه استرليني) المطلوب للمرحلة الأولى من المشروع، المقرر الانتهاء منها في عام 2030، من قبل صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية. في الأساس، هذه هي الأموال التي كسبتها الدولة من صادرات الوقود الأحفوري.

ومن المتوقع أن يأتي باقي التمويل من الطرح العام الأول لـ”نيوم”، والذي من المقرر إجراؤه في وقت لاحق من هذا العام، وكذلك عبر صناديق الثروة السيادية الأخرى في الشرق الأوسط والمستثمرين الأجانب.

يعد جذب رأس المال الأجنبي أمرًا بالغ الأهمية لنجاح المشروع الضخم، ولرؤية السعودية 2030 ككل.

المتعاونون الكبار في نيوم

تعمل بعض الاستوديوهات المعمارية الرائدة في العالم على التطوير الحضري، بما في ذلك شركة Zaha Hahid Architects في المملكة المتحدة، وشركة BIG في الدنمارك، وشركة Morphosis الأمريكية ذات الوزن الثقيل.

كما قام عمالقة الهندسة بارسونز وأتكينز بالتسجيل. وقد تم استدعاء كبار مديري الفن في هوليوود، بما في ذلك مصمم Guardians of the Galaxy Olivier Pron و The Dark Knight’s Nathan Crowley، لإنشاء عروض مبهرة.

مناطق نيوم العشرة

ستتألف نيوم من 10 مناطق تغطي مساحة لا تصدق تبلغ 10600 ميل مربع (26500 كيلومتر مربع) في منطقة تبوك شمال غرب المملكة العربية السعودية، والتي تقع على حدود البحر الأحمر وخليج العقبة. ويبلغ حجم الموقع حجم ألبانيا تقريبًا ويساوي حجم بلجيكا تقريبًا.

تشمل المناطق المقترحة في نيوم وجهة شاطئية على جزيرة، ومنتجع تزلج جبلي، ومدينة ميناء صناعية عائمة، و”ناطحة سحاب مقلوبة فائقة الفخامة”، و”ذا لاين”، وهي مدينة خطية معكوسة يمكن القول إنها الجزء الأكثر طموحًا – ناهيك عن الجزء الأكثر تكلفة. من المشروع. مدعومة بالكامل بمصادر الطاقة المتجددة، وفقًا للدعاية التسويقية المخصصة لهذا الغرض، ويُزعم أن جميع المناطق تركز على الحفاظ على البيئة والاستدامة.

وكما سنكتشف قريبًا، فقد كانت مؤهلات نيوم البيئية موضع تساؤل على نطاق واسع. ولكن قبل أن نصل إلى ذلك، دعونا نستكشف المناطق العشر الجديدة التي ستغير وجه الصحراء إلى الأبد.

نيوم
نيوم

سندالة

ومن المقرر افتتاح منطقة سندالة في وقت لاحق من هذا العام، وهي الأولى من بين المناطق العشر المقرر الانتهاء منها. ومن المتوقع أن يستقبل 2400 زائر يوميًا بحلول عام 2028.

تم وصفها بأنها ملعب لمجموعة الطائرات النفاثة في العالم، جزيرة البحر الأحمر الاصطناعية على شكل فرس البحر هي عمل يدوي لاستوديو تصميم اليخوت الإيطالي الفاخر Luca Dini Design and Architecture.

تم تصميم هذه الجزيرة التي تبلغ مساحتها أربعة ملايين قدم مربع (371,612 مترًا مربعًا) لتكون مركزًا عالميًا لليخوت الفاخرة، وتضم مرسى مذهل ونادي لليخوت، وثلاثة فنادق فخمة، وملعب غولف من تسعة حفر. هذا بالإضافة إلى مركز صحي، ومجمع تدريب رياضي مع مسبح أولمبي، ومتاجر بيع بالتجزئة راقية، ومطاعم ذواقة، والمزيد.

تروجينا

روعة جبال الألب في جبال السروات النبيلة في تبوك، تروجينا هي الثانية في القائمة. ومن المقرر أن يتم الافتتاح في أواخر عام 2026، في الوقت المناسب لدورة الألعاب الآسيوية الشتوية 2029، التي ستستضيفها.

سيكون تروجينا أول منتجع تزلج خارجي في الخليج والأكثر تقدمًا في العالم. من المقرر أن تستوعب المنطقة 7000 مقيم دائم وتستضيف 700000 زائر سنويًا، وتضم بحيرة اصطناعية ومنتجعًا للتزلج من تصميم استوديو LAVA الألماني، بالإضافة إلى برج “قرية عمودية” مثير يبلغ ارتفاعه 1038 قدمًا (330 مترًا) من تصميم زها حديد للمهندسين المعماريين.

حوالي 75٪ من الثلج المطلوب لمنحدرات التزلج المبتكرة في جميع الأحوال الجوية بالمنتجع سيتم تصنيعه آليًا – على الرغم من أنه سيتم إنشاؤه بأكثر الطرق استدامة ممكنة، وفقًا لما ذكره فيليب جوليت، المدير التنفيذي لشركة تروجينا.

أوكساجون

ومن المقرر أن يتم الانتهاء من منطقة نيوم الثالثة، أوكساجون، وتشغيلها بالكامل بحلول عام 2030.

تقع هذه الأعجوبة المثمّنة على ساحل البحر الأحمر، وهي مدينة صناعية ذات رؤية تتألف من مصانع عالية التقنية ومواقع لوجستية وأول ميناء على الإطلاق مزود بنظام سلسلة توريد متكامل تمامًا. وسوف يجلس على أكبر هيكل عائم في العالم.

تم تصميم هذا المشروع الذي يركز على المستقبل والذي تبلغ مساحته 18.5 ميلًا مربعًا (48 كيلومترًا مربعًا) من قبل الاستوديو الدنماركي BIG، ومن المقرر أن يضم محطة للرحلات البحرية ومركزًا للأبحاث البحرية وحرمًا للابتكار ومناطق سكنية على الواجهة البحرية. ومن المقرر أيضًا أن تكون أوكساجون موطنًا لأكبر منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر على هذا الكوكب.

نورلانا

يشبه نورلانا من حيث الموضوع مشروع سندالة، وهو مجتمع صحي ساحلي متطور يضم 3000 من السكان الأثرياء ويقع على شواطئ خليج العقبة. مشروع نورلانا الذي حلمت به شركة الهندسة المعمارية 10 ديزاين ومقرها هونغ كونغ، سيهز المئات من الشقق والفيلات والقصور الفاخرة مع فندقين، مصممين بذكاء لينسجم مع المناظر الطبيعية المحيطة.

وكما هو الحال في منطقة سندالة، تستعد المنطقة لأن تصبح نقطة جذب لليخوت الفاخرة بفضل ماريناها ذات المستوى العالمي ونادي أعضاء اليخوت الفاخرة. مع التركيز على الحياة الصحية، من المقرر أن تكون المرافق الرياضية في نورلانا على أعلى مستوى، بما في ذلك مركز للفروسية والبولو، وملعب جولف مكون من 18 حفرة، ونادي تنس.

Norlana في مراحله الأولى من التطوير ولم يتم الإعلان عن تاريخ الانتهاء بعد.

ليجا

يُزعم أن Leyja (ليجا) تقدم تجربة سفر مستدامة في نهاية المطاف. تقع المنطقة في وادٍ جبلي نقي بالقرب من خليج العقبة، وستحظى المنطقة بثلاثة فنادق بوتيكية فاخرة تضم 40 غرفة، صممها المهندسون المعماريون النجوم كريس فان دويجين، وشون كيلا، وماريو كوتشينيلا.

وسيتم تصميم الفنادق المصنوعة من مواد صديقة للبيئة بحيث تمتزج مع المناطق المحيطة بها، حتى أكثر من مباني نورلانا، في حين سيتم ترك 95٪ من ليجا دون تغيير للحفاظ على بيئة الوادي.

سيتمكن الضيوف من الاستمتاع بالمشي لمسافات طويلة وتسلق الصخور وأنشطة المغامرات الأخرى، مع أحد الفنادق المخصصة للعافية وجميع الفنادق الثلاثة التي تتميز بخيارات تناول الطعام الفاخر. كما هو الحال مع Norlana، لم يتم تحديد تاريخ الانتهاء لـ Leyja.

سيرانا

التالي هو سيرانا، التي تقع على ساحل خليج العقبة الوعر. تعتبر هذه المنطقة الملاذ الرئيسي للاسترخاء في نيوم، وهي تدور حول الاسترخاء.

سيكون في قلبه فندق مكون من 65 غرفة صممه الاستوديو العالمي وودز باجوت. لا يمكن الوصول إلى هذا المبنى المستدام إلا عن طريق البحر، وسيتكون من أعمدة سداسية تحاكي الجبال المحيطة.

من المقرر أن يضم منتجع Siranna ناديًا شاطئيًا رائعًا، فضلاً عن مجموعة كبيرة من المنتجعات الصحية وغيرها من مرافق الصحة. ولكن في حالة حصولك على بطاقتك الائتمانية لإجراء الحجز، لم يتم الإعلان عن تاريخ الانتهاء للمشروع حتى الآن.

إبيكون

يقع مشروع Epicon وسط الكثبان الرملية الصحراوية على خليج العقبة، وسيحتوي على برجين مستقبليين للغاية متصلين بمنصة خشنة في جوهرها. يجب أن يكون التصميم من بين أكثر هياكل نيوم الملفتة للنظر والمثيرة للاهتمام وهو من عمل 10 Design.

وسيبلغ ارتفاع الأبراج 902 قدمًا (275 مترًا)، وستضم فندقًا يضم 41 غرفة والعديد من المساكن الفخمة. وسيضم Epicon أيضًا منتجعًا شاطئيًا يضم فندقًا يضم 120 غرفة و45 فيلا.

ستكون المنطقة مليئة بأحدث وسائل الراحة، والتي من المرجح أن تصبح عامل الجذب الرئيسي لها، على الرغم من عدم وجود ما يشير إلى متى سيتم الانتهاء منها.

أوتامو

أوتامو هو “مسرح المستقبل” الجديد المبهر الذي يقع على الجزء الأكثر وعورة من ساحل خليج العقبة. وسيوفر خلفية مثيرة لمجموعة من العروض الترفيهية الغامرة والتجارب الفنية.

قام الإسباني ريكاردو بوفيل تالر دي أركيتكتورا بتصميم مساحة رائعة للمناسبات “محاطة بالجبل” (على حد تعبير إينافيت)، والتي سيتم الوصول إليها عن طريق متنزه حديقة متعدد الحواس وقاعة مدخل مذهلة يبلغ ارتفاعها 210 أقدام (64 مترًا).

ستتسع القاعة الرئيسية لـ 2600 ضيف، وسيضم يوتامو مساحات أخرى للأداء وصالات كبار الشخصيات وعددًا من المطاعم. ومرة أخرى، لم يتم الإعلان عن تاريخ الانتهاء من المشروع بعد.

أكويلوم

Aquellum هي آخر مناطق نيوم العشرة التي تم الإعلان عنها، وهي ناطحة سحاب غير عادية مقلوبة تقع في جبل مجوف يبلغ ارتفاعه 1476 قدمًا (450 مترًا) على ساحل خليج العقبة.

ولعل أغرب مناطق نيوم وأكثرها مستقبلية، سيوفر المشروع، الذي صممته LAVA وName Architecture، مجتمعًا رقميًا غامرًا تحت الأرض مدمجًا في Metaverse، مع التركيز على الإبداع بشكل رئيسي.

سيدخل الزوار على متن سفينة مصممة خصيصًا عبر قناة تحت الأرض، ليصلوا إلى ساحة مفتوحة تحت الماء تحبس الأنفاس. وسيبدأ من ذلك فندق وشقق فاخرة، ومطاعم ذواقة، ومحلات راقية، وحديقة سحابية، ومساحات ابتكارية متنوعة. ومرة أخرى، لا يزال يتعين تأكيد تاريخ الانتهاء من المشروع.

الخط

مشروع “ذا لاين” هو أكبر مشروع نيوم وأكثره طموحًا حتى الآن، وهو عبارة عن مدينة خطية ضخمة معكوسة تتكون من زوج من ناطحات السحاب المجوفة التي يبلغ ارتفاع كل منها 1640 قدمًا (500 مترًا)، وعرضها 656 قدمًا (200 مترًا)، وطولها المذهل 106 ميلًا (170 كيلومترًا). ).

تم تصور هذا المبنى من قبل المصممين بما في ذلك استوديو مورفوسيس الأمريكي، وهو ضيق بشكل غريب ولكن طويل للغاية وطويل بشكل لا يصدق، وسيكون في النهاية موطنًا لتسعة ملايين شخص، أي ما يعادل تقريبًا عدد سكان لندن.

وستكون جميع المرافق المحلية على بعد خمس دقائق سيرًا على الأقدام، في حين لن يكون السكان على بعد أكثر من دقيقتين سيرًا على الأقدام من الطبيعة.

ويساعد الذكاء الاصطناعي (AI) في تصميم المدينة، والتي سيتم تجميعها في كتل معيارية.

تم التحكم بالمناخ بشكل كامل من أجل طقس لطيف على مدار العام، ومن المقرر أن يتم دمج المدينة النحيلة مع التكنولوجيا الذكية وتتميز بعدد من الابتكارات التي لم يتم اختراعها بعد. من بينها قمر اصطناعي عملاق، وسيارات أجرة طائرة، وخادمات روبوتات، وشاطئ ذو رمال تتوهج في الظلام.

مع عدم وجود سيارات أو طرق مخطط لها، سيتجول السكان في جميع أنحاء المدينة بالدراجة وسيكونون قادرين على السفر من البداية إلى النهاية في 20 دقيقة فقط عبر هايبرلوب فائق السرعة (أو ما شابه ذلك)، والذي سيطلق عليه اسم The Spine. إن الفكرة قابلة للتنفيذ من الناحية النظرية، على الرغم من أن “العمود الفقري” لا يزال على لوحة الرسم في هذه المرحلة.

الاستدامة هي الهدف الأساسي لشركة The Line. وبالإضافة إلى كونها خالية من السيارات، سيتم تشغيل المدينة حصرياً بمصادر الطاقة المتجددة، وسيكون تأثيرها المادي الصغير نسبياً أقل تأثيراً على البيئة – أو هكذا تدعي المواد الترويجية.

تجري أعمال البناء في الموقع، على الرغم من أنه من غير المتوقع أن يكتمل The Line بالكامل حتى عام 2039 على أقرب تقدير. ومن المقرر أن يتم الانتهاء من المنطقة الأولى في مشروع The Line، وهي Hidden Marina، بحلول عام 2030، وهي حاليًا أكبر مشروع أساسات في العالم.

انتقادات نيوم

لقد جاءت الانتقادات كثيفة وسريعة منذ الكشف عن مفهوم نيوم لأول مرة في عام 2017، وأشار النشطاء إلى عدد من انتهاكات حقوق الإنسان المزعومة المرتبطة بالمشروع العملاق، وعلى الرغم من تأكيدات المطورين، انتقد نشطاء البيئة المخطط الكبير باعتباره كابوسًا بيئيًا مغسولًا بالأخضر. الكتابة في ديزين، وصفها عالم المدن البارز آدم جرينفيلد بأنها “فظائع بيئية وأخلاقية”.

كما أثيرت مخاوف بشأن إمكانية العيش في نيوم وإمكانية أن تصبح ديستوبيا للمراقبة الجماعية، فضلاً عن احتمال أن يصبح المشروع العملاق هدفاً إرهابياً رئيسياً. علاوة على كل هذا، شكك الخبراء في جدواه ويتساءلون عما إذا كان سيتم الانتهاء من العمل على الإطلاق.

قضايا الغسل الأخضر والقضايا البيئية المزعومة في نيوم

لقد أثارت مؤهلات نيوم البيئية المفترضة الكثير من الانتقادات. وقد تعرض هذا المشروع الضخم للسخرية باعتباره محاولة ساخرة من قبل السلطات السعودية لتبييض سجلها البيئي غير الوردي، حيث سلط الخبراء الضوء على سلسلة من القضايا التي تقوض صداقة نيوم للبيئة.

على سبيل المثال، أخبر فيليب أولدفيلد، رئيس كلية البيئة المبنية في جامعة نيو ساوث ويلز، شركة Dezeen أن التكلفة البيئية الهائلة لـ The Line ستلغي أي فوائد محتملة. في الواقع، يقدر أنه يمكن إنتاج كمية مذهلة تبلغ 1.8 مليار طن من الكربون المتجسد أثناء بناء المدينة، أي ما يعادل أكثر من أربع سنوات من إجمالي الانبعاثات في المملكة المتحدة.

وتحدثت منظمة السلام الأخضر ضد تروجينا، ووصفت وجهة التزلج بأنها “خطيرة”. وتقول المجموعة البيئية إن التطوير يلحق ضرراً كبيراً بالنظام البيئي المحلي ومشروعاً مسرفاً وغير مستدام بطبيعته.

يوضح أحمد الدروبي من منظمة السلام الأخضر: “إن مجرد كون شيء ما مدعومًا بمصادر الطاقة المتجددة لا يجعله مستدامًا أو صديقًا للبيئة”. “هناك العديد من العوامل الأخرى.”

وتحتاج نيوم إلى عدد لا يحصى من التكنولوجيا الناشئة لدعم تطلعاتها البيئية، بما في ذلك تحلية المياه بالطاقة المتجددة، والتي لم تكن ناجحة حتى الآن. وهذا يضع أهدافها الخضراء على أرض هشة للغاية.

ثم هناك أيضًا تأثير نيوم المحتمل على الحياة البرية المحلية. في حين أن المشروع الضخم لديه بعض الإيجابيات، مثل إنشاء أكبر حديقة مرجانية في العالم وغيرها من مشاريع الحفاظ على الشعاب المرجانية، فإن بناء هذا النطاق سيغير بلا شك ويضر بالموائل والنظم البيئية.

ويشعر خبراء الحيوانات بالقلق من أن واجهة The Line الضخمة ذات المرايا يمكن أن تشكل عقبة قاتلة أمام الطيور المهاجرة، والتي يمكن أن تقتل ملايينها.

قد تكون الحيوانات المهاجرة عبر الأرض أكثر حظًا، حيث يقال إن The Line سيحتوي على ممرات هجرة منسقة على مستوى الأرض.

كما أعرب علماء البيئة عن قلقهم بشأن احتمال إتلاف الأنواع الغازية للحصول على موطئ قدم في المملكة العربية السعودية من خلال التطوير، نظرًا للكميات الهائلة من النباتات المستوردة التي سيستخدمها المشروع العملاق.

المخاطر الأمنية في نيوم

علاوة على ذلك، أشار النقاد إلى احتمال أن تصبح نيوم نقطة جذب للنشاط الإرهابي، مع تصنيف وسيلة النقل الوحيدة في The Line على أنها معرضة للخطر بشكل خاص. ومع عدم وجود نظام آخر يمكن الاعتماد عليه، فإن الهجوم على The Spine يمكن أن يدمر المدينة بأكملها لعدة أشهر متواصلة – والتهديد حقيقي.

وقد هدد المرشد الأعلى لجماعة الحوثي المتمردة المدعومة من إيران في اليمن، والتي كانت منشغلة بمهاجمة السفن في البحر الأحمر، باستهداف نيوم، وفقًا لما ذكره العربي الجديد.

ديستوبيا المراقبة الجماعية؟

وفي الوقت نفسه، يشير نشطاء الخصوصية إلى أن نيوم تخاطر بالتحول إلى ديستوبيا المراقبة الجماعية. وسوف تنتشر التكنولوجيا الذكية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي ــ بما في ذلك التعرف على الوجه الذي من المرجح أن توفره الصين الاستبدادية ــ في هذا المشروع العملاق، حيث تجمع البيانات باستمرار عن سكانه.

بالإضافة إلى ذلك، قالت خبيرة المدينة المستدامة ميليسا ستيري لمترو أن تصميم The Line قد يؤدي في نهاية المطاف إلى خلق بيئة “رتيبة تشبه السجن”.

فشل المشروع السعودي العملاق

ويتوقع بعض المعلقين أن يكون مشروع نيوم أقل بكثير من التوقعات إذا كان سجل المملكة العربية السعودية في المشاريع العملاقة يسير على ما يرام.

المقرر أن يكون أطول مبنى في العالم، لا يزال غير مكتمل، وكذلك مركز الملك عبد الله المالي، الذي كان من المفترض في الأصل أن يكون رد المملكة العربية السعودية على مركز دبي المالي العالمي.

واليوم، أصبحت مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، التي كان من المفترض أن تستوعب مليوني شخص، موطنًا حاليًا لـ 10 آلاف شخص فقط.

عدم جدوى نيوم

وتشعر قائمة طويلة من الخبراء بأن المشروع العملاق غير واقعي ومن غير المرجح أن يحدث برمته.

إن تغير المناخ يجعل المنطقة التي ستسكنها نيوم شديدة الحرارة بالنسبة للبشر، لذا فإن بناء مدينة كبيرة في مثل هذا الموقع غير المضياف يبدو أمرًا مشكوكًا فيه. بالإضافة إلى ذلك، فإن الكثير من التكنولوجيا المطلوبة للمشروع العملاق لم يتم إثباتها أو لم يتم اختراعها بعد.

وفي مايو 2023، وصف أحد الخبراء العاملين في نيوم، المهندس المعماري البريطاني بيتر كوك، ارتفاع الخط بأنه “غبي وغير معقول بعض الشيء”، معترفًا بأنه يعتقد أنه سيتم الانتهاء فعليًا من “جزء صغير” فقط من المشروع. (كما أفاد موقع ديزين).

فرص نيوم في الاكتمال على الإطلاق

ومع ذلك، فإن المشاعر ليست سلبية تماما.

يقول ستيفن هيرتوغ، الأستاذ المشارك في كلية لندن للاقتصاد، إن فرص نيوم في أن تؤتي ثمارها تتعزز بفضل دعمها السياسي القوي في بلد، حيث شخص واحد فقط، هو ولي العهد، هو الذي يتولى اتخاذ القرارات. وقد تم الإبلاغ عن أن نسبة 20% من المشروع العملاق قد تم إنجازها بالفعل.

ومع ذلك، كان هناك حديث عن تخفيضات في الميزانية وتبسيط خطط الملك في حالة تعثر عائدات النفط. ومع نقص الاستثمار الأجنبي بسبب المخاوف بشأن حقوق الإنسان والبيئة والخصوصية وجدوى المشروع، فإن احتمال الانتهاء من مشروع نيوم بالكامل ــ وفي الوقت المحدد ــ يبدو مستبعدا على نحو متزايد.

المصدر: ياهو فينانس

Please follow and like us:
Avatar
صحفي مصري، متخصص في الشئون الآسيوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب