الثلاثاء أكتوبر 1, 2024
في مناطق النزاع تغيب المياه النظيفية انفرادات وترجمات

مجلة علمية: خطر الأوبئة يهدد مناطق الكوارث الطبيعية

مشاركة:

قالت المجلة العلمية الطبية الألمانية “تزراف” غالبًا ما تنتشر الأمراض المعدية بعد الزلازل أو الفيضانات. ما هي الأمراض التي يمكن أن تحدث وكيف يمكن تجنبها وإيقافها.

بعد الزلازل الشديدة مثل تلك التي ضربت المغرب في بداية سبتمبر 2023 أو كوارث الفيضانات مثل تلك التي حدثت في جنوب شرق أوروبا وليبيا، يمكن أن تنتشر الأمراض المعدية في كثير من الأحيان بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى حالات طوارئ طبية وحتى أوبئة.

لكن الأمراض المعدية يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حالة الأزمة ليس فقط في الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والانفجارات البركانية والفيضانات، ولكن أيضًا في الحروب واللاجئين. وفي فبراير 2023، حذر الخبراء من حدوث إصابات في مناطق الزلزال في تركيا وسوريا.

وبعد الفيضانات التي شهدتها باكستان صيف 2022، انتشر كل من الكوليرا والتيفوس. كما حدث تفشي للكوليرا في مناطق الأزمات في لبنان وسوريا. كما تم الإبلاغ عن حالات الكوليرا في أوكرانيا.

يمكن أن تنتشر هذه الأمراض في مناطق الأزمات:

وغالباً ما تنتقل أمراض الإسهال مثل الكوليرا والتيفوس عن طريق المياه الملوثة، وهو ما يمثل مشكلة في العديد من مناطق الأزمات.
يمكن أن ينتشر التهاب الكبد عن طريق البراز في ظروف صحية سيئة.
يمثل فيروس كورونا (COVID-19) والأنفلونزا والأمراض الأخرى المنقولة بالهواء مشكلة خاصة عند الإقامة في أماكن إقامة مشتركة مثل الصالات الرياضية أو الخيام.
تنتقل الملاريا وحمى الضنك عن طريق البعوض، وهي خطيرة بشكل خاص في المناطق التي غمرتها الفيضانات.

من الصعب التنبؤ بما إذا كانت الأمراض ستتفشى في مناطق الأزمات ومدى خطورتها. ويقول بارنيان بارفانتا، الطبيب ونائب رئيس منظمة أطباء بلا حدود في ألمانيا: “إن الأمر يعتمد حقاً على السياق”. “في شمال غرب سوريا، على سبيل المثال، كانت الرعاية الطبية والظروف الصحية سيئة للغاية قبل وقوع الزلزال. وقد تضرر الناس بشكل أكبر من الزلزال (…).”

لذا فإن الأمر يعتمد حقًا على الوضع الفردي: على سبيل المثال، حجم البنية التحتية التي لا تزال قائمة، وعدد الأشخاص المتأثرين – وقبل كل شيء، مدى سرعة تقديم الدعم في الموقع.

تحاول منظمات الإغاثة منع أو وقف انتشار الأمراض المعدية في الموقع. ووفقا للخبير بارفانتا، فإن الإجراء الأكثر أهمية هو ضمان مياه الشرب النظيفة. “هذا ضروري.”

وبالإضافة إلى مياه الشرب النظيفة، تعتبر هذه النقاط من أهم التدابير:

ضمان الوصول إلى المرافق الصحية مثل المراحيض
تصريف مياه الصرف الصحي بشكل آمن
توزيع منتجات النظافة مثل الصابون والمطهرات
تنظيم الأدوية والأدوية اللازمة
إنشاء عيادات متنقلة لتقديم الرعاية السريعة للناس

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي الأزمات مثل الحروب والكوارث الطبيعية إلى أمراض كامنة مثل مرض السكري أو أمراض الرئة المزمنة التي لا تحظى بالرعاية الكافية. غالبًا ما تكون رعاية النساء الحوامل والأطفال حديثي الولادة مشكلة أيضًا.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن حملات التطعيم، على سبيل المثال ضد الحصبة أو شلل الأطفال، غالباً ما تتباطأ أو يجب تعليقها في حالات الحرب والأزمات. وهذا يعني أن عددًا أقل من الأشخاص يتمتعون بالحماية ضد هذه الأمراض وتتزايد معدلات الإصابة بالعدوى. يقول الطبيب بارفانتا: ”في الأماكن التي يوجد بها العديد من اللاجئين، غالباً ما يكون هناك خطر متزايد لانتشار الحصبة.

وعلى الأقل لا يقل أهمية عن الدعم السريع في الموقع إعادة بناء البنية التحتية الحيوية مثل المستشفيات وعيادات الأطباء.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب