تقارير سلايدر

محكمة العدل الدولية: الاحتلال الإسرائيلي غير قانوني

الأمة| أصدرت محكمة العدل الدولية قرارا بإلغاء شرعية احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية منذ عام 1967، وإلزامها بالانسحاب ودفع التعويضات والسماح بحق العودة الفلسطيني، ليس أقل من تاريخي.

وقد تحدى الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة هذا الأسبوع الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية باستخدام لغة غير مسبوقة لأول مرة في التاريخ.

في 80 صفحة من الرأي الاستشاري الشامل والمفصل، أعلنت محكمة العدل الدولية أن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية التي استولت عليها في عام 1967 “غير قانوني” ووصفت قطاع غزة بأنه تحت الاحتلال الإسرائيلي بلا منازع إلى جانب القدس الشرقية والضفة الغربية.

وتؤكد إسرائيل أنها لا تحتل غزة وبالتالي لا تلتزم بالتزامات وقواعد قوات الاحتلال التي ينظمها القانون الدولي.

وقالت المحكمة إن إسرائيل ملزمة بإنهاء وجودها غير القانوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة “بأسرع ما يمكن”، ووقف أنشطة الاستيطان الجديدة، وإجلاء جميع المستوطنين الحاليين. وذهبت إلى أبعد من ذلك بإصدار أمر إلى إسرائيل بدفع تعويضات عن كل الأضرار التي ألحقتها بالفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

والأمر الأكثر أهمية هو أن القرار ينص صراحة على أن إسرائيل ملزمة بالسماح للفلسطينيين النازحين خلال الاحتلال غير الشرعي لعام 1967 “بالعودة إلى مكان إقامتهم الأصلي”.

إن هذا الحكم المذهل هو الأول منذ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 في عام 1948 الذي ينص على حق العودة الفلسطيني، حيث يتم ذكر هذا الحق غير القابل للتصرف من قبل محكمة العدل الدولية. لقد طالب المدافعون عن حقوق الفلسطينيين منذ عقود بحق العودة لجميع الأراضي المحتلة منذ عام 1948 وعام 1967.

ولكن في حين كان تنفيذ قرار الأمم المتحدة رقم 194 مشروطاً بالتوصل إلى حل نهائي لم يتحقق قط، فإن محكمة العدل الدولية تطالب إسرائيل بشكل مباشر بالقيام بذلك على الفور، وهو أمر غير مسبوق في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي المستمر منذ 67 عاماً.

ويقول المراقبون إن الأمر القضائي الذي أصدرته المحكمة ليس ملزماً، لكنه يحمل ثقلاً قانونياً وسياسياً كبيراً من شأنه أن يؤثر حتماً على إسرائيل وحلفائها.

إن محكمة العدل الدولية هي أعلى محكمة في العالم، وتظل، على الرغم من القيود المفروضة عليها فيما يتصل بتنفيذ أحكامها، جهازاً رئيسياً للأمم المتحدة والنظام الدولي القائم على القواعد. وجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة طرف في النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية.

تتكون المحكمة من لجنة مكونة من 15 قاضيا يتم انتخابهم من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن.

رفضت وزارة الخارجية الإسرائيلية رأي محكمة العدل الدولية ووصفته بأنه “منحاز وخاطئ”. واستخدم وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في بيانه “الحقوق التاريخية” للشعب اليهودي، و”الهولوكوست”، و”حماس”، و”إيران” في صياغته، لكنه لم يذكر الاحتلال الإسرائيلي.

اتهم زعماء إسرائيليون لجنة القضاة المنتخبة في محكمة العدل الدولية بمعاداة السامية.

ويأتي هذا الطلب في إطار الطلب الذي قدمته الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر/كانون الأول 2022 إلى المحكمة للنظر في العواقب القانونية المترتبة على سياسات إسرائيل وممارساتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في فبراير/شباط من هذا العام، عقدت محكمة العدل الدولية جلسات استماع بشأن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية، بمشاركة 50 دولة وثلاث منظمات دولية في الإجراءات الشفوية، “أكثر من أي قضية أخرى منذ بدأت أعلى محكمة في العالم عملها في عام 1946″، على حد تعبير تحليل أجرته منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية الدولية.

وانتقدت وزارة الخارجية الأميركية في بيان لها قرار المحكمة ووصفته بأنه “تعقيد” لحل الصراع. وقالت وزارة الخارجية إنها “تثني بشدة” الأطراف عن استخدام رأي محكمة العدل الدولية “كذريعة لمزيد من الإجراءات الأحادية الجانب التي تعمل على تعميق الانقسامات أو استبدال حل الدولتين المتفاوض عليه”.

ويأتي هذا البيان بعد أسبوع من تصويت البرلمان الإسرائيلي ضد إقامة الدولة الفلسطينية، التي تشكل أساس حل الدولتين.

وقد احتفى علماء القانون والمدافعون عن حقوق الفلسطينيين بـ “اتساع” الأمر القضائي باعتباره أحد الإنجازات الأكثر إثارة للدهشة التي حققتها المحكمة. وتقول تارا فون هو، المحاضرة البارزة في كلية الحقوق في إسيكس بالمملكة المتحدة: “ربما كان الاعتراف بحق العودة الفلسطيني هو الاكتشاف الأكثر إثارة للدهشة بالنسبة لي”.

وكتب فون هو على موقع X، المعروف سابقًا باسم تويتر، “لم تكن المحكمة “بحاجة” للذهاب إلى هناك للإجابة على الأسئلة، ولكن قيامها بذلك (والاعتراف بالفصل العنصري) يشير إلى مدى جدية محكمة العدل الدولية في التعامل مع هذه القضية، كما يشير إلى أن المحكمة ملتزمة بمعالجة الوضع بشكل شامل حتى لا تحتاج إلى إعادة النظر في الوضع مرارًا وتكرارًا في المستقبل”.

وفي تفصيلها للأمر الإداري، قالت المحكمة إنه يتضمن التزام إسرائيل “بإعادة الأرض والممتلكات غير المنقولة الأخرى، فضلاً عن جميع الأصول التي تم الاستيلاء عليها من أي شخص طبيعي أو اعتباري منذ بدء احتلالها في عام 1967، وجميع الممتلكات الثقافية والأصول المأخوذة من الفلسطينيين والمؤسسات الفلسطينية، بما في ذلك الأرشيفات والوثائق”.

كما يتطلب إخلاء جميع المستوطنين من المستوطنات القائمة وتفكيك أجزاء جدار الفصل الذي شيدته إسرائيل والتي تقع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فضلاً عن السماح لجميع الفلسطينيين النازحين خلال احتلال عام 1967 بالعودة إلى أماكن إقامتهم الأصلية.

وتعتبر قضية إسرائيل في محكمة العدل الدولية منفصلة عن القضايا الأخرى المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية فيما يتعلق بالحرب التي تشنها إسرائيل على غزة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023. وتتعامل المحكمة مع الاتهامات التي وجهتها جنوب أفريقيا لإسرائيل بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة للإبادة الجماعية على مستويين.

وقد توصلت المحكمة إلى صحة اتهامات جنوب أفريقيا ووافقت على المضي قدما في القضية، التي من المرجح أن يستغرق الحكم فيها سنوات.

وفي الوقت نفسه، قبلت محكمة العدل الدولية طلب جنوب أفريقيا النظر في قائمة التدابير المؤقتة، أو الأوامر التقييدية، التي تهدف إلى الدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة والسماح بوصول المساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها.

ولم تتبن محكمة العدل الدولية التدابير المؤقتة التي اتخذتها جنوب أفريقيا على الفور، بل اختارت بدلاً من ذلك إصدار أوامر صيغت بعناية إلى إسرائيل. ولم تنجح المحاولات المتكررة التي بذلها الفريق القانوني في جنوب أفريقيا لمطالبة المحكمة بتعديل هذه التدابير إلا جزئياً، وذلك بسبب الوضع الإنساني الكارثي في ​​غزة وعدد القتلى الهائل الذي يقترب من 40 ألف قتيل وآلاف المفقودين.

وعلى النقيض من آرائها الاستشارية، فإن أحكام محكمة العدل الدولية ملزمة، ولكن المحكمة لا تملك الوسائل اللازمة لفرضها. ولهذا السبب، يزن العديد من الخبراء الدوليين تأثير وأهمية كل من الأوامر الإدارية والأحكام على قدم المساواة.

أصدرت محكمة العدل الدولية في 19 يوليو/تموز إجاباتها على الأسئلة التي طرحتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر/كانون الأول 2022 بشأن العواقب القانونية المترتبة على استمرار احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية التي استولت عليها في عام 1967 وكيف تؤثر سياسات وممارسات إسرائيل على الوضع القانوني لاحتلالها.

وفقًا للميثاق، فإن جميع الدول ملزمة بالامتناع عن مساعدة إسرائيل أو مساعدتها في الحفاظ على احتلالها غير القانوني للأراضي الفلسطينية المحتلة. ويؤثر هذا البند بشكل مباشر على الولايات المتحدة وألمانيا والمملكة المتحدة وغيرها من الدول التي تساعد آلة الحرب الإسرائيلية.

وعلاوة على ذلك، ينص القرار على أن جميع المنظمات الدولية، بما في ذلك الأمم المتحدة، ملزمة “بعدم الاعتراف” بقانونية الوضع الناشئ عن الوجود غير القانوني لإسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

واختتمت محكمة العدل الدولية قرارها بدعوة الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي طلبت الرأي، بالإضافة إلى مجلس الأمن، إلى اتخاذ إجراءات سريعة لإنهاء احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية التي استولت عليها في عام 1967.

وفي 20 يوليو/تموز، أصدر الاتحاد الأوروبي بياناً داعماً لقرار محكمة العدل الدولية. وجاء في البيان: “من واجبنا الأخلاقي أن نؤكد مجدداً التزامنا الثابت بجميع قرارات محكمة العدل الدولية على نحو متسق، بغض النظر عن الموضوع المعني”.

وفي حين كانت ردود إسرائيل على هذا الحكم والأحكام السابقة لمحكمة العدل الدولية ترفض باستمرار المحكمة باعتبارها غير ذات صلة، فإن بعض الأصوات تحذر من أنه سيكون من الصعب الاستمرار في هذا الموقف بعد تسعة أشهر من الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة عبر البث المباشر.

اختتمت افتتاحية صحيفة هآرتس الإسرائيلية بعنوان “محكمة العدل الدولية هدمت للتو أحد أهم دفاعات إسرائيل ضد الاحتلال” بتذكير بالرأي الاستشاري التاريخي للمحكمة ضد نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا عام 1971.

وفي ذلك الوقت، وجدت المحكمة أن احتلال جنوب أفريقيا لناميبيا غير قانوني، وهو الرأي الذي يُعتقد أنه ساهم بشكل كبير في الحركة العالمية المتنامية لمقاطعة نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا وفرض عقوبات عليه على الرغم من الدعم الأمريكي والبريطاني.

وتم تفكيكها في نهاية المطاف في عام 1991.

 

موضوعات ذات صلة
كلمات أغنية تحيا فلسطين وتسقط الصهيونية Leve Palestina

الأمة| أغنية تحيا فلسطين وتسقط الصهيونية ، بالسويدية Leve Palestina، أقرأ المزيد

Avatar
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *