الجمعة سبتمبر 13, 2024
الأمة الثقافية

معهد المخطوطات يطلق “أنداء تراثية” ضمن نشاطه التثقيفي المقروء

مشاركة:

 

الأمة : يُطلِق معهدُ المخطوطات العربية نشاطًا دوريًّا مقروءا جديدا ضمن أنشطته التَّثقيفية يعرض من خلاله لكلمات مُقْتَطَفة مِن تراث أعلام الحضارة العربية الإسلامية، وإنتاج الباحثين المعاصرين من الرُّواد والمشتغلين بفروع علوم المخطوط العربي ومباحثه وقضاياه.

يَهدفُ النَّشاطُ إلى التَّطْوَاف بين مصادر التراث العربي والمؤلفات والأبحاث المعاصرة، ليُقدِّم للقارئ المعاصر مُقْتَطفاتٍ من مؤلفات أعلام التُّراث، أمثال:

 الفارابي، والنَّديم، والجاحظ، ابن خير الإشبيلي، وابن خلدون، والسيوطي، وحاجي خليفة، وطاش كبري زاده، وقَبَساتٍ من أعمال الأعلام المعاصرين، مثل:

يوسف العش، وحسن حسني عبد الوهاب، وصلاح المنجد، وفؤاد سزكين، ومحمود الطناحي،  وإبراهيم شبوح، وعبد الستار الحلوجي، وأحمد شوقي بنبين، وأيمن فؤاد سيد، وقاسم السامرائي، وبشار عواد.

وتَتضمّنُ هذه الكلماتُ التي يَعرِض لها النشاط إرهاصاتٍ لعلوم المخطوط العربي وقضاياه ومباحثه في المؤلفات العربية التُّراثية، ولمحات عن تاريخ المعرفة في الحضارة العربية الإسلامية وأشكال التَّداول العلمي والنشاط المعرفي بها.

إلي جانب مفاهيم وحدود المصطلحات التراثية، بالإضافة إلي خُلاصَات وفوائد ونصائح علمية مُنْتَقاة.

وروعي في اختيار الكلمات أن تكون واضحة العبارة، صغيرة المبنى، غنية المضمون؛ ليستفيدَ بها أكثرُ فئات مجتمع المعرفة العربي المعاصر من المختصين والمثقفين المشتغلين والمنشغلين بالتراث العربي المخطوط.

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب