الجمعة سبتمبر 13, 2024
انفرادات وترجمات

من غزة إلى أوكرانيا: لماذا هناك طلب على قطر كوسيط؟

مشاركة:

أبرز مركز الأبحاث الألماني للشؤون الخارجية الدور القطري كوسيط في النزاعات والحروب الجارية في العالم، وعلى رأسها الحرب على غزة.

منذ أن هاجمت روسيا أوكرانيا في فبراير 2022، لم يلتق البلدان لإجراء محادثات رسمية. ومع ذلك، فقد أفيد مؤخرًا أن مثل هذه المحادثات يمكن أن تتم قريبًا – بوساطة دولة عربية صغيرة في الخليج: إمارة قطر.

وكتبت صحيفة واشنطن بوست، التي كانت أول من نشر تقريرها، أن المحادثات يمكن أن تصل إلى “وقف جزئي لإطلاق النار وتقديم مهلة لكلا البلدين”. ومع ذلك، وعلى خلفية غزو القوات الأوكرانية لمنطقة كورسك الروسية والتصعيد المتجدد، لا يبدو أن الخطة قيد المتابعة، على الأقل في الوقت الحالي.

وهذه ليست المرة الأولى التي تقدم فيها الإمارة التي يبلغ عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة خدمات الوساطة في النزاعات التي تحدث في بعض الأحيان خارج نطاق جيرتها المباشرة. ولم تساعد الإمارة فقط في إطلاق سراح الأمريكيين المسجونين في إيران وأفغانستان وفنزويلا.

كما لعبت دوراً في ضمان قدرة الأطفال الأوكرانيين الذين اختطفوا في روسيا على العودة إلى أسرهم. كما ترأست قطر المفاوضات الدبلوماسية بين السودان وتشاد وكذلك إريتريا وجيبوتي. وفي عام 2011، تم التوصل إلى اتفاق سلام لدارفور بمساعدة قطر.

وفي عام 2020، ساعدت قطر في التفاوض على الانسحاب الأمريكي من البلاد في ضوء استيلاء طالبان الوشيك على السلطة. وفي نوفمبر 2023، ساهم المفاوضون القطريون في وقف مؤقت لإطلاق النار في غزة.

خبير: قطر تجعل من نفسها دولة لا غنى عنها
وقال بوركو أوزجليك، باحث كبير في المعهد الملكي للخدمات المتحدة، وهو مركز أبحاث بريطاني: “إن صعود قطر كوسيط مهم أدى إلى زيادة المكانة الدبلوماسية للبلاد وجعلها الآن لاعبا مهما على المسرح العالمي”.

“هذا الدور يعزز نفوذها ويضع البلاد كشريك لا غنى عنه للسلام في المجتمع العالمي.”

ويقول المحللون إن قطر لديها أسباب وجيهة لتوصية نفسها كوسيط دولي. ونظرًا لأن البلاد نشطة دبلوماسيًا في العديد من الأماكن، فإنها تعمل أيضًا على تعزيز أمنها في منطقة غير مستقرة من خلال هذه الشبكة.

ومن خلال تشكيل سياستها الخارجية – على سبيل المثال من خلال منح المنفى لبعض المنشقين السياسيين وفي بعض الأحيان دعم الجماعات المسلحة والمتطرفة – تعمل قطر أيضًا على التنافس مع منافستها التقليدية، الإمارات العربية المتحدة.

وكتب العالم السياسي علي أبو رزق في مقال بمجلة “إنسايت تركيا” الأكاديمية عام 2021 أن هذا قد يقلل أيضًا من استقلالها عن جارتها القوية المملكة العربية السعودية.

اتصالات متفرعة على نطاق واسع
تشتهر قطر بشبكة اتصالاتها الواسعة والمتنوعة. كما أنها دعمت بشكل مباشر عددًا من المجموعات المختلفة جدًا من خلال المساعدات المالية وحتى العسكرية. ودعمت قطر حركة طالبان، وجماعة الإخوان المسلمين المصرية، والميليشيات الليبية، والانتفاضات في سوريا وتونس واليمن وغيرها، في أعقاب “الربيع العربي”.

وفي عام 2012، طلبت الحكومة الأمريكية، بقيادة باراك أوباما، من قطر استضافة الجناح السياسي لحركة حماس بدلاً من نقله من سوريا إلى إيران – حيث يكون المتطرفون أقل استعداداً لأي محادثات أو مفاوضات.

ومع ذلك، وهذا أمر نموذجي بالنسبة لقطر: فالبلاد ليست موطنًا لقيادة حماس فحسب، بل أصبحت أيضًا منذ عام 2001 موطنًا لقاعدة العديد الجوية الأمريكية – التي تضم حوالي 10000 جندي، وهي أكبر قاعدة أمريكية في الشرق الأوسط. .

تقول سينزيا بيانكو، خبيرة شؤون الخليج في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية: “تستفيد قطر من هذا لأن الحكومات في الغرب – وإلى حد ما الحكومات في الشرق – تنظر إلى البلاد على أنها “صديق مفيد”.

كما أن قدرة قطر الواضحة على التعاطف مع مصالح مختلف القوى والأحزاب تساهم في نجاحها. وعلى الرغم من تعاونها الوثيق مع الولايات المتحدة الأمريكية، تحافظ قطر أيضًا على نهج عملي تجاه العديد من المنظمات الإسلامية.

والناس في قطر مقتنعون بأنه لا يمكن تجاهل هذه الأمور أو هزيمتها عسكرياً في نهاية المطاف. وقالت طالبان أيضًا في ذلك الوقت إنها شعرت أنها في أيدٍ أمينة في مفاوضاتها مع الولايات المتحدة في قطر.

الحياد كأولوية
ويقول بيانكو، خبير شؤون دول الخليج، إن المفاوضين القطريين لا يتمتعون بالضرورة بأي مهارات خاصة في حد ذاتها. ومع ذلك، سيتم تدريبهم على المهام المقابلة.

“وقبل كل شيء، فإنهم يتميزون بأنهم محايدون قدر الإمكان”. كما أن ثروة قطر مفيدة أيضاً. أتاحت مواردها العمل على عدة أزمات في الوقت نفسه واستيعاب المنشقين.

عملية موازنة خطيرة
ومع ذلك، فإن دور الوسيط يكون في بعض الأحيان غير مريح ومحفوف بالمخاطر. وينطبق هذا على الأقل على المحادثات الحالية بين الاحتلال وحماس، والتي تتوسط فيها قطر ومصر.

كما قدم بعض الساسة الأمريكيين مشروع قانون في أبريل نيسان قد يجرد قطر من مكانتها كحليف رئيسي من خارج حلف شمال الأطلسي. ومن جانبها ترفض قطر كافة الاتهامات وتقول إنه لا سلطة لها على حماس.

تقول سينزيا بيانكو، الخبيرة في شؤون منطقة الخليج: “بالطبع، إذا كنت تعمل مع ميليشيات مسلحة غير حكومية ترتكب أشياء سيئة، فإنك تخاطر بإثارة غضب الأطراف الأخرى”.

وسرعان ما يظهر الاتهام بأن مجموعات معينة يتم منحها الشرعية أو الوصول إلى الموارد. ويقول بيانكو إن الحجة المضادة للقطريين هي دائمًا: “نعم، لدينا هذه الروابط – ولكننا نستخدمها لشيء جيد”.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب