الأحد سبتمبر 8, 2024
الأخبار سلايدر

ميدفيديف يحذر الناتو: عضوية أوكرانيا تهدد بالحرب

قال الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف إن انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي سيكون بمثابة إعلان حرب ضد موسكو، وإن “الحكمة” من جانب التحالف فقط هي القادرة على منع انهيار الكوكب.

تعهد زعماء حلف شمال الأطلسي في قمتهم الأسبوع الماضي بدعم أوكرانيا على “المسار الذي لا رجعة فيه نحو التكامل الأوروبي الأطلسي الكامل، بما في ذلك عضوية حلف شمال الأطلسي”، لكنهم تركوا مفتوحين بشأن موعد حدوث هذه العضوية.

وقال ميدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي والصوت الرائد بين صقور الكرملين، لوكالة أنباء أرجومنتي آي فاكتي إن عضوية أوكرانيا سوف تتجاوز التهديد المباشر لأمن موسكو. وأضاف في تصريحات نشرت اليوم الأربعاء “هذا سيكون في جوهره إعلانا للحرب.

وأفاد”إن الإجراءات التي يتخذها معارضو روسيا ضدنا منذ سنوات، والتي تعمل على توسيع التحالف… تأخذ حلف شمال الأطلسي إلى نقطة اللاعودة”.

وفي خط نموذجي للكرملين منذ غزو موسكو الكامل لأوكرانيا في عام 2022، قال ميدفيديف إن روسيا لا تهدد حلف شمال الأطلسي لكنها سترد على محاولات الحلف لتعزيز مصالحها.

وقال ميدفيديف “كلما زادت مثل هذه المحاولات، كلما أصبحت ردودنا أكثر قسوة. وما إذا كان هذا سيؤدي إلى تحطيم الكوكب بأكمله يعتمد فقط على حكمة الجانب (التابع لحلف شمال الأطلسي)”.

لقد أعاد ميدفيديف، الذي كان يُنظر إليه خلال فترة رئاسته من عام 2008 إلى عام 2012 باعتباره محدثًا مؤيدًا للغرب، اختراع نفسه باعتباره صقرًا متشددًا، محذرًا الولايات المتحدة وحلفاءها من أن تسليحهم لكييف قد يؤدي إلى نهاية العالم النووية.

وأكد ميدفيديف أيضا موقف موسكو القائل بأن تعيين مارك روته رئيسا لحلف شمال الأطلسي لن يغير موقف الحلف وتابع “بالنسبة لروسيا، لن يتغير شيء، لأن القرارات الرئيسية لا تتخذها الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، بل دولة واحدة – الولايات المتحدة”.

تأسس حلف شمال الأطلسي بعد الحرب العالمية الثانية كحصن دفاعي ضد الغزو السوفييتي لأوروبا الغربية، لكن ضمه اللاحق لدول في أوروبا الشرقية اعتبره الكرملين عملاً عدوانياً.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب