الخميس يوليو 4, 2024
تقارير سلايدر

هل تفرض واشنطن عقوبات على الجنائية الدولية بسبب التحقيق مع إسرائيل؟

مشاركة:

الأمة| صوت مجلس النواب الأميركي الثلاثاء لصالح مشروع قانون رمزي إلى حد كبير يدعو إلى فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية بعد أن تقدم المدعي العام للمحكمة بإصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

عقوبات على الجنائية الدولية

وقال المدعي العام للمحكمة، في لاهاي، إنه يجب اعتقال نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بتهم تتعلق بالحرب في غزة.

ومن شأن القانون الذي أقره مجلس النواب الأمريكي – والذي يدعمه كل الجمهوريين تقريبًا ونحو خمس الديمقراطيين – أن يمنع مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية المتورطين في القضية من دخول الولايات المتحدة، وإلغاء تأشيراتهم وتقييد أي معاملات عقارية في الولايات المتحدة.

وقال رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون في بيان إن “تصويت اليوم يرسم خطا في الرمال لأي عمل غير قانوني من جانب مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية”.

وأضاف أن “الولايات المتحدة تقف بحزم إلى جانب إسرائيل وترفض السماح للبيروقراطيين الدوليين بإصدار أوامر اعتقال بلا أساس للقيادة الإسرائيلية بتهمة ارتكاب جرائم كاذبة”.

ومع ذلك، يعتبر هذا التشريع “مشروع قانون رسالة”، حيث من غير المرجح أن تتم الموافقة عليه من قبل مجلس الشيوخ الذي يديره الديمقراطيون ويمكن أن يستخدمه الرئيس جو بايدن ضده على أي حال، والذي قال إنه “يعارضه بشدة”.

وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان الشهر الماضي إنه يسعى للحصول على أوامر اعتقال بحق الإسرائيليين – وكذلك زعماء حماس يحيى السنوار وإسماعيل هنية ومحمد ضيف – للاشتباه في ارتكابهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وسوف تقرر الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية، وعددها 124 دولة، في نهاية المطاف ما إذا كانت ستنفذ أي أوامر قضائية صادرة عن قضاتها. ولا إسرائيل ولا الولايات المتحدة أعضاء في المنظمة.

وبينما انتقد البيت الأبيض المحكمة الجنائية الدولية ووصف بايدن طلب إصدار أوامر الاعتقال بأنه “شائن”، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي الأسبوع الماضي إن العقوبات ليست “النهج الصحيح”.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميللر هذه السياسة يوم الثلاثاء، حيث قال للصحفيين قبل التصويت: “موقفنا كإدارة هو أننا لا نؤيد العقوبات. ولا نعتقد أنها مناسبة في هذا الوقت”.

وأعرب نتنياهو عن “دهشته وخيبة أمله” من الموقف الأمريكي في مقابلة أذيعت الأحد، وسط توتر العلاقات بين واشنطن وحليفتها بسبب ارتفاع عدد القتلى في غزة.

أعلن بايدن يوم الجمعة أن إسرائيل تقدم خارطة طريق جديدة نحو سلام دائم، تحدد الخطوط العريضة لاقتراح من ثلاث مراحل يبدأ بوقف كامل لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع.

لكن نتنياهو أصر على أن بلاده ستواصل الحرب حتى تحقق جميع أهدافها.

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب