الأثنين أكتوبر 7, 2024
جانب من زيارة الأسد انفرادات وترجمات

هل يساعد شي جين بينغ في إنهاء عزلة سوريا؟

مشاركة:

سيعود الرئيس بشار الأسد، الذي ظل معزولاً إلى حد كبير منذ بدء الحرب الأهلية في سوريا عام 2011، إلى وطنه من رحلة إلى الصين مع “شراكة استراتيجية” جديدة قيد الإعداد.

علق موقع “قنطرة” الألماني البحثي على هذه الشراكة، بأن في يوم الجمعة 22 سبتمبر 2023، أظهرت لقطات مصورة الرئيس السوري بشار الأسد وزوجته أسماء، وهما ينزلان من طائرة تابعة لشركة طيران الصين في هانغتشو لاستقبالهما بالموسيقى الاحتفالية بينما يلوح أعلام الصين وسوريا. وتجمع حوالي 100 شاب وطفل يرتدون أزياء ملونة في صفوف ورقصوا.

وخلال زيارته الأولى للبلاد منذ عام 2004، التقى الأسد بنظيره الصيني شي جين بينغ يوم الجمعة. وجلس الرجال الأقوياء يوم السبت مع رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ وشخصيات بارزة أخرى في حفل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية.

وأقامت الدولتان علاقات دبلوماسية في عام 1956، لكن الأسد، الذي تفصل بين رحلتين ما يقرب من عقدين من الزمن، هو الرئيس السوري الوحيد الذي زار الصين. وأصبح الأسد معزولا على نحو متزايد دوليا بعد حملة القمع التي شنتها حكومته على احتجاجات الربيع العربي في عام 2011 وخلال الحرب الأهلية التي تلت ذلك.

وقد اتُهم نظامه بارتكاب جرائم حرب مثل استخدام الغاز السام والبراميل المتفجرة والتعذيب والقتل خارج نطاق القضاء. في الأسابيع الأخيرة، ازدادت حدة الاحتجاجات المناهضة للحكومة في سوريا في أعقاب قرارات سياسية لا تحظى بشعبية.

وفي شهر مايو، حضر الأسد اجتماعًا دوليًا كبيرًا مرة أخرى للمرة الأولى منذ اندلاع الصراع، وسافر لحضور قمة الجامعة العربية في جدة بالمملكة العربية السعودية. ووافقت المنظمة على إعادة سوريا بعد تعليقها لأكثر من عشر سنوات بسبب الحرب الأهلية، وهو القرار الذي أثار استياء الزعماء الغربيين. وقد تكون زيارة الأسد للصين خطوة نحو المزيد من إعادة تأهيل العلاقات الدبلوماسية.

وقامت هيئة الإذاعة والتلفزيون الصينية CCTV بتغطية وصول الأسد إلى مدينة هانغتشو من خلال بث مباشر مدته 35 دقيقة على منصة التواصل الاجتماعي سينا ويبو ــ وهو قدر نادر من التغطية يتمتع بقوة رمزية كبيرة.

وبعد ذلك، أعلن شي عن إقامة “شراكة استراتيجية” بين البلدين، وفقا لقراءة الاجتماع التي بثتها قناة CCTV. وقال شي “في مواجهة الوضع الدولي المليء بعدم الاستقرار وعدم اليقين، فإن الصين مستعدة لمواصلة العمل مع سوريا، ودعم بعضها البعض بقوة، وتعزيز التعاون الودي، والدفاع بشكل مشترك عن الإنصاف والعدالة الدوليين”.

وقال الرئيس إن الصين ستدعم سوريا في “مقاومة التدخل الأجنبي والترهيب الأحادي والحفاظ على الاستقلال الوطني والسيادة وسلامة الأراضي”. وقال إن الصين ستساعد سوريا على “إعادة بناء وتعزيز قدراتها في مكافحة الإرهاب”.

وكتب حايد هايد، وهو زميل استشاري في مركز الأبحاث تشاتام هاوس ومقره لندن، على وسائل التواصل الاجتماعي أنه “من المتوقع أن يتمحور تركيز هذا الاجتماع حول إقناع الصين بمساعدة التعافي الاقتصادي في سوريا”.

يشير إعلان الحكومة الصينية بعد الاجتماع بين شي والأسد إلى أن الصين مستعدة لتعزيز التعاون مع سوريا من خلال مبادرة الحزام والطريق، المعروفة أيضًا باسم طريق الحرير الجديد، والتي وقعت عليها سوريا في عام 2022. وقد يؤدي ذلك إلى زيادة الواردات عالية الجودة -قيمة المنتجات الزراعية من سوريا. ومع ذلك، يبقى أن نرى مقدار المساعدة المالية التي سيحصل عليها الأسد من الشراكة.

وعلى عكس إيران وروسيا، لم تدعم الصين نظام الأسد بشكل مباشر في الحرب الأهلية. ومع ذلك، فقد قدمت البلاد دعمًا كبيرًا لحكومة الأسد من خلال الانضمام إلى روسيا في استخدام حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لمنع صدور قرارات باسم سوريا في ثماني مناسبات على الأقل.

وفي عام 2017، ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن الحكومة الصينية ستسعى للمشاركة في إعادة إعمار سوريا. ومن المرجح أن يوفر الاستثمار الاستراتيجي في سوريا للصين إمكانية الوصول إلى موانئ اللاذقية وطرطوس على البحر الأبيض المتوسط، مما يفتح آفاقاً جديدة لطريق الحرير الجديد.

وعلق ألفريد وو، الأستاذ في كلية لي كوان يو للسياسة العامة في جامعة سنغافورة الوطنية، بأن زيارة الأسد للصين تتماشى مع التحديات المتكررة التي يواجهها شي للولايات المتحدة.

وقال وو “إن هذه الزيارة لا تتعلق بمبادرة طريق الحرير الجديد، لأن الصين لم تعد قادرة ماليا على توسيع المشروع”. “يتعلق الأمر أكثر بإظهار شي أنه زعيم الجنوب العالمي.” وقال وو إن هذا هو السبب الذي دفع شي للسفر إلى جنوب أفريقيا لحضور قمة البريكس ولكن ليس إلى الهند لحضور قمة مجموعة العشرين.

وقد رحب شي مراراً وتكراراً بممثلين رفيعي المستوى من الدول التي نبذتها الولايات المتحدة وحلفاؤها. ومن غير المرجح أن تساعد زيارة الأسد في تحسين موقفه لدى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. وقال وو “لا يمكنه الذهاب إلا إلى الصين في الوقت الحالي”. لن تستقبله أي دولة غربية”.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *