الأخبار سلايدر

التركمان يرفضون المساس بحصتهم في برلمان كردستان

الأمة| طالب التركمان الذين يملكون 5 مقاعد في برلمان كوردستان، بعدم المساس بمقاعد الكوتا المحددة للمكونات.

وطالبت الأحزاب السياسية التركمانية، التي اجتمعت مع ممثلي العديد من الدول الأجنبية والأمم المتحدة في العاصمة أربيل، بالحفاظ على تمثيل التركمان في برلمان كردستان.

وقالت نائبة رئيس حزب الإصلاح التركماني، منى قهوجي، لموقع رووداو: “بعد الدعوى المرفوعة أمام المحكمة الاتحادية العراقية، هناك خطر على تمثيل الطائفة التركمانية في البرلمان. وقال: “نحن قلقون من القمع الذي يتعرض له مجتمعنا، والخطوات التي ستعيق عملنا السياسي وتحرم الأمة التركمانية من حقوقها”.

ومن المنتظر أن تبت المحكمة الاتحادية العليا العراقية في الاعتراض المتعلق بالحصص وعدد المقاعد المخصصة للمكونات في برلمان كردستان في 5 تشرين الثاني/نوفمبر 2023. ويصرح الممثلون السياسيون التركمان أنهم لن يظلوا صامتين إذا كان قرار المحكمة غير مناسب.

وقال رئيس التجمع الديمقراطي الليبرالي التركماني سامي شيبك: “إذا كان قرار المحكمة ضدنا فسنتخذ موقفاً جدياً وننزل إلى الشوارع وننظم المظاهرات”.

كوتا التركمان

ومن الخلافات بين الأحزاب السياسية في إقليم كوردستان، النظام الانتخابي والكوتا المخصصة للتركمان والمسيحيين. ويدعو الحزب الديمقراطي الكردستاني إلى بقاء الحصص المخصصة للمكونات كما هي. ومع ذلك، يرى الاتحاد الوطني الكردستاني وأحزاب أخرى أن الحزب الديمقراطي الكردستاني فاز بالمزيد من المقاعد في البرلمان بدعم من الممثلين المسيحيين والتركمان.

وقالت عضوة الحزب الديمقراطي التركماني سارة دلشاد: “سنبلغ ممثلي جميع الدول وسنتخذ موقفاً جدياً إذا حكمت المحكمة الفيدرالية ضدنا”.

واكتفى ممثلو بعثة الأمم المتحدة وقناصلها الذين حضروا الاجتماع بالاستماع ولم يدلوا بأي تصريحات. وانتهى الاجتماع ببيان من ست نقاط.

ومن ناحية أخرى، ليس كل التركمان في أربيل يؤيدون هذا الموقف من الأحزاب السياسية. ويرى بعض التركمان، بشكل أو بآخر، أنهم يجب أن يدخلوا البرلمان بأصواتهم الخاصة بدلاً من الحصص.

وقال خالد كمال، مصفف شعر في أربيل، “أنا لا أؤيد دخول التركمان إلى البرلمان بنظام الكوتا. لأنه إذا حدث ذلك، فسيتم إعادة انتخاب هؤلاء الأشخاص الثلاثة أو الخمسة الموجودين حاليًا في البرلمان. إذا لم تكن هناك حصة، فسوف أتقدم وأصبح مرشحا. وقال “حتى لو لم أتمكن من جمع الأصوات اللازمة، سأغادر أربيل”.

كما قال الخياط جاني زيات إنه يؤيد دخول البرلمان بأصوات التركمان بدلاً من الكوتا، قائلاً: “من الأفضل أن يكون لكل أمة مقعدها الخاص”.

وفي عام 2009، تم تخصيص 11 مقعداً من أصل 111 في برلمان كردستان للمكونات. وبناء على ذلك، تم منح 5 مقاعد للتركمان، و5 للمسيحيين، و1 للأرمن.

صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *