الجمعة أكتوبر 11, 2024
اقتصاد سلايدر

“تقرير”:نتائج سيئة علي إقتصاديات الدول المجاورة للإحتلال بسبب الحرب

مشاركة:

 

الأمة : توقعت نتائج أولية لدراسة تقييمية صادرة عن “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي” و”اللجنة الإقتصادية لغربي آسيا – إسكوا”، أن التنمية البشرية في مصر ولبنان والأردن قد تتراجع بسبب العدوان الإسرائيلي على غزة.

وبينت الدراسة التي رصدتها “وكالة قدس برس” على الموقع الرسمي لـ “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي”.

 أنه “إذا أكملت الحرب شهرها الثالث الحالي، تشير التقديرات الأولية إلى أن 230 ألف شخص إضافي سوف يقعون في براثن الفقر في الجارات مصر والأردن ولبنان، بحلول نهاية عام 2023.

 وذلك بسبب تكلفة الحرب من حيث الفاقد في إجمالي الناتج المحلي، والذي قد يصل إلى حوالي 10.3 مليار دولار أمريكي أو 2.3 بالمئة لهذه البلدان الثلاثة” بحسب الدراسة.

وقدر معدو الدراسة أنه إذا امتدت الحرب لأكثر من ثلاثة أشهر “من شأنه أن يدفع أكثر من نصف مليون شخص للوقوع في براثن الفقر.

 وأن يصل إجمالي خسائر الناتج المحلي الإجمالي إلى 18.0 مليار دولار أمريكي أو 4.0 بالمئة للدول الثلاثة مجتمعة في عام 2024″.

وتناولت الدراسة التقييمية التي صدرت اليوم بعنوان “الآثار الإجتماعية والاقتصادية المتوقعة لأزمة غزة على البلدان المجاورة في منطقة الدول العربية”، العديد من عوامل التأثير الإقليمية المحتملة.

 بناءً على الدروس المستفادة من الصراعات السابقة في المنطقة، بما في ذلك غزو العراق عام 2003، والحرب في غزة 2008-2009، والأزمة في سوريا، التي لا تزال تحتدم منذ عام 2011.

وتشمل تلك الآثار التغيرات في أسعار النفط؛ وتدفقات اللاجئين؛ والضغوط على الدين العام والحيز المالي؛ والسياحة والتجارة وغيرها.

وتشير الدراسة التقييمية إلى أن “عوامل التأثير تلك يجب مراقبتها بعناية؛ إذ تظل مكامن للمخاطر، وإن لم تظهر آثارها بشكل تام بعد في الوقت الحاضر”.

ونقلت الدراسة عن مدير المكتب الإقليمي للدول العربية في “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي”، عبد الله الدردري، قوله “أولا، يجب أن يكون هناك وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة”.

وأوضح أنه “إذا ما استمرت هذه الحرب سيتردد رجع تأثيراتها الوخيمة ليشمل البلدان المجاورة في منطقة الدول العربية”.

وأضاف بأنه : “إذا كانت تلك البلدان تواجه بالفعل تحديات اقتصادية كبيرة بسبب تأثيرات كوفيد-19 ومجموعة الأزمات الاقتصادية العالمية.

 بما في ذلك تلك التي جلبتها الحرب في أوكرانيا، فعلينا ألا نغفل أن التأثيرات المترتبة على الحرب في غزة في التجارة والسياحة وسبل العيش”.

وحذر معدو الدراسة من أنه “إذا توسعت الحرب في نطاقها الجغرافي، فإن تأثيراتها ستتصاعد وستتعمق آثارها بشكل أكثر وضوحًا”.

وطالبوا “باتخاذ تدابير عاجلة لبناء قدرات البلدان المجاورة المتأثرة على مواجهة الأزمات الاجتماعية والاقتصادية”.

 مشددين على أن “الأولوية يجب أن تكون لاتخاذ كافة تدابير اللازمة لإنهاء الحرب لوضع حد للدمار والمعاناة التي لا توصف في غزة والأرض الفلسطينية المحتلة” على حد تعبير الدراسة.

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ 7 أكتوبر الماضي، حربا مدمرة على خلّفت حتى الأربعاء، 18 ألفا و608 شهداء و50 ألفا و594 مصابا.

 معظمهم أطفال ونساء، ودمار هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، بحسب مصادر فلسطينية وأممية

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *