الجمعة أكتوبر 11, 2024
انفرادات وترجمات

أكسيوس : كبير مستشارى بايدن في الدوحة لإبرام صفقة تبادل الأسرى

مشاركة:

كشف موقع اكسيوس الأمريكي عن زيارة  سرية لكبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن بريت ماكغورك الي العاصمة القطرية الدوحة لمناقشة صفقة تبادل الأسرى  والتوترات الإقليمية في المنطقة

وقال موقع في تقرير له ترجمته جريدة الأمة الإليكترونية أن  بريت ماكغورك، كبير مستشاري الرئيس الأميركي لشئون الشرق الأوسط، قد التقي  في الدوحة، الثلاثاء، برئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وناقشا التوترات الإقليمية والجهود المبذولة لضمان إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة، بحسب مصدر أميركي ومصدرين آخرين مطلعين.

وبحسب الموقع تعد قطر حليفًا رئيسيًا للولايات المتحدة في المنطقة، وتساعد إدارة بايدن في جهود تحرير الأسرى الذين تحتجزهم حماس. كما أنها تنقل رسائل إلى إيران والمتمردين الحوثيين في اليمن لمحاولة تهدئة التوترات الإقليمية.

وقد أبقى البيت الأبيض والحكومة القطرية الرحلة بعيدة عن الأضواء. ولم يعلنوا عن زيارة ماكغورك، ولم يصدروا بياناً عن لقاءه مع رئيس الوزراء القطري.

ولم يرد البيت الأبيض على الفور على طلب للتعليق، كما رفضت السفارة القطرية في واشنطن العاصمة التعليق.

وتحاول قطر، مع مصر، التوسط بين إسرائيل وحماس بشأن صفقة رهائن جديدة. ومن بين الرهائن الذين ما زالوا محتجزين في غزة عدة أمريكيين.

وقدمت إسرائيل وحماس مقترحات للتوصل إلى اتفاق لكن لا تزال هناك فجوات واسعة.

واستؤنفت المفاوضات في وقت سابق من هذا الأسبوع بعد أن علقت حماس المحادثات لعدة أيام بسبب اغتيال إسرائيل لمسؤول حماس صالح العاروري في بيروت، وفقا لمصادر مطلعة على هذه القضية.

وتأتي رحلة ماكغورك في أعقاب زيارة قام بها وزير الخارجية توني بلينكن، الذي يقوم بجولة إقليمية لمناقشة الحرب في غزة والتوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط.

والتقى بلينكن يوم الثلاثاء في تل أبيب مع عائلات الرهائن الأمريكيين المحتجزين في غزة. وشدد على أن إعادة جميع الرهائن إلى أسرهم يمثل أولوية قصوى للإدارة، بحسب بيان للعائلات.

وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن

 

وقال بلينكن للصحفيين يوم الثلاثاء: “نحن نركز بشكل مكثف على إعادة الرهائن المتبقين إلى الوطن”.

كما ناقش بلينكن قضية الرهائن مع رئيسي جهازي الموساد والشين بيت في إسرائيل

من ناحية أخري نقلت صحيفة التايمز البريطانية  القول عن رئيس الموساد السابق افرايم هاليفي قوله : نتنياهو فشل في إخضاع حماس وينبغي أن يرحل

واضافت الصحيفة في تقرير لها :رن هاتفه تماما بينما كان إفرايم هاليفي على وشك مناقشة حالة الحرب الإسرائيلية. على الطرف الآخر من الخط كان جهاز الاستخبارات الإسرائيلي، يدعوه إلى عقد اجتماع مع مدير الموساد، المكلف بإعادة الرهائن الذين لا يزالون محتجزين في أنفاق غزة.

وأنهى هاليفي، وهو جاسوس ودبلوماسي مخضرم أدار الوكالة السرية لمدة أربع سنوات حتى عام 2002، المكالمة بوميض في عينه حيث  دعاه ديفيد بارنيا، الرئيس الحالي للموساد، “عدة مرات” منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر، حيث تشتعل الجبهة الشمالية ولا تزال حماس ثابتة في الجنوب.

قال إن المفاوضات “عالقة” بسبب “اعتبارات أخرى” يحيى سنوار، زعيم حماس في غزة، الذي يقال إنه يستخدم الرهائن كدروع بشرية. وأضاف: “لم يفقدوا إرادة القتال”.

يعتقد أن رئيس حماس يبتعد عن العروض المحتملة لصفقات وقف إطلاق النار من مخبأه في أعماق الأرض المحروقة في غزة. وقال هاليفي: “إنه يحمل البطاقات والرهائن، ولكن هذا لن يكون كافيا – أعتقد أنه يحمل أيضا بقائه على قيد الحياة وبقاء قواته، إلى حد ما”. “ونحن نعاني من خسائر، وكلها مؤلمة للغاية.”

حركة حماس

وفي نفس السياق تحدث هاليفي عندما وصل أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، إلى إسرائيل في محاولة للتماسك في آخر خيوط الدبلوماسية وتجنب حرب إقليمية أوسع. يتبادل حزب الله، وميليشيات لبنان التي تدعمها إيران، وإسرائيل ضربات محفوفة بالمخاطر بشكل متزايد عبر حدودهما المشتركة، وهو تبادل يعتقد هليفي أنه سيتم تقييده بسبب الردع الأمريكي الذي كان ناجحا نسبيا حتى الآن.

“وأضاف بحسب الصحيفة البريطانية :نريد بطريقة ما التفاوض بشكل غير مباشر مع الإيرانيين حول ما سيحدث في الشمال.” أعتقد أن إيران لا ترغب في الحرب الآن مع إسرائيل، لأنها تعتقد، وهي محقة في ذلك، أنه إذا ذهبوا إلى الحرب مع إسرائيل، فعليهم أن يتعايشوا مع احتمال أن تكون هناك حرب مع الولايات المتحدة،” قال هاليفي.

“من ناحية والقول مازال لهاليفي ، يعطينا شعورا بأننا يمكن أن نرتفع إلى مستوى معين من المواجهة هناك إذا رفع حزب الله الرهان في الشمال.” إذا شعرنا أنه يتعين علينا اتخاذ خطوات عسكرية ضدهم، فسيحاول الإيرانيون كبح جماحهم.”.

قال هاليفي، الذي أجاب فقط على بنيامين نتنياهو خلال فترة ولايته كرئيس للتجسس، إن رئيس الوزراء فشل في تركيع حماس في “انتصار سريع”. اقترح أنه من غير المرجح، تحت قيادة نتنياهو، متابعة استهداف قيادة حماس في الخارج. ومع ذلك، في الأسبوع الماضي، تم اغتيال شخصيتين من حماس في الأراضي اللبنانية والسورية. تحملت إسرائيل المسؤولية عن عملية سوريا، وهي خطوة نادرة.

“عندما بدأ كل شيء، قال نتنياهو إننا سنطارد حماس حتى نهاية العالم.” الآن، إنه لا يكرر هذا البيان،” قال هاليفي، مضيفا أن التركيز كان على الأرجح على الجبهات الأحدث التي انفتحت منذ ذلك الحين.

نتنياهو في أزمة

ومع ذلك، فإن سفير الاتحاد الأوروبي السابق الذي دعا ذات مرة إلى التفاوض مع حماس يقول الآن إن الوقت لن يأتي أبدا، ولن “تعترف إسرائيل أبدا” بالحركة الإسلامية لأن “العداء مرتفع جدا”. ومع ذلك، أضاف أن رئيس الوزراء لا يبدو حريصا على دعم السلطة الوطنية الفلسطينية لتوليهم القيادة في غزة أيضا، وهو حل طرحته إدارة بايدن ولكن استبعده بحزم محمود عباس، رئيس السلطة.

“وتابع يجب أن تمتنع عن الدخول في وضع الاحتلال.” لدينا ما يكفي على أيدينا في الضفة الغربية وكل ما ترمز إليه. قال هاليفي: “أعتقد أن وصفة الضفة الغربية التي لديه [نتنياهو] لا ينبغي أن تكون وصفة لأي مكان” – لكنه أضاف أنه لا يوجد مخطط آخر موجود بخلاف تكتيكات التأخير.

وقال: “في نهاية المطاف، يجب أن يكون هناك عنصر من الحكم الذاتي من قبل السكان”. “لا أعتقد أن لدينا القدرة على إملاء كيفية إدارة شؤونهم عليهم بمجرد أن لا نكون هناك.”

كان هاليفي منتقدا صريحا لنتنياهو وإصلاحاته المقترحة للمحكمة العليا، والتي أثارت احتجاجات واسعة النطاق في جميع أنحاء إسرائيل. لا يزال يقول إن نتنياهو “يجب أن يذهب” وهو عضو في مجموعة كبيرة على WhatsApp من كبار جنرالات الجيش المتقاعدين الذين شاركوا الميمات المهينة للزعيم. إنه لا يرى طريقة يمكن أن يبقى بها نتنياهو ويقود الأمة إلى السلام.

وقال: “المشكلة هي أن هذه الحكومة الحالية لا تقبل حل الدولتين، لأننا نحرمهم من الحق في السيادة”. “هناك أيضا مسألة الضفة الغربية وهذا المزيج من الفلسطينيين والمستوطنين الإسرائيليين.” لم يثبت نجاح هذا الإعداد، هذا النظام. والآن لدينا العديد والعديد من الأشياء الأخرى التي يجب أن نعتني بها.”

قبل إعادة الدعوة إلى مقر الموساد لعقد اجتماع، أخرج هاليفي كتابا كتبه ضابطان عسكريان سابقان، أحدهما قائد سابق للناتو، بعنوان 2032، حول حرب بين الولايات المتحدة والصين.

قال هاليفي عن اتفاق الصين الدفاعي الأخير إلى حد ما مع إيران: “يعتمد الكثير على الصين، التي كثفت أنشطتها بشكل كبير في العقد الماضي”. “قصة حماس هي قصة واحدة، ثم قصة إيران والعراق، والحوثيين، ومسألة سياسات المملكة العربية السعودية المستقبلية … كل شيء، وضع متقلب للغاية في الوقت الحالي.” وهذا يمكن أن يؤدي حقا إلى نتائج غير متوقعة وغير متوقعة

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *