الخميس سبتمبر 19, 2024
اقتصاد سلايدر

الصين: التجارة الخارجية تجاوزت التوقعات

الأمة/ سجلت التجارة الخارجية للصين مرونة كبيرة في العام الماضي، في ظل محركات النمو الجديدة التي أظهرت توسعا متسارعا وتراكما متزايدا للعوامل الإيجابية التي عززت التنمية المستقرة والصحية للتجارة الخارجية.

بلغت صادرات الصين ،العام الماضي، لسيارات الركاب الكهربائية والخلايا الشمسية وبطاريات الليثيوم 1.06 تريليون يوان (149 مليار دولار أمريكي)، بزيادة 29.9% على أساس سنوي. وجعل النمو المستدام من هذه القطاعات الثلاثة المزدهرة محركات مهمة لتوسع التجارة الخارجية للبلاد.

وفي منطقة ميشان للتخزين الجمركي بمدينة نينغبوه بشرقي الصين، يتم إعداد مجموعة من سيارات الطاقة الجديدة للشحن، ومن المقرر أن يتم تصديرها مباشرة إلى الخارج عبر سفن الحاويات بعد التخليص الجمركي.

يذكر أنه خلال العام الماضي، بلغت قيمة صادرات ميناء نينغبوه لمركبات الطاقة الجديدة 9.46 مليار يوان (1.33 مليار دولار أمريكي)، بزيادة 60.6% على أساس سنوي.

وساهمت القوة الدافعة لمحركات النمو الجديدة في تراكم العوامل الإيجابية للتجارة الخارجية. وبلغ حجم التجارة الإلكترونية عبر الحدود للصين نحو 2.38 تريليون يوان (334 مليار دولار أمريكي) في العام الماضي، مع الحفاظ على وتيرة نمو سريعة قدرها 15.6% على أساس سنوي.

وتم إجراء ترقية وتحسين للهيكل التجاري. ولعبت الشركات الخاصة دورا حاسما في استقرار التجارة الخارجية، حيث زادت قيمة التجارة الخارجية لهذه الشركات بنسبة 6.3% لتصل إلى 22.36 تريليون يوان (3.14 تريليون دولار أمريكي) خلال العام الماضي.

وأضاف نائب رئيس جامعة الصين للأعمال والاقتصاد الدولي هونغ جيون جيه: “أصبح الاتجاه الإيجابي للتجارة الخارجية أكثر وضوحا. ويعكس حجم الواردات المتزايد للطاقة وخام الحديد والسلع الرئيسية الأخرى الطلب المتزايد للشركات المحلية ويتوقع حدوث انتعاش مستدام وزخم تصاعدي للاقتصاد المحلي”.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب