الأثنين أكتوبر 28, 2024
تقارير سلايدر

باكستان: من المرجح ظهور هلال العيد الثلاثاء 

مشاركة:

هناك احتمال قوي أن يظهر قمر عيد الفطر في سماء يوم الثلاثاء 9 أبريل، إيذانا بنهاية شهر رمضان المبارك ولد القمر ليلة الاثنين في تمام الساعة 11:21 مساء، وسيبلغ عمر القمر 19 ساعة و41 دقيقة بحلول موعد رؤيته في إسلام آباد.ويمكن لسكان العاصمة توقع رؤية هلال شهر شوال لمدة عشر دقائق عابرة، حيث تمتد نافذة رؤية القمر من الساعة 7:02 مساءً إلى 7:31 مساءً. وبالمثل، تستعد مناطق أخرى في جميع أنحاء البلاد للرؤية. وفي أزاد كشمير سيكون القمر مرئيا من الساعة 7:01 مساء إلى 7:30 مساء، أما في كويتا فتمتد نافذة الرؤية من الساعة 7:25 مساء إلى 7:54 مساء

وسيشهد باسني ظهور القمر من الساعة 7:29 مساءً إلى 7:57 مساءً، وفي بيشاور سيزين القمر السماء من الساعة 7:08 مساءً إلى 7:37 مساءً.

ويمكن لسكان لاهور توقع ظهور القمر بين الساعة 6:54 مساءً و7:21 مساءً، بينما في كراتشي، تقع نافذة الرؤية بين الساعة 7:15 مساءً و7:42 مساءً. علاوة على ذلك، من المقرر أن تجتمع لجنة رؤية الهلال المركزية في إسلام آباد يوم الثلاثاء لرؤية هلال شهر شوال رسميًا

وستضم اللجنة، التي يرأسها مولانا عبد الخبير آزاد، أعضاء من مختلف الهيئات الحكومية، بما في ذلك وزارة العلوم والتكنولوجيا، وإدارة الأرصاد الجوية، ولجنة أبحاث الفضاء والغلاف الجوي العلوي.

ومن المتوقع أن تؤدي مساهمات أعضاء المناطق الذين يمثلون إسلام أباد ولاهور وكراتشي وكويتا وبيشاور إلى إثراء المداولات خلال الاجتماع.

تحسبًا لاحتفالات العيد، أعلنت الحكومة عن إجازة لمدة ثلاثة أيام من 10 أبريل إلى 12 أبريل للمكاتب التي يبلغ أسبوع عملها خمسة أيام، وإجازة لمدة أربعة أيام من 10 أبريل إلى 13 أبريل للمكاتب التي يبلغ أسبوع عملها ستة أيام. وفي المملكة العربية السعودية، جاء الإعلان المرتقب عن الاحتفال بعيد الفطر عقب رؤية هلال شهر شوال 1445 هجرية. أكدت السلطات، اليوم الاثنين، عدم رؤية هلال شهر شوال، وبذلك تحدد أن عيد الفطر سيكون يوم الأربعاء 10 إبريل.

انعقد الاجتماع المحوري للجنة رؤية الهلال، المنعقدة لرؤية هلال شهر شوال، في مرصد سدير بالمملكة العربية السعودية. ويهدف التجمع الذي ضم أعضاء لجنة رويت هلال وعلماء الفلك إلى التأكد من رؤية القمر في مختلف المناطق.

ولضمان التغطية الشاملة، تم اتخاذ الترتيبات اللازمة لرؤية الهلال في مواقع تشمل تمير والطائف وجازان ومكة المكرمة. وتم تشجيع المواطنين بنشاط على المشاركة في عملية الرؤية، بما يتماشى مع التوجيهات الصادرة عن المحكمة العليا السعودية.

وبعد الملاحظات الدؤوبة، أعلنت لجنة رويت هلال أن القمر ظل غير مرئي في جميع أنحاء البلاد. وبناء على ذلك، تم الإعلان الرسمي عن أن عيد الفطر سيحتفل به يوم الأربعاء 10 أبريل، إيذانا بتتويج شهر رمضان المبارك في المملكة العربية السعودية ومن ناحية أخرى، هناك آفاق واعدة في باكستان لرؤية هلال شهر شوال يوم 9 أبريل.

وفقًا لإدارة الأرصاد الجوية الباكستانية (PMD)، بحلول 9 أبريل، من المتوقع أن يتراوح عمر القمر بين 19 إلى 20 ساعة، مع توقع مدة رؤية القمر بعد غروب الشمس تتجاوز 50 دقيقة في الأفق.

من المتوقع أن تشهد معظم المناطق في الأجزاء الجنوبية من البلاد، بما في ذلك كراتشي، سماء صافية في 9 أبريل. ومع ذلك، قد تواجه المناطق الشمالية ظروفًا غائمة أثناء رؤية القمر.

ومن المقرر أن تجتمع لجان رؤية الهلال المركزية والإقليمية يوم الثلاثاء 9 أبريل للتداول حول رؤية هلال شهر شوال، إيذانا بعيد الفطر المبارك. شهر رمضان في جميع أنحاء العالم الإسلامي.

خلال هذا الاجتماع الحاسم، سيقوم مولانا سيد محمد عبد الخبير آزاد، رئيس لجنة روت هلال المركزية، بتقييم دقيق لتقارير رؤية القمر من مناطق مختلفة في باكستان، بمساعدة خبراء من لجنة أبحاث الفضاء والغلاف الجوي العلوي الباكستانية. (سوباركو) وإدارة الأرصاد الجوية الباكستانية.

ومن المقرر عقد جلسة اللجنة المركزية في مكتب وزارة الشؤون الدينية والوئام بين الأديان في إسلام آباد في 9 أبريل 2024.

وفي الوقت نفسه، أصدرت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية توجيهًا يحث جميع المواطنين على المشاركة بنشاط في رؤية هلال شوال يوم 8 أبريل. وقد كلفت المملكة الأفراد بالإبلاغ الفوري عن ملاحظاتهم إلى أقرب محكمة إذا اكتشفوا الهلال باستخدام التلسكوبات والمناظير، أو بالعين المجردة وفق وكالة منبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *