الأربعاء أكتوبر 9, 2024
انفرادات وترجمات

شعوب تحسرت على موت الرئيس الإيراني ..وقيادات تجاهلت

مشاركة:

بعد وفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية أمير عبد اللهيان، تتلقى إيران ردود أفعال من جميع أنحاء العالم. وأعرب الاتحاد الأوروبي عن تعازيه. وأشاد الرئيس الروسي بوتين برئيسي ووصفه بأنه “صديق حقيقي” لبلاده.

وكتب رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل في خدمة الرسائل القصيرة X: “يعرب الاتحاد الأوروبي عن خالص تعازيه لوفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية عبد اللهيان بالإضافة إلى أعضاء آخرين في وفدهم وطاقمهم في حادث طائرة هليكوبتر”. مع العائلات”.

وقالت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني على شاشة التلفزيون إنها تريد “تضامنها وتضامن إيطاليا مع الحكومة الإيرانية والحكومة الإيرانية”.
الشعب الإيراني”. وعلى ضوء الحادث، فهي على اتصال دائم مع الشركاء الأوروبيين وحلفاء مجموعة السبع.

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإبراهيم رئيسي ووصفه بأنه سياسي بارز وصديق لبلاده. وجاء في رسالة تعزية من بوتين نشرها الكرملين: “لقد كان يحظى باحترام كبير من مواطنيه وكان يتمتع بمكانة كبيرة في الخارج”. وأضاف: “باعتباره صديقًا حقيقيًا لروسيا، فقد قدم مساهمة شخصية لا تقدر بثمن في تطوير علاقات حسن الجوار بين بلدينا وبذل جهودًا كبيرة للوصول بها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية”.

“صديق جيد للشعب الصيني”
وبحسب وزارة الخارجية في بكين، تحدث الرئيس الصيني شي جين بينغ عن “الموت المأساوي” لرئيسي، وهو ما يعني “خسارة كبيرة للشعب الإيراني”. وبالإضافة إلى ذلك، فقد الشعب الصيني “صديقاً جيداً” في رئيسي.

كما وردت تعازي من رئيس الدولة التركية رجب طيب أردوغان. وأعرب عن تعازيه للشعب الإيراني وعائلتي رئيسي والمتوفى الآخر، بحسب ما نشره أردوغان على المنصة العاشرة.

وأعلن رئيس الوزراء الباكستاني شيباز شريف يوم حداد بعد أنباء وفاة رئيسي. وأعرب شريف للشعب الإيراني عن “تعازينا العميقة وتعاطفنا في هذه الخسارة الفادحة” نيابة عن حكومة وشعب باكستان. “إن الأمة الإيرانية العظيمة ستتغلب على هذه المأساة بشجاعتها المعتادة.”

الحداد في عواصم الوطن العربي
كما كانت هناك ردود فعل عديدة من العالم العربي، حيث أعرب أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني عن “تعازيه الصادقة لحكومة وشعب الجمهورية الإسلامية الإيرانية”. وقال بيان للمتحدث باسم الحكومة في القاهرة إن مصر تنعي الرئيس رئيسي وضحايا الحادث الآخرين. وأعرب العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني عن تضامنه مع الشعب الإيراني. وأعرب عن خالص تعازيه لـ”الأشقاء وقيادة وحكومة وشعب الجمهورية الإسلامية الإيرانية في وفاة الأخ الرئيس إبراهيم رئيسي”.

وأدلى الرئيس السوري بشار الأسد، المتحالف مع إيران، بتصريحات مماثلة. وبحسب تقرير لوكالة الأنباء الرسمية سانا أعرب عن تعازيه “لهذا الحادث الأليم وما نتج عنه من خسارة كبيرة”.

كما أعربت الحكومة العراقية في بغداد عن تعاطفها. أفادت الوكالة الوطنية للإعلام أن رئيس الوزراء اللبناني بالوكالة نجيب ميقاتي أمر بإعلان الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام.

خسارة لحماس وحزب الله والحوثيين
كما جاءت كلمات الحزن من الميليشيات المدعومة من إيران في المنطقة. وقال حزب الله في لبنان إن رئيسي كان مؤيدا كبيرا و”مدافعا قويا عن قضايانا، خاصة في القدس وفلسطين”.

وجاءت كلمات مماثلة من الحوثيين في اليمن. وقال متحدث باسم قناة إكس إن وفاة رئيسي “لم تكن خسارة لإيران فحسب، بل للأمة الإسلامية بأكملها وفلسطين وغزة”.

ووصفت منظمة حماس الفلسطينية الإسلامية رئيسي بأنه “مؤيد مهم في الحرب ضد إسرائيل”. وقدم رئيسي مساعدة قيمة للشعب الفلسطيني.

في المقابل، تجاهلت الولايات المتحدة ودولة الاحتلال، العدوان الأساسيان، لإيران موت رئيسي.

كما تجاهلت قيادات دول الخليج العربي هذا الحادث، وإن نشطت حسابات تذكر بتورط إيران في الكثير من الصراعات في الدول العربية؛ وعلى رأسها في اليمن وسوريا.

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *