الأربعاء أكتوبر 9, 2024
تقارير سلايدر

إيران تنعي وفاة رئيسي وتجرى انتخابات في 28 يونيو

مشاركة:

هرع الإيرانيون إلى ساحات مدينة طهران حداداً على وفاة رئيسهم إبراهيم رئيسي اليوم الاثنين الذي توفي بعد تحطم مروحيته في جبل يكتنفه الضباب. وكانت وفاته بمثابة بداية فترة من عدم اليقين السياسي في إيران وكذلك في غرب آسيا .

وفاة ابراهيم رئيسي

ولقي رئيسي (63 عاما) ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان وسبعة آخرون  حتفهم عندما سقطت الطائرة يوم الأحد في منطقة نائية شمال غرب إيران. ولم يتم العثور على حطام الطائرة إلا صباح اليوم الاثنين.

خلال فترة ولاية رئيسي، التي بدأت في عام 2021، هزت إيران احتجاجات حاشدة، واجتاحت أزمة اقتصادية تفاقمت بسبب العقوبات الأمريكية الدولة الواقعة في غرب آسيا، وتبادلت البلاد الأسلحة مع العدو اللدود إسرائيل.

لقد كان قريبًا جدًا من المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي ، الذي يتمتع بالسلطة المطلقة في إيران وكان محافظًا للغاية. وأعلن خامنئي الحداد لمدة خمسة أيام وقال إن نائب الرئيس محمد مخبر (68 عاما) سيتولى مهام الرئاسة المؤقتة حتى إجراء الانتخابات في غضون 50 يوما.

ونوهت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية إن انتخابات جديدة ستجرى في 28 يونيو وعينت الحكومة الإيرانية كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي باقري وزيرا للخارجية بالوكالة .

وقال خامنئي البالغ من العمر 85 عاماً، والذي توقع العديد من المراقبين أن يخلفه رئيسي ذات يوم: “لقد فقدت الأمة الإيرانية خادماً مخلصاً وقيماً” كما أمر رئيس أركان الجيش الإيراني محمد باقري بإجراء تحقيق في سبب تحطم طائرة هليكوبتر أودى بحياة الرئيس وحاشيته.

وتجمع آلاف المشيعين في ساحة ولي عصر بوسط طهران لإلقاء نظرة الوداع على رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان.

وسيتم نقل جثمان رئيسي أولا إلى تبريز، في مقاطعة أذربيجان الشرقية، إلى مدينة مشهد، حيث ولد. وسيقام موكب الجنازة في طهران وأمر رئيس أركان الجيش الإيراني محمد باقري “لجنة رفيعة المستوى بإجراء تحقيق في سبب تحطم مروحية الرئيس”.

وأعرب حليفتا روسيا والصين والقوى الإقليمية عن تعازيهما، كما فعل حلف شمال الأطلسي، في حين وقف مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة دقيقة صمت. كما قدمت الهند تعازيها وأعلنت الحداد الرسمي ليوم واحد كدليل على الاحترام.

كما جاءت التعازي من حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني ومن سوريا، وجميعهم أعضاء فيما يسمى بمحور المقاومة ضد إسرائيل وحلفائها، وسط توترات شديدة بشأن حرب غزة.

كما أرسلت الولايات المتحدة تعازيها في وقت مبكر من يوم الاثنين (بالتوقيت المحلي) في بيان أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية. ووضعت واشنطن رئيسي، الرئيس السابق للسلطة القضائية، على القائمة السوداء للعقوبات بتهمة التواطؤ في “انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان”.

مهمة البحث والإنقاذ

ودقت السلطات الإيرانية ناقوس الخطر لأول مرة بعد ظهر يوم الأحد عندما فقدت الاتصال بمروحية رئيسي أثناء عودتها من اجتماع حدودي مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف لافتتاح سد.

هبطت اثنتان فقط من طائرات الهليكوبتر الثلاث التابعة للقافلة في تبريز، مما أدى إلى بدء جهود بحث وإنقاذ ضخمة، وسرعان ما عرضت حكومات أجنبية متعددة المساعدة.

تحدث وزير الداخلية أحمد وحيدي في البداية عن “هبوط صعب” وحث المواطنين على تجاهل قنوات الإعلام الأجنبية المعادية والحصول على معلوماتهم “من التلفزيون الحكومي فقط”.

وانضم الحرس وأفراد من الجيش والشرطة إلى عملية البحث بينما كانت فرق الهلال الأحمر تتسلق منحدر تل شديد الانحدار تحت المطر بينما كانت صفوف من سيارات خدمات الطوارئ تنتظر في مكان قريب.

ومع شروق شمس اليوم الاثنين، قالت فرق الإنقاذ إنها عثرت على المروحية المدمرة من طراز بيل 212، ولم يكن هناك ناجون وذكر التلفزيون الرسمي أن الطائرة “اصطدمت بجبل وتفككت” عند الاصطدام، وسرعان ما أكد الهلال الأحمر أن “عمليات البحث قد انتهت”. حسبما أفادت وكالة نيوز 18

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *