السبت أكتوبر 12, 2024
اقتصاد

أفغانستان تكشف عن مناطق جديدة لمعالجة الصادرات

مشاركة:

أشار الملا عبد الغني برادار، نائب رئيس الوزراء الأفغاني للشؤون الاقتصادية، إلى إنشاء ست مناطق قياسية لمعالجة المنتجات التصديرية في حفل.

وقال برادار إنه يجري حاليًا التصدير من 13 مقاطعة إلى دول حول العالم.

وأضاف الملا عبد الغني برادار، في حديثه في حفل الاحتفال باليوم الوطني للتصدير وتكريم كبار المصدرين لعام 1402، أن الإمارة الإسلامية تجري مناقشات لإنشاء المزيد من التسهيلات للتجار والتعريفات التجارية التفضيلية مع مختلف البلدان.

وبحسب برادار، فقد جرت مناقشات مع بعض الشركات الأجنبية لتوحيد نقاط العبور في البلاد لضمان الصادرات عالية الجودة.

كما حث التجار على مراعاة سياسة الإمارة الإسلامية الاقتصادية والسعي إلى نمو الاقتصاد والتجارة في أفغانستان.

وقال الملا عبد الغني برادار في الحفل: “أبشر المستثمرين بأنه بأمر من زعيم الإمارة الإسلامية ووفقًا للمعايير العالمية، سيتم إنشاء مناطق معالجة في كابول وست محافظات أخرى”.

وقال نور الحق أنور، رئيس المديرية العامة للشؤون الإدارية للإمارة الإسلامية، والذي كان أحد المتحدثين في الحفل: “منذ 40 عامًا، كان معروفًا للجميع أنه لم يكن أحد ضد الجهاد ضد الاتحاد السوفييتي، لكن نصف العالم كان ضد هذا الجهاد، والدعم الموجود الآن يأتي من طبقة التجار”.

أعلن القائم بأعمال وزير الصناعة والتجارة في الحفل عن العمل على خطة مدتها خمس سنوات لزيادة وموازنة صادرات أفغانستان وأكد على الجهود المبذولة لإعادة فتح الممرات الجوية والبرية لتوسيع العلاقات التجارية والعبور مع الدول الإقليمية.

وقال عطاء الله عمري القائم بأعمال وزير الزراعة والري والثروة الحيوانية: “إن محترفينا وخبرائنا مشغولون ليلًا ونهارًا في الصين وروسيا ودول مختلفة لتعلم ونقل المعرفة في العلوم والتكنولوجيا وغيرها من المجالات حتى نتمكن من رفع قدرة ثروتنا الحيوانية هنا”.

وفي الوقت نفسه، أكدت غرفة التجارة والاستثمار وغرفة الصناعة والمناجم على دعم التجار والصناعيين في البلاد.

وأشار مسؤولون من هاتين الغرفتين إلى أنه لزيادة الصادرات وتنمية اقتصاد أفغانستان، يجب إنشاء المزيد من الأسواق العالمية لتصدير منتجات البلاد ومعادنها، وخاصة الفحم.

وقال محمد يونس مومند، النائب الأول لغرفة التجارة والاستثمار: “يجب على وزارة الخارجية التعاون معنا في هذا المجال، ويجب على وزارة التجارة التعاون حتى نتمكن من عقد ندوات في تلك المناطق”.

وقال شيرباز كامين زاده، رئيس غرفة الصناعة والمناجم الأفغانية: “إذا كان لديك 8 مليارات واردات و2 مليار صادرات، فلن تعمل بهذه الطريقة؛ هذه حقيقة يجب أن ننقلها إلى قادتنا”.

وفي ختام الحفل الذي أقيم بمناسبة اليوم الوطني للتصدير، تم تكريم المصدرين في سبعة عشر قطاعًا، بما في ذلك الفواكه الطازجة والفواكه المجففة والخضروات والسجاد والمعادن والزعفران.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *