الثلاثاء أكتوبر 8, 2024
تقارير سلايدر

إقالة رئيس الوزراء التايلاندي.. لهذا السبب

مشاركة:

الأمة : أدانت المحكمة الدستورية رئيس الوزراء سريتا ثافيسين بارتكاب انتهاك صارخ للأخلاقيات بتعيينه المدان السابق بيتشيت تشوينبان وزيراً في الحكومة. وأدى الحكم إلى إقالة سريتا بعد أقل من عام من توليه منصبه.

كما يقضي الحكم الصادر اليوم الأربعاء بإنهاء جميع المناصب في الحكومة، لكن الوزراء سيظلون في مناصبهم بصفة مؤقتة. وسيتولى نائب رئيس الوزراء فومتام ويتشاي تشاي منصب رئيس الوزراء بالإنابة إلى أن يتمكن مجلس النواب من اختيار رئيس وزراء جديد.

وقال سريثا للصحفيين في مقر الحكومة إنه يحترم قرار المحكمة، على الرغم من أنه لم يكن ما كان يأمله “لم يعد لدي أي سلطة، السلطة الآن في يد رئيس الوزراء المؤقت”.

وقال سريثا إنه إذا لم يتمكن فومتام من تولي دور القائم بأعمال الرئيس، فإن نائب رئيس الوزراء سوريا جوانجرونج روانجكيت سوف يتولى المنصب.

وقال قطب العقارات الذي تحول إلى سياسي إن الإدارة المستقبلية ستحدد السياسات الحكومية الرئيسية، بما في ذلك مخطط المحفظة الرقمية بقيمة 10 آلاف بات ، ومبادرة الجسر البري ومشاريع القوة الناعمة.

وأوضح سريثا إنه لا يزال يرغب في المساهمة في خدمة الأمة من خلال أدوار أخرى وانخفض مؤشر بورصة تايلاند 17 نقطة أثناء قراءة الحكم، لكنه تعافى ليغلق اليوم عند 1292.65، بانخفاض 5.10 نقطة عن يوم الثلاثاء.

أصدر القضاة التسعة حكما بأغلبية خمسة أصوات مقابل أربعة بعزل السيد سريثا من منصبه. ولم يحضر رئيس الوزراء الجلسة لكنه أرسل أمينه العام برومين ليرتسوريدي. ومثل أعضاء مجلس الشيوخ السابقون ديريكريت جينكرونغثام وسومتشاي ساواينجكارن وبرابان كونمي مجموعة من أربعين عضوا سابقا في مجلس الشيوخ رفعوا الشكوى الأصلية ضد السيد سريثا.

وكان أعضاء مجلس الشيوخ قد طلبوا من المحكمة ما إذا كان ينبغي إقالة السيد سريثا من منصبه بموجب المادة 170 (4) و(5) من الميثاق، والتي تتناول أخلاقيات الوزراء. (تستمر القصة أدناه)

اجتمع القضاة التسعة في المحكمة الدستورية لقراءة حكمهم بإقالة رئيس الوزراء سريثا ثافيسين من منصبه اليوم الأربعاء.

إدانة بالرشوة

حُكِم على بيتشيت بالسجن ستة أشهر في عام 2008، وقضى فترة في السجن مع اثنين من زملائه بعد محاولتهم رشوة مسؤولين في المحكمة العليا بتسليمهم كيسًا ورقيًا يحتوي على مليوني بات داخل صندوق غداء. واعتبره المنتقدون غير لائق لتولي منصب وزير في مجلس الوزراء.

وكان الثلاثة يمثلون رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا وزوجته السابقة خونينج بوتجامان نا بومبيجرا في قضية شراء أرض راتشادافيسيك، والتي حكم على تاكسين بسببها بالسجن لمدة عامين في عام 2008.

وجهت إلى تاكسين تهمة إساءة استخدام سلطته عندما كان رئيساً للوزراء لتسهيل شراء خونينج بوتجامان لـ 33 راياً من الأراضي في منطقة راتشادافيسيك من صندوق تنمية المؤسسات المالية التابع لبنك تايلاند بسعر مخفض بلغ 772 مليون باهت في عام 2003.

استقال بيتشيت في مايو من منصبه كوزير لمكتب رئيس الوزراء بعد أن خدم لمدة ثلاثة أسابيع فقط، وهو ما اعتبر محاولة لتجنيب  سريثا المتاعب القانونية. وأسقطت المحكمة القضية ضد بيتشيت لكنها قررت المضي قدماً في القضية ضد رئيس الوزراء.

وفي دفاعه، قال  سريثا إنه بصفته رجل أعمال، لم يكن على دراية بجميع القواعد التي تحكم التعيينات الوزارية. ومع ذلك، قالت المحكمة إن هذا ليس عذرًا لأن قضية بيتشيت معروفة جيدًا.

وقال القضاة إن  سريثا كان على علم بأن بيتشيت له ماضي مشكوك فيه. وأشاروا إلى أنه عقد في التاسع والعشرين من إبريل اجتماعاً عاجلاً مع مستشاريه للنظر في مؤهلات بيتشيت، وهذا أظهر أنه كان يعلم أن هناك مشكلة.

كان  سريتا، ملياردير العقارات، أحد المرشحين الثلاثة الذين رشحهم حزب فيو تاي خلال حملة الانتخابات العامة العام الماضي. وقد تم اختياره رئيساً للوزراء الثلاثين في تايلاند في جلسة مشتركة لمجلس النواب والشيوخ في الثاني والعشرين من أغسطس/آب من العام الماضي، بأغلبية 482 صوتاً مؤيداً و165 صوتاً معارضاً و81 امتناعاً عن التصويت.

ماذا يحدث بعد ذلك؟

يتعين على الأحزاب الآن أن تقرر من سترشحه وتصوت له كرئيس للوزراء المقبل بناءً على قائمة المرشحين التي تم تقديمها قبل انتخابات مايو 2023.

ومن غير المتوقع أن يتم تقديم جميع المرشحين، ومن المرجح أن تتم مقايضات بين الأحزاب مقابل الحصول على المناصب الوزارية.

وسوف يدعو رئيس البرلمان البرلمان إلى الانعقاد للتصويت على رئيس الوزراء المقبل. وعلى النقيض من العام الماضي، لن يصوت مجلس الشيوخ على هذه القضية. ولا توجد قواعد تحدد المدة التي قد تستغرقها هذه العملية.

ولكي يصبح المرشح رئيسا للوزراء، يحتاج إلى تأييد أكثر من نصف أعضاء البرلمان الحاليين البالغ عددهم 493 عضوا، أو 247 صوتا. وإذا لم يحصلوا على هذا القدر الكافي من الأصوات، يتعين على مجلس النواب أن يجتمع مرة أخرى في وقت لاحق ويكرر عملية التصويت، مع إتاحة الفرصة لترشيح مرشحين آخرين.

وتملك الحكومة الائتلافية المكونة من 11 حزبا 314 مقعدا في مجلس النواب.

وتشمل قائمة المرشحين الرئيسيين لمنصب رئيس الوزراء، استناداً إلى القوائم التي قدمتها الأحزاب في العام الماضي، زعيمة حزب فيو تاي بيتونجتارن شيناواترا، 37 عاماً. ولكن والدها تاكسين، الذي لا يزال يعتبر صاحب الكلمة الأخيرة في شؤون الحزب، أعرب عن تحفظاته بشأن انتقالها إلى منصب شديد الضغط في وقت قريب للغاية.

وكان تشايكاسيم نيتيسيري، وزير العدل الأسبق والقيادي في حزب بوي تاي، المرشح الآخر للحزب، لكن يبدو أن عمره وحالته الصحية تستبعدانه.

ويرى كثيرون أن نائب رئيس الوزراء أنوتين تشارنفيراكول، رئيس حزب بومجاثاي، ثاني أكبر حزب في الائتلاف، هو المرشح التوافقي الذي سيخرج منتصرا.

ومن بين المرشحين المحتملين الآخرين وزير الطاقة بيرابان ساليراثافيباجا، زعيم حزب “تاي راكسا تشارت” المحافظ؛ والجنرال براويت وونغسوون، رئيس حزب “بالانج براتشاراث” المرتبط بالمؤسسة العسكرية.

وكان الجنرال براويت متورطا في الانقلابين الأخيرين ضد حكومتي شيناواترا.

 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *