الأثنين أكتوبر 7, 2024
الأخبار سلايدر

سفير تركيا يدعو إيران للمساهمة في تطبيع العلاقات مع سوريا

مشاركة:

الأمة| قال سفير تركيا لدى طهران إن أنقرة تتوقع أن تلعب إيران دورا رئيسيا في تطبيع العلاقات مع دمشق.

وقال سفير تركيا في طهران، هيكابي كيرلانجيج، في مقابلة مع وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إيرنا)، المقربة من قوات الحرس الثوري الإيراني (باستاران)، إن أنقرة لا تريد “أي تهديد إرهابي لتركيا من شمال سوريا” وأن السبب الرئيسي فهذه هي القوات الكردية في روج آفا، وذكر أنها كذلك.

وعلى مدى الشهرين الماضيين، أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن نيته الاجتماع مع نظيره السوري بشار الأسد عدة مرات، لكن سوريا طرحت شرطا يقضي بوجوب سحب تركيا جميع جنودها من بلادها من أجل تطبيع العلاقات.

وبحسب تقارير في وسائل الإعلام الإيرانية، أشار سفير تركيا لدى إيران إلى أن إصرار دمشق على سحب تركيا لقواتها أسعد “الفوضى التي خلقتها أمريكا في سوريا”.

وتعرف تركيا وحدات حماية الشعب (YPG)، المكون الرئيسي لقوات سوريا الديمقراطية (قسد)، بأنها “منظمة إرهابية” على أساس أنها تابعة لحزب العمال الكردستاني (PKK).

 تركيا لا تطمع في أراضي الدول الأخرى

واتهم السفير التركي الولايات المتحدة بدعم “المنظمات الإرهابية” في سوريا، وذكر أنه تم إنشاء “العديد من الجماعات الإرهابية” في سوريا.

وقال أيضًا إن “تركيا ليس لديها مصلحة في أراضي الدول الأخرى، إنهم يريدون فقط ضمان أمنهم الخاص” وأنهم “يعلقون أهمية كبيرة على سلامة أراضي سوريا”.

وذكر كيرلانجيج أنه يعتقد أن إيران وتركيا يمكنهما حل المشاكل في المنطقة معًا ولعب دور رئيسي في ضمان السلام.

ونقل عن السفير قوله: “علينا أن نتخذ القرارات بأنفسنا ونضمن السلام في المنطقة، ولإيران وتركيا دور مهم في هذا الصدد، وعلاقات إيران مع سوريا يمكن أن تساعد سوريا على الدخول في مسار سلمي مع تركيا”.

وشدد السفير التركي في طهران على أن تركيا “لا تطمع في أراضي الدول الأخرى، إنها تريد فقط ضمان أمنها الخاص” وأن أنقرة “تعلق أهمية كبيرة على سلامة أراضي سوريا”، كما حذر السفير التركي في طهران من “تفكك سوريا”. يمكن أن يسبب مشاكل في المنطقة.

 

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *