الثلاثاء أكتوبر 1, 2024
اقتصاد سلايدر

تايلاند تسعي لمنع انهيار صندوق الضمان الاجتماعي

تعهد وزير العمل التايلاندي بيفات راتشاكيتبراكارن اليوم الأحد باستكشاف التدابير اللازمة لمنع انهيار محتمل لصندوق الضمان الاجتماعي بعد عقد من الزمان نتيجة لعدم كفاية التمويل.

وبحسب معهد أبحاث التنمية في تايلاند ومنظمة العمل الدولية، يبلغ صندوق الضمان الاجتماعي حاليا 2.6 تريليون بات، ومن المتوقع أن ينمو إلى 4 تريليونات بات على الأقل بحلول عام 2034.

ومع ذلك، قال إن نمو الصندوق لا يعني أنه مستدام، لأن تايلاند تواجه تقلص القوة العاملة من الأشخاص الذين يمكنهم المساهمة في الصندوق، فضلاً عن مشكلة شيخوخة السكان غير إنه في غضون 30 عامًا، من المحتمل أن يواجه صندوق الضمان الاجتماعي خطر نفاد الأموال.

ونوه فيفات إن هذا يوضح الحاجة إلى أن تقوم الوكالات ذات الصلة باستكشاف سبل تعزيز تمويلات الصندوق.

وتضمنت التدابير المقترحة زيادة المساهمات في الصندوق، وتمديد سن التقاعد من 55 إلى 60 و65 عاما، وحث كبار السن الأصحاء على العودة إلى القوى العاملة كموظفين بدوام جزئي.

وأضاف فيفات إن النهج الآخر سيكون جذب المزيد من العمال المهاجرين من الدول المجاورة ليحلوا محل القوى العاملة المتقلصة وتشجيعهم على الانضمام إلى نظام الضمان الاجتماعي.

واقترح  فيفات أيضًا تعزيز عوائد الاستثمار في الضمان الاجتماعي، قائلاً إنه ينبغي توسيع العوائد لتكون حوالي 7-8% سنويًا بحلول عام 2026 أو 2027، وهي زيادة من 2.5-2.6% في العام الماضي.

وقال إن نحو 75% من الاستثمارات حاليا هي في أصول منخفضة المخاطر، رغم أن قانون الضمان الاجتماعي يسمح بما يصل إلى 40% من الاستثمارات في أصول عالية المخاطر.

وبحسب وزير العمل فإن إدارة صندوق الضمان الاجتماعي قد تحتاج إلى تغيير استراتيجيتها الاستثمارية العام المقبل للاستثمار بشكل أكبر في الأصول عالية المخاطر وفق ما يسمح به القانون.

واقترح أيضاً إمكانية رفع الاستثمارات في الأصول عالية المخاطر إلى 50% وقال “سيتعين مناقشة هذا الأمر مع مجلس إدارة مكتب الضمان الاجتماعي لتحديد ما إذا كان من الممكن الاستثمار بشكل أكبر في الأصول عالية المخاطر لتحقيق عوائد أعلى”.

علاوة على إن المنظمة عقدت جلسة عصف ذهني في مايو لإيجاد حلول لتعزيز استدامة الصندوق، ومن المقرر عقد الجلسة التالية – مع ممثلي المستثمر الحكومي السنغافوري تيماسك ومنظمة العمل الدولية لتقديم رؤى – في الفترة من 24 إلى 25 أكتوبر.

وقال “أعطي الأولوية لقوات الأمن الخاصة، وعلينا أن ننظر إلى المستقبل ونبحث عن سبل لمنع المشاكل. نحن نعلم الآن كيف سيكون الوضع بعد عشر سنوات، وعلينا أن نتحرك”.

يغطي صندوق الضمان الاجتماعي (SSF) النفقات المختلفة، مثل الحوادث والمرض والبطالة ومدفوعات التقاعد للأعضاء المؤهلين الذين تبلغ أعمارهم 55 عامًا أو أكثر مع عضوية لا تقل عن 15 عامًا.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب