الجمعة سبتمبر 20, 2024
اقتصاد سلايدر

تسريع الاستئنافات ضد قرار المحكمة الشرعية بإلغاء النظام المالي القائم على الفائدة

فضل الرحمن يطالب المحكمة العليا بإلزام البنوك الباكستانية بالانتقال إلى نظام خال من الفائدة

كتب فضل الرحمن، رئيس جمعية علماء الإسلام، رسالة إلى رئيس المحكمة العليا قاضي فائز عيسى، يحثه فيها على تسريع الاستئنافات ضد قرار المحكمة الشرعية الفيدرالية بإلغاء النظام المالي القائم على الفائدة.

وقال متحدث باسم جماعة علماء الإسلام في باكستان إن الرسالة تدعو إلى حل سريع لاستئنافات البنوك المختلفة التي تطعن في الحكم الذي أصدرته المحكمة الشرعية الفيدرالية العام الماضي، والذي أمر بالانتقال إلى نظام مالي خال من الفائدة في غضون خمس سنوات.

وجاء في الرسالة أيضًا: “إن الحل السريع لهذه الطعون سيمكن الحكومة من اتخاذ الخطوات اللازمة نحو إنشاء إطار مالي خالٍ من الفوائد”.

كما أشادت الرسالة بالحكم القصير الذي أصدره رئيس المحكمة العليا عيسى مؤخرا بشأن خاتمية النبوة (عليه السلام)، ووصفته بأنه “جدير بالثناء”، وطلبت إصدار حكم مفصل قريبا لإرضاء السكان المسلمين في باكستان بشكل كامل.

وبعد أن ظلت القضية معلقة لمدة عشرين عامًا، أعلنت المحكمة الشرعية الفيدرالية في عام 2022 أخيرًا أن تحريم الربا مطلق بكل أشكاله ومظاهره وفقًا لأحكام الإسلام ووفقًا للقرآن الكريم والسنة. وبالتالي، يجب القضاء عليه من البلاد في غضون خمس سنوات.

وأوضح”نحن نرى أن فترة الخمس سنوات هي وقت كافٍ بشكل معقول لتنفيذ قرارنا بالكامل، أي تحويل اقتصاد باكستان إلى اقتصاد عادل، قائم على الأصول، ويعتمد على تقاسم المخاطر ورسوم الفائدة”، هذا ما جاء في حكم من 298 صفحة كتبه القاضي الدكتور سيد محمد أنور وأيدته قاضيان آخران.

وأضافت “لذلك فإننا نحدد يوم 31 ديسمبر/كانون الأول 2027 ليكون تاريخ سريان القرار بالقضاء الكامل على الربا في باكستان”.

وفي وقت لاحق، لجأت بنوك مختلفة وبنك الدولة الباكستاني (SBP) إلى المحكمة العليا، سعياً لتعديل حكم المحكمة الشرعية الفيدرالية (FSC) الصادر في 28 أبريل 2022.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب