الجمعة سبتمبر 27, 2024
الأخبار

حماس تعلق علي إعادة الاحتلال 88جثة للقطاع متحللة و بدون بيانات

قالت حركة المقاومة الإسلامية “حماس إن إرسال جيش الاحتلال الإرهابي جثامين ثمانية وثمانين شهيداً إلى قطاع غزة، وهي بحالة التحلل الكامل، ودون إرفاق أي بيانات أو معلومات تشير إلى هوية أصحابها، وتكديسها في شاحنات بشكل يمتهن حرمتها؛ هو انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني، ولِحَقِّ عوائل الشهداء في التعرّف على أبنائها، ودفنهم وفق ما يليق بهم، وعوائل المفقودين في معرفة مصير أبنائها الذين غيّبهم الاحتلال الفاشي.

وطالبت الحركة في بيان لها علي “تليجرام ”  المجتمع الدولي والمؤسسات الإنسانية وفي مقدمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بإدانة هذا السلوك الإجرامي المتكرر الذي تسلكه حكومة الاحتلال،

وشددت الحركة كذلك علي أهمية العمل لوقف انتهاكاتها المتواصلة بحق شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، ولكشف مصير الآلاف من المختطفين في معتقلاتها، والذين يتعرّضون لأبشع الممارسات السادية من تعذيب وتنكيل وقتل ممنهج.

وكانت  وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، قد أعلنت ، رفضها تسلُّم 88 جثة تم تسليمها من قِبل الاحتلال الإسرائيلي بسبب عدم توفر المعلومات اللازمة عن أصحابها.

وأوضحت الوزارة، في بيان عبر منصة تليغرام، أنها أوقفت إجراءات التسلُّم بعد وصول “كونتينر” يحتوي على الجثث دون أي بيانات أو معلومات توضح هوية أصحابها أو مكان انتشالها.

وطالبت الوزارة الصليب الأحمر الدولي بالالتزام بالبروتوكولات الدولية المتبعة في مثل هذه الحالات، مشددة على ضرورة إرفاق بيانات تفصيلية لكل جثة تشمل الأسماء والأعمار والمناطق التي تم انتشالها منها.

كما أكدت الوزارة أهمية احترام المعايير الإنسانية والدولية في عملية تسليم الجثث، بما يضمن كرامة الضحايا وحقوق عائلاتهم في التعرف عليهم.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب