الجمعة أكتوبر 4, 2024
انفرادات وترجمات

مركز أبحاث بريطاني: حزب الله يواجه مستقبلا غامضا بعد اغتيال نصر الله

مشاركة:

بغض النظر عن مدى عمق مقعد حزب الله، فإن مقتل زعيمه الأعلى حسن نصر الله في أعقاب غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت يشكل ضربة مدمرة للمنظمة – وهي بلا شك الأسوأ في تاريخها، وفق معهد الأبحاث البريطاني تشام هاوس.

لقد نجح حزب الله في تجاوز لحظات الخطر منذ إنشائه في عام 1982. فقد قاتل دولة الاحتلال، أحد أقوى الجيوش في العالم، لأكثر من 18 عامًا لتحرير جنوب لبنان، والذي تحقق أخيرًا في عام 2000.

في عام 2005، فقد حزب الله رعاية سوريا المباشرة عندما أجبرت الأخيرة على سحب قواتها من لبنان في أعقاب انتفاضة شعبية لبنانية وضغوط دولية بقيادة الولايات المتحدة. كان على المجموعة أن تتكيف داخليًا وبدلاً من الضغط من أجل الوحدة اللبنانية، اختارت استبدال الحكم السوري للبنان بحكمها الخاص – وهو أمر ليس سهلاً ولا ذكيًا أبدًا نظرًا للتركيبة الطائفية في لبنان ونظام الضوابط والتوازنات، والذي أحبط محاولات أي مجموعة واحدة تسعى إلى السيطرة على السياسة في بيروت.

ثم في عام 2006، اشتبك حزب الله مع دولة الاحتلال لمدة 34 يوماً. وكان من الصعب للغاية التعافي من هذا الصراع نظراً للموت والدمار الهائل الذي أحدثه في مختلف أنحاء لبنان، وخاصة بين القاعدة الشيعية الداعمة للجماعة.

بعد ست سنوات، اضطر حزب الله إلى التدخل في الصراع في سوريا لإنقاذ حليفه الرئيس السوري بشار الأسد، فخسر عدداً كبيراً من الرجال والشعبية بين العرب.

خلال مواجهته مع الدولة اليهودية، تمكن الجيش من القضاء على شخصيات بارزة، بما في ذلك عباس الموسوي، وعماد مغنية، ومصطفى بدر الدين، وفؤاد شكر.

ومع ذلك، فإن الشيء الوحيد الذي سمح لحزب الله بالصمود في وجه هذه العواصف والحفاظ على تماسكه الداخلي كان نصر الله نفسه. وليس من المبالغة أن نقول إنه كان العقل والنخاع الشوكي والقلب النابض لحزب الله. وبدونه، من الصعب للغاية أن نرى كيف سيفكر حزب الله ويتحرك ويلهم بالطريقة التي فعلها قبل أن تضرب طائرة مقاتلة مخبأ نصر الله في الضاحية، إحدى ضواحي بيروت.

لقد امتد نفوذ نصر الله وشعبيته إلى ما هو أبعد من حدود لبنان. فقد تردد اسمه بين الشيعة من أفغانستان إلى اليمن. وكان نفوذه داخل النظام الإيراني عظيماً إلى الحد الذي جعله يتفوق حتى على نفوذ أقرب مستشاري آية الله علي خامنئي. وحتى ألد أعدائه في الاحتلال والغرب كانوا يحترمونه لقدراته الخطابية ومهاراته التنظيمية وذكائه الاستراتيجي. وسواء كنت تحبه أو تكرهه، فإن نصر الله يتمتع بلا شك بكاريزما فريدة من نوعها في العالم العربي.

ولسنوات عديدة، كان نصر الله، وربما أفضل من أي زعيم عربي آخر، يعرف كيف يقرأ الاحتلال ــ حكومتها وجيشها ومجتمعها. وكان يعرف، أو على الأقل كان يعتقد أنه يعرف، نقاط ضعفها وحدودها، التي سعى إلى استغلالها من أجل البقاء وحتى الازدهار.

ولكنه فشل في إدراك أن دولة الاحتلال اليوم مختلفة تمام الاختلاف عن أي حكومة تعامل معها من قبل. وفشل في إدراك أن هذه الحكومة لا تشبه أي حكومة أخرى ــ الأكثر تطرفاً وعدوانية في تاريخ الدولة اليهودية. وفشل في فهم أنه بغض النظر عمن يتولى السلطة في الاحتلال، فلن يقبل أي زعيم إخلاء كل شمالي الاحتلال تقريباً بسبب الضربات الصاروخية التي تشنها الجماعة.

ن قرار نصر الله بمساعدة حماس في غزة بفتح جبهة ضد الاحتلال في الثامن من أكتوبر كان مقامرة، وقد جاءت بنتائج عكسية تماماً. فلم يفشل في دعم حماس بأي شكل ذي معنى فحسب ـ فحماس الآن تعاني من التدمير العسكري ـ بل ولم يجلب سوى الخراب لحزب الله، وكما هي العادة دائماً، للبنان ككل. والقول بأن نصر الله أخطأ في حساباته هو أقل من الحقيقة بكثير، وقد ثبت أن خطأه كان مميتاً.

وسواء كان الأمر يتعلق بالأعمال التجارية أو الحكومة أو الجيش، فمن الصعب للغاية إدارة منظمة تضم مئات الآلاف من الناس، ناهيك عن منظمة في حالة حرب دائمة أو تبحث عن المعركة التالية. ولكن نصر الله لم يجعل الأمر أسهل باختياره الانقسام اللبناني بدلاً من الاتحاد وبخلقه المزيد من الأعداء بدلاً من الأصدقاء.

لقد سهل خطابه وتكتيكاته ورؤيته الانقسامية وغير القابلة للتنازل من مهمة الاحتلال لتجنيد جواسيس لبنانيين، وربما حتى داخل المجموعة. وحتى في أسوأ كوابيس نصر الله، لم يكن ليرى منظمته تخترقها وكالات الاستخبارات الصهيونية بهذا القدر من العمق. ولكن هذا هو ما حدث بالضبط.

إن ما قد يبدو عليه اليوم التالي لحزب الله غير مؤكد إلى حد كبير. فهناك عملية فنية، ولكن هناك أيضاً عملية سياسية استراتيجية. وقد أدت العملية الفنية إلى اختيار هاشم صفي الدين لخلافة نصر الله. ورغم أن صفي الدين، رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، سيجد صعوبة بالغة في ملء مكان نصر الله، فإنه الخيار الأفضل بين كبار المسؤولين المتبقين في المجموعة.

لقد تم القضاء على البقية أو لم يعودوا على قدر المهمة القيادية. وسوف يرث صفي الدين منظمة في حرب نشطة لا يستطيع أعضاؤها الالتقاء أو التواصل إلا بالكاد دون المخاطرة بالتعرض لتفجيرات بواسطة التكنولوجيا أو الضربات الجوية.

لقد ترأس عباس الموسوي حزب الله 1.0 حتى قُتِل بطائرة هليكوبتر أباتشي صهيونية في 16 فبراير 1992. وقاد نصر الله حزب الله 2.0 حتى قُتِل بقنابل صهيونية في 27 سبتمبر. وسوف يكون حزب الله 3.0 أكثر تقلبًا، على الأقل في الأمد القريب والمتوسط، لأن القيادة قد هُزِمت، والمال شحيح للغاية، والبيروقراطية مدمرة. وعلاوة على ذلك، فإن مستقبل الرعاية الإيرانية ليس واضحًا على الإطلاق بينما يبدو أن الاحتلال حصلت أخيرًا على عدد حزب الله.

لن تنهار المنظمة على الفور لأنها لا تزال تمتلك مئات الآلاف من المقاتلين والصواريخ، ولكن من أجل البقاء سوف تضطر إلى التكيف. قد يتحول إلى كيان سياسي ويسلم أسلحته للجيش اللبناني، وبذلك يكسب دعم جميع اللبنانيين. أو قد يظل على مساره ويخاطر بمزيد من التدمير الذاتي.

أيا كان ما يقرره حزب الله فسوف يكون له عواقب طويلة الأجل ليس فقط على مستقبله بل ومستقبل لبنان والمنطقة بأسرها.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب