السبت أكتوبر 5, 2024
تقارير سلايدر

باكستان: حكومة البنجاب تستدعي الجيش لحماية لاهور

مشاركة:

طلبت حكومة البنجاب من الجيش نشر قوات في لاهور لتأمين المباني الحساسة والمواقع الرئيسية، بما في ذلك المطارات والبنية التحتية المهمة الأخرى، بحسب مسؤولين وتأتي هذه الخطوة في أعقاب نشر مماثل للقوات المسلحة في إسلام آباد العاصمةالباكستانية، حسبما ذكرت صحيفة إكسبرس نيوز.

حكومة البنجاب تستدعي الجيش

وبحسب وثائق نشرتها حكومة البنجاب، تم إرسال طلب رسمي إلى الحكومة الفيدرالية للحصول على مساعدة عسكرية في الحفاظ على النظام في ست مناطق من المقاطعة. ويأتي قرار استدعاء الجيش وسط مخاوف متزايدة بشأن أمن المباني الحيوية في الوقت الذي تستعد فيه حركة إنصاف الباكستانية للاحتجاج في منارة باكستان الشهيرة في لاهور.

المناطق المعرضة للخطر

وسوف يتولى أفراد الجيش السيطرة على المباني الحساسة والمطارات، وغيرها من المواقع الحيوية. وأكدت وزارة الداخلية في البنجاب أنه تم إرسال خطاب إلى الحكومة الفيدرالية، يطلب نشر قوات في المناطق المعرضة للخطر.

وفي وقت سابق، أغلقت السلطات في لاهور جميع الطرق المؤدية إلى منار باكستان، ووضعت حاويات عند نقاط الوصول الرئيسية، مما أدى إلى قطع الطرق حول المنطقة.

وأدى الاحتجاج، الذي أعلنت عنه حركة الإنصاف الباكستانية في الساعة الثانية بعد الظهر، إلى نشر قوات أمنية مشددة في جميع أنحاء المدينة. وتم نشر مسؤولي إنفاذ القانون عند جميع نقاط الدخول الرئيسية، وتم إغلاق الطرق المركزية لمنع أي اضطراب أو اضطرابات.

كما أغلقت قوات الأمن الطرق المؤدية إلى كاسور، وثوكار نياز بايج، وكاهنا ناو، وطريق القناة، مما أدى إلى تقييد الوصول إلى موقع الاحتجاج. وتوقع سكان لاهور حدوث تأخيرات وانقطاعات، فقاموا بتعديل أنشطتهم اليومية مع تطور الموقف.

ومع ذلك، اختارت حركة الإنصاف الباكستانية ستة مواقع بديلة في جميع أنحاء المدينة للمظاهرات، بما في ذلك داتا داربار، وجسر رافي، ومحطة السكك الحديدية، مع ثلاثة مواقع إضافية لم يتم الانتهاء منها بعد.

وجاء قرار تغيير الخطة بعد أن قامت السلطات الإقليمية بإغلاق الطرق الرئيسية في جميع أنحاء لاهور باستخدام الحاويات، مما جعل من المستحيل على المتظاهرين الوصول إلى الموقع الأصلي.

ومن المتوقع أن يتجمع عمال حزب الإنصاف الباكستاني في الأماكن المحددة حديثًا، مع توقع صدور تعليمات أخرى من الحزب قريبًا.

ردًا على الاحتجاجات، قامت الحكومة الإقليمية باستعدادات واسعة النطاق، بما في ذلك نشر قوات أمنية مشددة، وفرض المادة 144، واعتقال أكثر من 250 ناشطًا من حزب حركة الإنصاف الباكستانية.

وضعت السلطات حاويات عند نقاط الدخول والخروج من المدينة، مما أدى إلى تعطيل حركة المرور، وخاصة حول طريق لاهور-سيالكوت السريع، وتقاطع بابو سابو، وتوكار نياز بايج.

وقد تم نشر قوات من حرس الحدود والشرطة في مناطق رئيسية، مع نشر قوات إضافية بالقرب من داتا داربار ومواقع احتجاج أخرى. كما أقامت الشرطة معسكرات على جسر آزادي لإدارة الموقف ورغم هذه الإجراءات، لم يصدر نائب المفوض أي شهادة عدم ممانعة، الأمر الذي ترك وضع الاحتجاجات غير مؤكد.

فرضت حكومة البنجاب المادة 144، التي تحظر التجمعات السياسية في لاهور حتى 8 أكتوبر، في حين لا تزال قيود مماثلة سارية في ميانوالي، وراولبندي، وسارجودها، وأتوك حتى تواريخ لاحقة.

كما تم حظر ركوب السيارة خلف السائق في راولبندي وأتوك يومي الجمعة والسبت.

واستمرت حملة القمع ضد العاملين في حزب حركة الإنصاف الباكستاني في إسلام آباد، مع ورود تقارير عن قصف عنيف واعتقالات، بما في ذلك اعتقال شقيقة مؤسس حزب حركة الإنصاف الباكستاني عمران خان، عليمة خان، والناشط عزام خان. وتم اعتقال أكثر من 1600 ناشط في إسلام آباد وراولبندي.

وفي وقت سابق من يوم الجمعة، استدعت الحكومة الفيدرالية قوات الجيش في إسلام آباد، قبل قمة منظمة شنغهاي للتعاون والعديد من الزيارات رفيعة المستوى في وقت لاحق من هذا الشهر في أعقاب دعوات الاحتجاج التي أطلقها حزب حركة إنصاف الباكستانية.

وجاء قرار استدعاء الجيش في أعقاب إغلاق كامل للمدينتين بسبب الاحتجاج المخطط له من قبل حزب حركة الإنصاف الباكستاني في دي-تشوك – أمام البرلمان مباشرة في المنطقة الحمراء – مع تعهد رئيس وزراء خيبر باختونخوا علي أمين غاندابور بالوصول إلى هناك بأي ثمن.

تم نشر قوات من الجيش بالإضافة إلى قوات حرس الحدود شبه العسكرية. وذكر إشعار صادر عن وزارة الداخلية أن الجيش سيبقى في العاصمة من 5 إلى 17 أكتوبر للحفاظ على حالة القانون والنظام.

 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *